Advertise here

أبو فاعور: لضرورة إيجاد حلول لتخفيف أعباء فواتير المياه المستوجب دفعها

19 نيسان 2019 17:02:00 - آخر تحديث: 20 نيسان 2019 18:26:55

عقد لقاء مع وفد من مجلس الإنماء والاعمار بدعوة من وزير الصناعة وائل أبو فاعور ،ضم مفوض الحكومة  في المجلس الدكتور وليد صافي، مدير المشروع من قبل مجلس الانماء والاعمار المهندس غالب العريضي، والمكتب الفني للانماء  الاستشاريان المهندسان ماجد العرم  وعمر الساروط والمتعهدون مؤسسة حمود للتجارة والمقاولات بحضور مدير المؤسسة الحاج قاسم حمود، ومؤسسة الموسوي بحضور رئيسها  احمد الموسوي وممثل مدير عام مصلحة مياه البقاع  المهندس خليل عازار وعضو مجلس ادارة المؤسسة المهندس عماد محمود والمهندس أمين محمود ممثلا المتعهد الذي يقوم بتشغيل مشروع عين الزرقاء في شركة ورد والممول من مجلس الجنوب الذي يضخ  المياه الى خزان جبل العربي الذي يوزع المياه على قرى راشيا. 

اللقاء خصص للإطلاع على المراحل التي أنجزت والمراحل التي ما زالت قيد الإنجاز حاليا من مشروع مياه عين الزرقاء  ومصادر المياه المتنوعة من مياه شمسين ومصلحة مياه البقاع ومن الآبار الإرتوازية التي تغذي قرى راشيا والبقاع الغربي ضمن خطة تأمين المياه إلى كافة القرى.

حضر اللقاء  الذي عقد في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، عضو كتلة المستقبل النائب محمد القرعاوي والنائبان السابقان اللواء انطوان سعد والدكتور أمين وهبي، منسق عام تيار المستقبل في البقاع الغربي وراشيا علي صفية، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، مديرة كلية ادارة الاعمال في راشيا في الجامعة اللبنانية الدكتورة ليلى تنوري، رئيس فرع البقاع في تعاونية موظفي الدولة نزيه حمود لفيف من المشايخ والآباء، رؤساء اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم  ونائبه عصام الهادي ،والبحيرة يحي ضاهر وجبل الشيخ صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد، اعضاء المجلس المذهبي الدرزي رؤساء بلديات قرى راشيا والبقاع الغربي ومخاتير وفعاليات.

 الوزير ابو فاعور شدد على ضرورة إيجاد حلول لتخفيف أعباء فواتير المياه المستوجب دفعها من قبل العديد من البلديات التي لم تستفد بأي شكل من الأشكال من هذه المياه. و شكر كلا" من مجلس الإنماء والاعمار و دولة كويت التي ساعدت في تمويل هذا المشروع و أهالي و بلدية بعلول الذين ساعدوا في تمرير شبكات المياه داخل أراضيهم و انطلاقة هذا المشروع، وقال " لعل المياه تصل إلى القرى قبل فصل الصيف كما شكر مجلس الجنوب الذي ساهم في هذا المشروع آملا باللقاء قريبا" على مورد لماء زلال.ودعا المتعهدين الى الاسراع بتنفيذ المشروع  واجاب على عدد من مداخلات وهواجس البلديات واعدا بمتابعة الامر كي يبصر النور بعد طول انتظار.

النائب محمد القرعاوي ركز  على أهمية التعاون مع  الوزير  ابو فاعور و الحزب التقدمي الاشتراكي للوصول إلى حل  مشكلة المياه في المنطقة من خلال الخطط التي وضعت وحل مشكلة تلوث نهر الليطاني، شاكراً  وزير الصناعة على الجهود التي بذلها  في هذا المجال، من خلال الزام المعامل والمصانع على تركيب محطات تكرير للوصول الى صفر تلوث صناعي. واكد القرعاوي حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على انماء البقاع وعلى انجاز هذا المشروع الانمائي الذي يلبي حاجات هذه القرى من مياه الشرب .

