Advertise here

أبي المنى استقبل فرونتسكا ووفود: رسالة لبنان مبنية على الحوار والتفاعل

09 كانون الأول 2021 16:11:46 - آخر تحديث: 09 كانون الأول 2021 16:53:27

استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة – بيروت اليوم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا بحضور مدير مشيخة العقل الأستاذ ريّان حسن. وجرى في اللقاء البحث بعدد من القضايا والمواضيع العامة لا سيما تلك المتصلة بإيجاد الحلول للازمات الراهنة وتفعيل دور المؤسسات.

كذلك استقبل سماحته وفد "لقاء أبناء الجبل" برئاسة اللواء المتقاعد شوقي المصري، ضم: نائب الرئيس جورج يزبك، د. أنطوان مسرّة، العميد المتقاعد كمال رشيد، المستشار في البنك الدولي د. منير حمزة، المحامي ايلي قرداحي، د. فؤاد سيّور، المحامي حبيب رزق، سهيل أبو حلا، وخالد حسن هرموش.

 وقدّم الوفد التهنئة الى سماحته، مقدّرا "الدور الذي لعبه في مواكبة نشاطات اللقاء، وراهنا في تفعيل الحوار على كافة المستويات الروحية والاجتماعية لتعزيز التلاقي بين اللبنانيين".

وقد اعطى شيخ العقل توجيهاته للقاء، منوّها بدوره وبكل "الفاعليات الهادفة الى تعزيز المصالحة الوطنية وسبل التلاقي والتفاعل بين مختلف العائلات الروحية، حفاظا على التنوّع والوحدة المجتمعية وصون القيم والتقاليد التي تميّز العيش الواحد في هذه المنطقة، ورفض كل ما يثير العصبيات الطائفية او المذهبية".

وأضاف سماحته: "نتواصل مع المرجعيات الروحية كافة ولنا لقاءات قريبة ودائمة، تأكيدا على رسالة لبنان المبنية أساسا على الحوار والتفاعل لخلق المساحات وتثبيت القواسم المشتركة وإشاعة المناخات الإيجابية، لا سيما في الظروف الراهنة التي تتطلب صمود اللبنانيين وزرع الامل وعدم اليأس، فجميعهم أخوة وأبناء وطن واحد".

وتسلّم شيخ العقل من الوفد "وثيقة عبيه التاريخية" التي كان وقّع عليها صيف 2017 إضافة الى مجموعة كتب من د. مسرة، وكتابا من يزبك.

واستقبل شيخ العقل المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف برئاسة جورج الحاج، وضم السادة: أسد خوري، حكمت السيد، بسام متّى، فؤاد ابي نجم، فادي مصلح، محامي الاتحاد الأستاذ شادي أبو عيسى، بحضور نائب الأمين العام للاتحاد عضو المجلس المذهبي اكرم عربي.

وبعد اللقاء صرّح الحاج: "زرنا سماحة الشيخ للتهنئة بتوليه هذه المسؤولية الدينية، وكانت مناسبة تحدثنا خلالها حول مواضيع ابرزها: ضرورة الدعوة الى لقاء روحي يبحث الوضع العام في البلد، والانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه كل اللبنانيين. وجرى اطلاع سماحته على أوضاع موظفي المصارف ومعاناتهم، خصوصا بعد تزايد عمليات الصرف في القطاع المصرفي مقابل تعويضات غير مقبولة في ظروف صعبة. وتطرّقنا كذلك الى الأوضاع العامة حيث ابدى سماحته كل تفهم واستعداد للتعاون لما فيه مصلحة اللبنانيين ودعم المطالب المحقة للاتحاد في ما يتعلق بالضمان الاجتماعي وتعديل قانون الاندماج المصرفي والتعويضات، وتأملنا خيرا من سماحته من خلال استعداده ودعمه للوصول الى الغايات المنشودة".
 
 وعرض الشيخ ابي المنى مع القاضي فريد عجيب مسائل قضائية عامة، واستقبل "تجمع السيدات الخيري" الذي اطلع سماحته على الأنشطة التي يقوم بها التجمع. ومن زوّاره كذلك السيدة السيدة مي أبو صالح التي قدمت له مسوّدة كتاب حول المقامات والمزارات عند الموّحدين كان قد اعدّه زوجها الراحل الدكتور عباس أبو صالح، وأيضا المستشارة في المجلس الدولي للحوار د. رنا أبو ظهر.

وترأس شيخ العقل اجتماع اللجنة القانونية في المجلس المذهبي وادارته، لمتابعة الملفات والقضايا المتعلقة بالشؤون القانونية المتصلة بأعمال المجلس. 

اتصالات
وتلقى شيخ العقل اتصالات تهنئة من رئيسة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري، والمسؤول في وزارة الداخلية عادل مصلح، والمحامي نعيم قلعاني. وكان قد زار سماحته بلدة بيصور معزيا بالشيخ أبو عامر صلاح ملاعب.