Advertise here

تقرير الأنباء المسائي

18 نيسان 2019 21:27:11

 

محليات


اللواء ابراهيم: لن نفرّط بحبّة تراب من حقوقنا مهما اشتدّت الضغوط
شدد مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم اننا "لن نتأخر عن الاستمرار في مهماتنا وأداء واجباتنا في بناء مؤسسة راقية تليق بلبنان".
وأكد اللواء عباس ابراهيم في خلال افتتاح مركز امن عام قانا ان "دمنا انتصر على السيف وحمينا بدمنا سيادة لبنان وعزّته كما قرارات الأمم المتحدة والدولة لن تفرّط بحبّة تراب ولا بنقطة ماء أو بكوب ماء من حقوقنا مهما علا الصوت واشتدّت الضغوط".

 


بعد نوتردام... عبوات من البنزين في كاتدرائية القديس باتريك!

أعلنت الشرطة أنه تم توقيف شخص بعدما دخل إلى كاتدرائية القديس باتريك في نيويورك وهو يحمل عبوتي بنزين وسائلا قابلا للاشتعال وولاعات، بعد أيام من الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الباريسية.
وأفاد نائب مفوض شرطة نيويورك جون ميلر أن الشخص الذي تم توقيفه أشار إلى أنه كان يختصر الطريق عبر المرور من الكاتدرائية بعدما نفذت سيارته من الوقود، لكنه اعتبر أن إجاباته كانت "غير متجانسة وتحمل مراوغة".

 


لجنة الاتصالات تطلب دراسة عن واقع الاذاعات
عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب حسين الحاج حسن وحضور مقرر اللجنة النائب طارق المرعبي والنواب: هاني قبيسي، الان عون، بولا يعقوبيان ونور جمعة ونقولا صحناوي.
كما حضر رئيس "المجلس الوطني للاعلام" عبد الهادي محفوظ، مدير "اذاعة لبنان" محمد غريب، المدير الاداري لاذاعة سيفان مايكل واجيان، مدير اذاعة "الشرق" كمال ريشا، مدير عام راديو "فان ويكي ادافيان"، مدير العلاقات في اذاعة "البشائر" ربيع حرب وعن ورئيس دائرة الانباء الاذاعية في "الوكالة الوطنية للاعلام" احمد عز الدين.
اثر الجلسة، قال الحاج حسن: " جلسة اسبوعية، كانت مخصصة للاجتماع مع الاذاعات المرخصة من الفئتين الاولى والثانية. وأسجل هنا ان اللجنة لاحظت ان عدد الاذاعات المدعوة هو 31 اذاعة، بين فئة اولى وفئة ثانية، وعدد الحضور كان فقط 55. النقاش تمحور حول اقتراح قانون الاعلام الذي يناقش حاليا امام لجنة الادارة والعدل والمفترض ان يسلك طريقه الى اللجان المشتركة. ولذلك طلبنا من الاذاعات الحاضرة ان تقدم رأيها في التعديلات التي يفترض ان يؤخذ بها خلال النقاش في الفترة القادمة ليصار الى بلورة اقتراح قانون للاعلام بأفضل صيغة ممكنة".

 

مصلحة الليطاني: لضبط حركة زوارق السياحة ضمن بحيرة القرعون
وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، الى كل من وزارت الطاقة والمياه، والداخلية، والدفاع، والزراعة، والصحة، والاشغال العامة والنقل، وكل من هيئة التفتيش المركزي ومحافظ البقاع، كتبا طلبت بموجبها "اتخاذ الإجراءات الرامية الى ضمان الامن الوطني والسلامة والصحة العامتين من خلال ضبط وتنظيم حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون، وفقا للشروط الفنية والقانونية، وفرض الزامها وتعميمها لتلافي أي حوادث ناجمة عن هذه الأنشطة.

 

شهيب عرض الأوضاع مع وفد من برجا بمشاركة ترو
 
إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وفد من بلدة برجا ضم مديري المدارس والثانويات والمهنيات فيها، في حضور النائب السابق علاء ترو ومستشار الوزير صلاح تقي الدين والمهندس وحيد ملاعب، واطلع منهم على مطلبهم ببناء تجمع للمدارس في البلدة على العقار المتوافر لهذه الغاية.
كما تم عرض احتياجات المدارس القائمة لجهة توفير التجهيزات والمختبرات وتأمين أفراد الهيئة التعليمية والإدارية حيث توجد شواغر.

