Advertise here

اسرار الصّحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت

11 كانون الأول 2021 07:41:59

اللواء 

- همس
يسعى لبنان لمراجعة دولة كبرى حول آلية التزامها بالوعود التي قطعتها بما يتعلق بالتزود من الكهرباء والغاز المصري، من دون تطبيق قانون قيصر!

- غمز
يتقدّم نواب مخضرمون من قيادة حزب بارز بالطلب إليه الخروج من الترشيح للدورة المقبلة، لأسباب تهدف إلى عدم الإحراج!

- لغز
انشغلت دوائر عدّة بمعرفة من الشخصية الحزبية التي ابتاعت أكثر من 23 مليون دولار من السوق السوداء، ولمصلحة من؟

 

نداء الوطن

- خفايا

لاحظت مصادر متابعة أن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد عبد الأمير قبلان هاجم أمس في خطبة الجمعة الولايات المتحدة الأميركية وسفارتها في عوكر، بعد مرور يومين على زيارة السفيرة الأميركية إلى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى للتعزية بوفاة والده الشيخ عبد الأمير قبلان.

يقال ان وزارات عدة حجزت ارقاماً في سجلاتها تعود الى شهر تشرين الثاني الماضي للسماح بتسجيل استقالات بعض الموظفين من الفئتين الاولى والثانية في ما لو أوعز اليهم بتقديم ترشيحاتهم للانتخابات النيابية.

علّق مصدر قانوني على قرار وزير العمل بانه يخالف القانون رقم 128/2010 والقانون 129/2010 بحيث كان يجب ان يبقى الاجير الفلسطيني خاضعاً لشرط اجازة العمل وما تقتضيه ومعفى فقط من رسمها، وكذلك يبقي على تفضيل العامل اللبناني تجاه العامل الفلسطيني، فيما قرار الوزير اقتصر على تقييد عمل الفلسطيني بالمهن المنظمة بقانون دون سائر الاعمال المحصورة باللبنانيين

البناء 

- خفايا

توقع مرجع دبلوماسي على إيقاع التوترات الجارية في العالم بين واشنطن وموسكو وواشنطن وطهران، وبلوغها حافة الانفجار أن تتكاثر الرسائل في الساحات التي تشكل صندوق بريد كلبنان والعراق، ولو صدق الناس الاختصاص المهني في المواضيع الشكلية لملفات التصعيد فهذا فن القطب المخفية.

- كواليس 

لم تنجح الوساطة الفرنسية بإقناع السعودية بالتراجع عن الفيتو على ترشيح الرئيس سعد الحريري، بعدما تبين أن وراء القرار تجيير جزء من جمهور ونواب المستقبل لحساب كتلة القوات اللبنانية، وهو ما يعتقد الفرنسيون أنه سيضعف فرص الفوز بالغالبية وسيمنح المتطرفين مقاعد برلمانية

 

أسرار الجمهورية 

- شكت نقابة معنية بسلعة حيوية من تصرفات شقيق وزير يتدخل في ملفات تخصها.

- يكثر الحديث عن ترشح اقتصادي إلى الانتخابات النيابية في إحدى دوائر جبل لبنان على لائحة أحد الأحزاب النافذة فيها مكان نائب قرر طوعاً ألا يعاود الترشح.

- سئل مسؤول حزبي عن سبب تصعيد زعيم وسطي لخطابه السياسي ضد حزب بارز فقال: نحن أكثر من يفهم عيله.. إنه يحاول أن يسترزق على حسابنا.

 

الأنباء

- لا جديد

لقاء مرجعيتين لم يحمل أي جديد على مستوى الأزمة العالقة.

- اعاقة المسار

ملف قضائي عاد ليستدعي تطورات جديدة ستعيق مجددا المسار القانوني القائم.