شهيب بعد جلسة لجنة البيئة: ملف النفايات ملف مستعص لم يجد الحل

06 كانون الأول 2021 13:05:54 - آخر تحديث: 06 كانون الأول 2021 13:08:26

عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم، برئاسة النائب اكرم شهيب وحضور وزير البيئة ناصر ياسين والنواب: وليد البعريني، جوزف اسحاق، وهبي قاطيشا، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي وعناية عز الدين.
 
شهيب
اثر الجلسة، قال النائب شهيب: "في حضور معالي وزير البيئة ناصر ياسين، اجتمعت لجنة البيئة النيابية بعد فرصة طويلة للاستماع الى معاليه والفريق المرافق له والمستشارين الى خطة عمل وزارة البيئة في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد. وكان تركيزه على اعطاء ملف النفايات الصلبة المنزلية الاولوية والعمل على كيفية الخروج من خطط الطوارىء الى العمل على ادارة مستدامة للقطاع".

اضاف: "ملف النفايات ملف مستعص لم يجد الحل رغم المحاولات منذ العقود الاربعة واكثر، رؤساء مروا، الرئيس الياس الهراوي، الرئيس اميل لحود، الرئيس ميشال سليمان، والرئيس ميشال عون حكموا واكثر من عشر رؤساء وزراء تعاقبوا على هذا الملف، وزراء بيئة تولوا، وعشرات اللجان الوزارية اجتمعوا، كل هؤلاء عجزوا عن الوصول الى حل مستدام لازمة حيوية تطل علينا كل فترة زمنية".
 
وتابع: "نحن مع الاسف بانتظار مشكلة جديدة لملف النفايات في ثالوث هذا الموضوع، اولا السياسة والمصالح، ثانيا الحسابات الانتخابية، ثالثا الفيتوات المناطقية. بهذه الكمائن تعطل الملف في اكثر من موقع ومكان ومرحلة. في ثالوث حل هو التثقيف البيئي مع اهمية الحوافز والعقوبات، بحاجة لقرار سياسي لمواقع جغرافية وايضا الامكانات المالية. الى الان لم نصل الى نتيجة لهذا الملف، يسعى معالي الوزير الى اعطاء هذا الملف أولوية كاملة خصوصا بعدما انتهينا من ملف الحرائق مع الشهر الذي انتهى، قدم معاليه مطالعة علمية بهذا الموضوع والدعوة الى الوصول الى اللامركزية للحل مع انشاء هيئة ناظمة والتي هي الهيئة الوطنية لادارة النفايات المنزلية الصلبة. اعتقد ان جدية معالي الوزير، وعمله الدؤوب ووجوده على الارض حيث تدعو الحاجة، أعطى صورة جدية لوزير ناشط في هذه المرحلة".
 
وختم: "أخيرا، اليوم هو اليوم الوطني للشجرة مع الأمل ان نحمي ما تبقى من أشجار لبنان وان نحمي لبنان على كل المستويات".