Advertise here

غوتيريس في بيروت غداً "للتضامن مع اللبنانيين"

18 كانون الأول 2021 09:48:34

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عشية وصوله غداً الأحد إلى لبنان في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، من أن هذا البلد لن يجد "المسار الصحيح" إذا لم "يتفهم" زعماؤه السياسيون أن هذه "ربما آخر لحظة ممكنة" لكي يتحدوا.

وكان الأمين العام للمنظمة الدولية يتحدث في مؤتمر صحافي إفتراضي في نيويورك إذ أعلن أنه يتطلع إلى السفر إلى لبنان بدعوة من الحكومة "في زيارة دولية للتعبير عن تضامني مع اللبنانيين الذين يعانون منذ فترة طويلة جداً".

وسئل عن عدم قيام الأمم المتحدة بمحاولة وقف الإنهيار الإقتصادي في لبنان على غرار ما فعلته في أماكن مثل اليمن وأفغانستان، فأجاب أن "الأمر الأول الضروري هو أن يجتمع الزعماء السياسيون في لبنان"، موضحاً أن "الانقسامات" بينهم "شلت المؤسسات، وشلل المؤسسات يؤدي بالطبع إلى استحالة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، واستحالة إطلاق برامج اقتصادية فاعلة وإيجاد الظروف لكي يبدأ البلد بالانتعاش". أضاف أن "القادة اللبنانيين ليس لهم الحق أن ينقسموا في لحظة مثل هذه الأزمة الدراماتيكي". ورأى أن إيجاد الظروف لهذه الوحدة "يستوجب معالجة عدد من الأمور، أمور تتصل بالإصلاحات في النظام السياسي والاقتصادي، أمور تتعلق بالقتال والفساد، أمور متعلقة بالوصول إلى الحقيقة حيال ما حصل في مرفأ بيروت، ومن ثم إطلاق برنامج إنعاش فاعل باتفاق مع صندوق النقد الدولي وبدعم من المجتمع الدولي الذي يحتاج إلى تعزيز قوي للشعب اللبناني وكذلك للاجئين الذين يستقبلهم لبنان بسخاء".

وأوضح غوتيريش أن "اللبنانيين فقط هم من يمكنهم قيادة هذه العملية" علماً بأن "واجبي بصفتي أميناً عاماً للأمم المتحدة هو أن أكون متضامناً دائماً مع الشعب اللبناني"، مذكراً أنه عندما كان مفوضاً سامياً للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "رأيت قبول اللاجئين في لبنان"، مضيفاً أنه "علينا، كمجتمع دولي، التزام بذل كل ما في وسعنا لمساعدة" هذا البلد. لكنه رأى أنه "يستحيل أن يجد لبنان المسار الصحيح إذا لم يكن القادة السياسيون اللبنانيون قادرين على تفهم أن هذه هي اللحظة، وربما آخر لحظة ممكنة، لكي يجتمعوا". وعشية سفره وجه الأمين العام رسالة مسجلة إلى "الشعب اللبناني" الذي "يتميز بخصال السخاء وسعة الحيلة"، معبراً عن "بالغ القلق إزاء المحن التي تواجهونها اليوم". وقال إن "انفجار ميناء بيروت المروع في العام الماضي أزهق أرواحاً عزيزة" لأكثر من 200 شخص ينتمون إلى أكثر من 12 بلداً، مضيفاً أن "الأمم المتحدة تشاطركم حزنكم" إذ "سقط ضحية الانفجار طفلان لموظفين في الأمم المتحدة كانا من بين أصغر الضحايا سناً". كما أدى الانفجار إلى إصابة نحو سبعة آلاف شخص، كثيرون منهم أصيبوا بعجز دائم، وعن تدمير آلاف البيوت. وقال: "أنا أعلم أن الشعب اللبناني يريد إجابات عن تساؤلاته، وأسمع مطالبكم بإجلاء الحقيقة وإحقاق العدالة". وأشار غوتيريش في رسالته إلى أن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتراكمة "تزيد من حدة معاناتكم" التي "تتفاقم" بسبب جائحة (كوفيد - 19). وإذ كرر أنه يحمل "رسالة واحدة بسيطة، وهي أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب شعب لبنان"، أكد أن "إيجاد الحلول الدائمة لا يمكن أن يأتي إلا من قلب لبنان"، مطالباً القادة اللبنانيين بأن "ينفذوا الإصلاحات اللازمة لإعادة لبنان إلى مساره الصحيح، بما في ذلك بذل الجهود من أجل تعزيز المساءلة والشفافية واجتثاث الفساد". وشدد على أن "الانتخابات المقررة العام المقبل ستكون ذات أهمية أساسية» لأنها السبيل الوحيد الذي سيكفل للبنان وضع الأسس لمستقبل أفضل".

ويتوقع أن يصل غوتيريش إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الساعة 2:30 بعد ظهر غد الأحد، على أن يلتقي الرئيس ميشال عون مساءً في قصر بعبدا. ويجتمع في اليوم التالي مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء نجيب ميقاتي، إضافة إلى عدد من القادة الدينيين وممثلين عن المجتمع المدني. كما سيقف الأمين العام دقيقة صمت في مرفأ بيروت، تكريماً لأرواح ضحايا الانفجار الذي وقع في آب 2020، وبالإضافة إلى طرابلس حيث يلتقي تلامذة من إحدى المدارس، سيقوم أيضاً بزيارات ميدانية يلتقي خلالها المتضررون من الأزمات المتعددة التي تواجهها البلاد. وفي ختام الزيارة، سيتوجه غوتيريش إلى الجنوب لزيارة وحدات من القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) وللقيام بجولة على "الخط الأزرق" على الحدود اللبنانية مع إسرائيل. ومن المقرر أن يغادر لبنان في 22 كانون الأول.