Advertise here

روسيا: الإتفاق على بدء المحادثات الأمنية مع الولايات المتحدة العام القادم

22 كانون الأول 2021 17:03:40

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستبدأ محادثات مع مفاوضي الولايات المتحدة?? ??بشأن الضمانات الأمنية التي تريدها من الغرب في بداية العام القادم، وسط مخاوف بشأن حشد روسيا لقواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية.

واتهم كل من أوكرانيا والغرب روسيا بالتخطيط لهجوم جديد على أوكرانيا في بداية الشهر القادم. ورفضت روسيا هذه الاتهامات، على الرغم من أنها حركت عشرات الآلاف من قواتها لمواقع بالقرب من أوكرانيا.

وأكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو تريد ضمانات أمنية ملزمة قانونا بأنه لن يتم نشر أسلحة هجومية معينة في الدول المجاورة لها وأن حلف شمال الأطلسي سيوقف توسعه جهة الشرق.

وقد سلمت روسيا واشنطن قائمة من الضمانات الأمنية، التي تريدها من الغرب.

وقال لافروف إنه "تم الاتفاق على أن الاتصال الثنائي في بداية العام القادم بيننا وبين المفاوضين الأميركيين سيكون أول جولة محادثات".

وأضاف أن موسكو قدمت للمسؤولين الأميركيين وثيقة بخصوص العلاقات الأميركية الروسية واتفق مساعدو الرئيسين، بوتين وجو بايدن على مواصلة العمل.

وأشار لافروف الى أن موسكو تريد مناقشة وثيقة ثانية قدمتها، وهي عبارة عن مسودة اتفاق بين روسيا ودول حلف شمال الأطلسي، بعد الاجتماع الأول ولكن أيضا في كانون الثاني.

الى ذلك، أكّد الحلف أنه يسعى إلى إجراء مناقشات مجدية مع موسكو في بداية العام المقبل لمعالجة التوترات.

وتم إنشاء المجلس المشترك بين حلف شمال الأطلسي وروسيا في 2002 لتيسير المشاورات بين التحالف العسكري الغربي وموسكو، ولكن توترت العلاقات، وعقد اجتماعه الأخير في تموز 2019.