الدكتور وليد صافي تحدث عن اقسام المشروع ضمن انظمة مياه الشرب في قضاءي راشيا والبقاع الغربي وبعض قرى قضاء زحلة، حيث تم وضع الدراسات التنظيمية والتنفيذية له في العامين 2008 و2010،وتم تنفيذ القسم الاول عام 2012 بتمويل من هبة البنك الدولي وشمل تأهيل محطة ضخ شمسين كمصدر للمياه، وتمديد خط ضخ منها الى خزانين تم انشاؤهما في جبل عنجر  وتمديد خط جر من هذين الخزانين الى كل القرى والبلدات في برالياس –المرج – الروضة  حوش الحريمة- الخيارة- مع تنفيذ شبكات توزيع  جديدة في هذه القرى.

والقسم الثاني ينقسم الى عدة مراحل حيث تم تنفيذ قسم منها بتمويل من الدولة اللبنانية ويتم الان تنفيذ قسم ثاني بتمويل من الهبة الكويتية، وقسم ثالث يتم تلزيمه وهو ايضا بتمويل من الهبة الكويتية اذ يشمل القسم الثاني مصادر مياه  وخطوط ضخ وبناء محطة ضخ وانشاء خزانات مركزية وتمديد خطوط جر وتنفيذ شبكتين لتوزيع مياه الشرب مع خزان محلي في كا من جب جنين وكامد اللوز، وكانت بلدية راشيا قد طلبت تأمين مصدر مياه وخزان وشبكة توزيع ضمن مزرعة السماح  وذلك بكتاب رسمي موجه الى مؤسسة مياه البقاع ومجلس الانماء والاعمار على ان تقوم المؤسسة بادارة وتوزيع المياه وابلغنا المؤسسة عن امكانية تامين تمويل لتنفيذ جزء من المشروع  عبر تجهيز البئر وخط الضخ وانشاء خزان وسوف نقوم باستكماله وبتنفيذ شبكة التوزيع. واشار صافي إلى ما تم طلبه من قبل البلديات.

ثم شرح المهندسان الاستشاريان  مراحل الخطة وما تم تنفيذه منها والصعوبات التي ذللت من اجل انجاز هذا المشروع  الذي ينتظره اهالي القرى لتلبية حاجات كل قرى المنطقة.

وكانت مداخلة لمدير المشروع المهندس غالب العريضي فرد على المداخلات التي طرحها رؤساء اتحادات البلديات ورؤساء بلديات  بعض القرى مشيرا الى ان الاعمال تسير باتجاه انجاز مشروع انمائي حيوي يلبي حاجات القرى لمياه الشفة بمواصفات عالية مؤكدا بذل اقصى الجهود لانجاز المشروع لافتا الى ان التنسيق مع الوزير ابو فاعور ومع الجهات المنفذة قائم ومن شأنه الدفع باتجاه تجاوز العقبات التي تعترض خطة العمل خصوصا ازاء الصعوبات الجغرافية وغيرها.كما رد العريضي على عدد من المداخلات .

وتحدث رئيس مجلس ادارة شركة حمود المتعهدة الحاج قاسم حمود عن المراحل التي تم تنفيذها  وشرح الخطوات التي تقوم بها الشركة لانجاز ما تبقى من المشروع الذي تنفذه وفق معايير علمية، مؤكدا ان الحاجة ملحة لانجاز هذا المشروع الذي من شأنه تلبية احتياجات القرى ، لافتا الى ان تعاون البلديات امر ايجابي لتسريع تنفيذ المشروع.

وتحدث المهندس احمد الموسوي عن مراحل المشروع التي تنجزها شركته والصعوبات التي تواجه ما لم ينجز بعد.

وكانت مداخلة لرئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال أشار فيها إلى ما تم تنفيذه على مستوى شبكة مياه راشيا  من أبار ارتوازية وشبكات جر وخزانات وحاجة راشيا الى استكمال مصادر المياه لتصل الى كل الأحياء خصوصا تلك الجديدة منها.

ثم كانت مداخلات لعدد من رؤساء بلديات بعض القرى.