 

 

إصدار سندات دولية بقيمة 2.5 الى 3 مليارات دولار
أفاد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، بأن لبنان يحضر لإصدار سندات دولية بقيمة 2.5 مليار إلى ثلاثة مليارات دولار في 20 مايو المقبل لتمويل احتياجات الدولة.
وقال خليل: "سيتم إصدار جديد بدأ التحضير له مع المصارف العالمية والمحلية في 20 مايو المقبل، وهو إصدار قيمته بين مليارين ونصف المليار إلى ثلاثة مليارات دولار".
وأضاف: "هو إصدار عادي وفق المخطط ووفق استراتيجية الدين العام المحددة بيننا وبين المصرف المركزي وانطلاقا من الحاجات الفعلية للدولة".
ويعاني لبنان مشاكل اقتصادية، حيث تخطى دينه العام حتى السنة الماضية الـ80 مليار دولار، وسط دعوات من صندوق النقد الدولي لإجراء "تعديل مالي فوري وكبير" لتحسين القدرة على تحمل الديون.

الجيش الإيراني يعلن صعود الجولان قريبا وطرد إسرائيل منه
وجه قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، كيومرث حيدري، اليوم الخميس، رسالة إلى إسرائيل، وقواتها في الجولان السوري المحتل.
قال كيومرث حيدري، خلال مراسم الاستعراض العسكري في يوم عيد الجيش: "طاردنا الأعداء حتى مرتفعات الجولان، سنصعد الجولان قريبا وننزل الكيان الصهيوني عنه"؛ وفقا لوكالة "أنباء فارس" الإيرانية.
وأضاف: "إدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب سيعرض أمن القوات الأمريكية في المنطقة للخطر، ويجعل الجيش الأمريكي قوة إرهابية محتلة لن تتمتع بالأمن في أي مكان بالعالم".

 

عربي - دولي

 مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا حذر من اشتعال الوضع

 اعتبر مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة، اليوم، ان الموقف العسكري حاليا بعد أسبوعين من بدء الحملة العسكرية للواء خليفة حفتر للسيطرة على العاصمة، وصل الى "مأزق"، محذرا من "اشتعال الوضع".

وقال في مقابلة مع "وكالة الصحافة الفرنسية": "بعد النجاحات الاولى للجيش الوطني الليبي (بقيادة حفتر) قبل اسبوعين، نلاحظ اليوم جمودا عسكريا".ا
واعتبر ان "الانقسامات الدولية حول ليبيا شجعت اللواء حفتر على شن حملته العسكرية للسيطرة على العاصمة الليبية" حيث مقر حكومة الوفاق الوطني.

ولفت الى ان "الانقسامات الدولية كانت قائمة قبل الهجوم، وهي التي شجعت على شن الهجوم".

 


    وزير العدل الاميركي عن تقرير مولر 
 أعلن وزير العدل الأميركي بيل بار، اليوم، أن تقرير مولر عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة 2016 أظهر أن الرئيس دونالد ترامب وحملته الانتخابية لم يتعاونا مع الروس. 

وأضاف أن "تقرير المحقق الخاص يقول إن تحقيقه لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها في الانتخابات".

 

 

17 جريحا إثر زلزال في تايوان بقوة 6,1 درجات
أ
علن مركز المسح الجيولوجي الأميركي أن زلزالا بقوة 6,1 درجات ضرب تايوان، اليوم، بحيث تسبب بإصابة 17 شخصا بجروح وباضطرابات في حركة المرور.
وفي العاصمة تايبيه، اهتزت المباني المرتفعة بقوة، بينما فر بعض الأطفال المذعورين من صفوفهم في منطقة ييلان شرق الجزيرة، وفق ما أفادت تقارير إعلامية.
وشعر سكان الجزيرة بأكملها بالزلزال الذي أدى إلى إغلاق طرق سريع بين ييلان وهواليين، بحسب السلطات.
وقال مسؤول من دائرة الإطفاء في منطقة هواليين لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" إن شخصين أصيبا بجروح جراء سقوط صخور. وأفاد جهاز الإطفاء أن سائحا ماليزيا نقل إلى المستشفى بحال خطرة إثر تعرضه لذبحة قلبية وكسر في ساقه وإصابات في الرأس.
وأضاف جهاز الإطفاء أنه "تم تسجيل 15 إصابة في أنحاء تايبيه بينما أخلي مبنيان في المدينة موقتا جراء تضرر هيكليهما بسبب الهزة".
وأغلقت شبكة قطارات تايبيه السريعة لقرابة ساعة بعد الزلزال بينما علقت إدارة شبكة سكك الحديد التايوانية بعض خدماتها في الساحل الشرقي لساعات عدة، وفق ما أفاد مسؤولون.

