مدير محمية أرز الشوف: نعمل على إعادة تأهيل النظم البيئية التي تتم حسب إرتفاعات المحمية

10 كانون الأول 2021 15:53:43

أكد مدير "محمية أرز الشوف" نزار هاني على أهمية إعادة تأهيل النظم البيئية التي تتم حسب إرتفاعات المحمية، المتراوحة بين 800 وألفي متر عن سطح البحر.

وأوضح هاني في حديثٍ لـ"سكاي نيوز عربية" أن "الخطة تتمثل في إعادة توطين العديد من الحيوانات في بيئتها الطبيعية أو المشابهة، مثل إدخال وعل الجبل إلى المحمية، وتوفير البيئة الآمنة لأصناف عديدة من الطيور والحيوانات، وإعادة زراعة شجر الأرز".

وأردف أن "الخطة تشمل أيضاً غابات السنديان المعمر والصنوبر، مضيفاً: "نعمل على تنظيف محيطها من المخلفات النباتية لحمايتها من الحريق، وتحويلها بعد طحنها إلى كومبوست يعاد إستعماله في التدفئة، مما يساهم في منع قطع الأشجار بعد الإرتفاع الهائل في سعر المحروقات".

وتابع هاني: "نعمل على إعادة تنظيف وصيانة المكان والمدرجات للزراعة المستدامة وزرع أنواع متأقلمة من الأشجار المثمرة مثل العنب والجوز والسماق والصنوبر، ونربي النحل للحصول على العسل الطبيعي ضمن بيئة نظيفة خالية من المبيدات الحشرية والأمراض، وفي سبيل الحفاظ على الموارد الطبيعية في المحمية والجوار ننظم خطة إدارة المياه للحفاظ على الخزانات الجوفية وكميات المياه الكافية في مجرى الأنهار".

كما تحدث عن الجائزة التي نالها، قائلاً: "إنها وسام يمنح من إيطاليا لأشخاص تعاونوا معها ونجحوا، والمحمية تعاونت مع السفارة الإيطالية ومكتب التعاون الإيطالي في بيروت عام 2008 بعملية توأمة مع محميات إيطالية، ونظمنا تبادل خبرات، وجاءت الجائزة تكريماً لهذا التعاون ودعماً للمحمية ونشاطها لأنها صارت ناشطة في حوض البحر المتوسط، ووضعت على القائمة الخضراء ضمن محميات قليلة حول العالم".