 

 

روسيا تحذر.. "1500 إرهابي" الآن في أوروبا!

حذر جهاز الأمن الفدرالي الروسي، الخميس، من أن نحو 1500 إرهابيا أجنبيا تورطوا في القتال بالشرق الأوسط، أصبحوا موجودين الآن في أوروبا.
وقال مدير الجهاز، أليكساندر بورتنيكوف، خلال مؤتمر مكافحة الإرهاب الدولي: "نحو 1500 من 5000 آلاف إرهابي (غادروا سابقا إلى الشرق الأوسط) وصلوا بالفعل إلى الاتحاد الأوروبي، وفق تقديرات الخبراء".
وأشار بورتنيكوف إلى أن عددا كبيرا من أولئك، هم مسلحون وتم إرسالهم من قبل قادتهم إلى أوروبا لشن هجمات إرهابية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس".
وبالرغم من الخسائر الكبيرة التي تكبدها تنظيما داعش والقاعدة في العراق وسوريا، فإنهما ما زالا يشكلان تهديدا جديا، إلى جانب الجماعات الموالية لهما، وفق بورتنيكوف.
وأضاف: "لقد تمكنوا من تشغيل قواتهم اعتمادا على مبدأ الشبكة، إذ تنتشر خلايا مترابطة ومستقلة من الشرق الأوسط إلى أوروبا ووسط وجنوب شرق آسيا، فيما تتغلغل جماعات مسلحة رئيسية في عمق القارة الأفريقية، لا سيما ليبيا".
ونوه مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، إلى أن "الوضع في أفغانستان أيضا يحتاج تركيزا بشكل خاص، إذ أن الجماعات الإرهابية هناك، ينضم إليها إرهابيون من سوريا، مما يشكل تهديدا لدول منطقة آسيا الوسطى".
 

مقدمات نشرات الأخبار
 

مقدمة NBN :
هي قانا في خميسِ الأسرار... تبوحُ بوجعِها... تُعلنُ القيامةَ من قبرِها لا بل من قبورِها... تَقَهرُ الموتَ بالشهادة... وتصرُخُ إن القتلَ لنا عادة... تُطْعمُ الأرضَ من جسدِها... وتمدُ يدَها المضرّجَة لِتَدُقَ بابَ النصر... تبذلُ دمَها الذي يُراقُ فداءً عن كلِ الوطن... بل عن الانسانية جمعاء.
هي قانا.. الجليلة... كربلاءُ هذا العصر... فيها الرضيعُ... وفيها الأطفالُ والنسوةُ والشيوخ... منها الأبطالُ ومنها الشهداءُ والشموخ... تَغسِلُ أطرافَ الجنوب بالدمِ لتطهّرَ أرضَهُ من دنسِ الصهاينة... تمضي على دربِ الجُلجُلة وذاتِ الشوكة غيرَ آبهةٍ بيهوذا الذي أعطى الضوءَ الأخضرَ لعناقيدِ الحقدِ الأسود تحت مظلةِ الأمم الزرقاء..
هي قانا... عرسُ الدمِ الجماعي يُرنّمُ مع السيد المسيح هذا هو جسدي الذي يُبذَلُ من أجلِكم... إعملوا هذا لذكري... لم ننس لكي نتذكر... وما بدلنا تبديلاً.... آمين.
ذاتَ خميسٍ من نيسان بلغْنا في الثامن عشر منهُ قمةَ الشهادة ووصل العدو الصهيوني إلى قمةِ الإجرام مئاتٌ من العجائزِ والنساءِ والأطفال لجأوا الى مقرِ الأمم المتحدة لعلَّ عَلَمَها يَحمِيهم لكنَّ القذائفَ الاسرائيلية حَوَّلت الأبرياءَ الى أشلاء ونيرانَها مَحَتِ الوجوهَ والأعمارَ والأسماءَ وحفرتَها عميقةً في ذاكرة الوطن.
قانا... ومعها جاراتٌ لها لم تَحْمِ أهلَها قراراتٌ ومواثيقُ دولية ولا قبعاتُ حفظِ سلامٍ زرقْ.
قانا التي جمعت مجزرتُها أعضاءَ مجلس الأمن على أملِ تبني قرارِ إدانة لم تتفاجأ دماءُ أطفالِها بالفيتو الذي كافَأ الجلاّدَ على جريمتِه لكن هؤلاءِ الأطفال هُمْ هُمْ ثَأَرَ لهمْ شعبٌ وجيشٌ ومقاومة فكان النصرُ المبين.
قانا - الرمزُ لا تموت... تنتفضُ من تحتِ ركامٍ كطائر الفينيق... تتألقُ في سماءِ المجد بشهدائِها الأبرار الذين أصبحتْ مدافنُهم منارةً يقصدُها حاملو قضيتِهم اليومَ وكلَّ يوم.
الـNBN وفي هذه المناسبة أنتجت وثائقياً تحت عنوان "قانا - وجه يسوع" وسيعرض الليلة الساعة الثامنة والنصف.
في الداخل تستعدُ السياسة للولوجِ في فلك العطلة الرسمية.
وإذا كانَ مجلس النواب قد فتح قبل العطلة البابَ أمام خطةِ الكهرباء عبر تشريعِ قانونٍ يمكّنُ من تنفيذِها فإن الموازنة تظلُ عنوانَ المتابعة الأول والأساس فيها هو عدمُ مسِ إجراءاتِها لا بالطبقة الفقيرة ولا المتوسطة على ما شدد الرئيس نبيه بري.
رئيسُ مجلس النواب التقى اليوم في عين التينة وفداً من الكونغرس الأميركي فيما كان عضو الوفد اللبناني العائد من واشنطن ابراهيم كنعان يؤكد من قصر بعبدا ألا عقوبات اميركية جديدة على لبنان.
الى الرياض غادرَ رئيسُ الحكومة سعد الحريري في زيارة عائلية قصيرة لن تتخطى حدود الثلاثاء المقبل الذي سيشهد عقد اجتماع مالي موسع لمتابعة أمور الموازنة وجلسة لمجلس الوزراء بدلاً من جلسة الخميس الاعتيادية ومن دون موازنة على جدول أعمالها.

 

 

مقدمة المنار

اقرت الدولة بعدمِ جدوى الهروبِ الى الامام، وباتت وجهاً لوجهٍ معَ الواقعِ والرأيِ العام ..
وقبلَ انهاءِ العامِ الاخيرِ الذي يفصلُها عن الافلاسِ اِن لم تتدارك الامرَ بحسبِ رئيسِ الحكومةِ المعترفِ من على درجِ البرلمانِ بالموروثاتِ الاقتصاديةِ التي اوصلت البلادَ الى المعضلات، فانَ المساعيَ تتسارعُ أملاً بالانقاذ، وتتوالى رزماتُ الاقتراحاتِ التي عُرضَ بعضُها في لقاءِ وادي ابو جميل قبلَ ايامٍ بينَ رئيسِ الحكومةِ وممثلينَ عن مختلفِ الافرقاء.
مقترحاتٌ أكدَ المعاونُ السياسيُ للامينِ العام لحزب الله الحاج حسين الخليل للمنار انَ الحزبَ لم يُعطِ وجهةَ نظرِه تجاهَ ايٍّ منها، واوكلَها الى لجانٍ حزبيةٍ تخصصيةٍ لدراستِها من أجلِ الوصولِ الى اقتراحاتٍ يراها مناسبة، وبالمناسبةِ ذَكَرَ الخليل أنه قد تكونُ لدى حزبِ الله افكارا اخرى لم تُطرح بعد..
وبعد، فانَ حزبَ الله معنيٌ بحلِّ الازمةِ الاقتصاديةِ والماليةِ اضافَ نائبُ الامينِ العام للحزبِ الشيخ نعيم قاسم، ومنفتحٌ على النقاش، فالوقتُ ليسَ للمزايداتِ والجميعُ معنيٌ بالتعاونِ لايجادِ الحلولِ كما قال ..
حلولٌ وجبَ التذكيرُ معَ كلِّ مفترقٍ وقولٍ وكلامٍ اَنها متعددةُ الاتجاهات، واولُها وقفُ الهدرِ الذي يستنزفُ الدولة، وقطعُ الحسابِ الذي قالَ رئيسُ ديوانِ المحاسبةِ القاضي أحمد حمدان للمنار باستعدادِ الديوانِ لتسليمِ التقريرِ حولَ قطعِ حسابِ عامِ 2017 عندما تطلبُه لجنةُ المالِ والموازنة..
أما ما يطلبُه اللبنانيون عشيةَ الثامنَ عشرَ من نيسان،المحافظة على ذهبية المعادلات، وألا يعودَ الوطنُ ليُلطَّخَ بدماءِ ابنائِه الابرياء، يومَ لم تُظَلِّلهُم خيمةٌ زرقاءُ بِمُسمَّى الامميةِ من العدوانيةِ الصهيونية، فكانَ يومَها الارهابُ الصهيونيُ عناقيدَ غضبٍ على العشراتِ من النساءِ والاطفالِ اللبنانيينَ في قانا عامَ ستةٍ وتسعين، وبعدَ عشرينَ عاماً ويزيدُهم اثنان، لم تَعد من خيمةٍ تظللُ من كلِّ عدوانٍ زمنَ التحولاتِ في المنطقةِ سوى الوَحدةِ والمقاومة، التي ردَّدَها الرئيس نبيه بري في المحافلِ العربيةِ والدوليةِ، ويرددُها معه العارفونَ بقوةِ لبنانَ الرادعةِ لاحتماليةِ ايِّ عدوان..

 

مقدمة LBC :

ذا كانت "اللاءات" تحكُم مواكبة إعداد الموازنة، فكيف سيُصار إلى التوصل إلى موازنة تقشفية على قاعدة "على قد بساطك مد اجريك" لا على قاعدة "على قد إجريك مد بساطَكَ"؟
 لا للمس بسلسلة الرتب والرواتب... لا للمس بالتدبير الرقم 3. 
المصارف تقول "لا" للإكتتاب بسندات خزينة بفائدة صفر.
 لا مؤشراتٌ إلى خفض حجم القطاع العام, ولا مؤشراتٌ إلى تدابير زاجرة لوقف التهريب وما يسببه من حرمان لمداخيل خزية الدولة. 
حيال هذه السلة من "اللاءات"، كيف ستلاقي الحكومة مقررات "سيدر". قد يأتي الجواب: إنتظروا ارقام الموازنة لتبنوا على الشيئ مقتضاه، وربما هذا ما قصده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي نَقل عنه النائب ابراهيم كنعان إصراره على مشروع الموازنة في أقرب فرصة، وأن كل ما يجري تداوله, افكارٌ لا تُلزِم أحدًا. 
وفيما المتداوَل كيف يمكن توفير المال، جاء خبر "رويترز" نقلًا عن وزير المال علي حسن خليل أنه "سيجري إصدارٌ جديد بدأ التحضير له مع المصارف العالمية والمحلية في 20  أيار المقبل, وهو إصدارٌ تتراوح قيمته من مليارين ونصف مليار دولار إلى ثلاثة مليارات دولار" لتوفير الحاجات الفعلية للدولة. 
في أحسن الأحوال، يُعتبر هذا الإصدار جرعة أوكسيجين ضرورية لالتقاط الأنفاس, وربما حتى موعد الإصدار, أي بعد شهر تقريبًا تكون الإجراءات قد تلمست طريقها، وفي مقدمها بدء معالجة التهرب الضريبي وعملياتِ التهريب، والأهمُّ من كل ذلك بدء معالجة الرواتب العالية جدًا والمخصصات العالية جدًا والمنافع والتنفيعات العالية جدًا. فإذا كان شطف درج الفساد يبدأ من فوق، فلماذا لا تبدأ المعالجات من فوق؟


 
مقدمة المستقبل :
 
إعتباراً من يوم غد الجمعة تدخل البلاد في عطلة عيد الفصح التي تنتهي الاثنينَ المقبل في حين بقيت تحذيراتُ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الاقتصاديةُ و المالية التي صارح فيها المواطنين موضعَ اهتمامٍ ومتابعة ولا سيما في ضوء اقتناع الجميع بضرورة اتخاذ اجراءاتٍ صعبة للوصول الى موازنةٍ تقشفية يصار فيها الى خفض العجز مقارنة مع موازنة العام الماضي.
وفيما اصر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على وجوب طرح  مشروع الموازنة على طاولة مجلس الوزراء في اقرب فرصة ممكنة على أن تكون الموازنة واضحة ُالمعالم و تتضمّنُ الاصلاحاتِ المرجوّة.قال وزير المال علي حسن خليل إن لبنان يحضّر لإصدار سندات دولية بقيمة 2.5 مليار إلى ثلاثة مليارات دولار في العشرين من أيار المقبل لتمويل احتياجات الدولة.
اقليميا يواصل عشرات الآلاف من السودانيين اعتصامَهم أمام مقرّ قيادة الجيش في الخرطوم اما في ليبيا فقد ذكر الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر أنّ القتال مستمرٌ  بين قوّاته  من جهة وعناصر المجموعة المسلحة من جهة أخرى في المعارك الدائرة منذ اسبوعين للسيطرة على العاصمة طرابلس الغرب.