الصحة العالمية تحذّر من فرض قيود على السفر.. ودول العالم تعاكس التوجيهات

26 تشرين الثاني 2021 16:11:14 - آخر تحديث: 26 تشرين الثاني 2021 16:28:22

أثار انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا قلق الدول حول العالم، خوفاً من عودة ارتفاع الاصابات بشكل كبير وعدم قدرة القطاع الصحي على مجاراة الأحوال الصحية، كما وخوفاً من الاضطرار إلى العودة نحو الاقفال العام. فقد لجأ عدد من الدول إلى وقف الرحلات من دول اخرى كانت قد سجّلت اصابات بالمتحور الجديد، في حين أن منظمة الصحة العالمية حذّرت من فرض قيود جديدة على حركة السفر.

منظمة الصحة العالمية

من جهتها، عقدت منظمة الصحة العالمية إجتماعاً صباح اليوم لتقييم المتحور الجديد من كورونا، ولفتت إلى أنه يجب القلق من المتحور الجديد من كورونا، لكن سنحتاج إلى أسابيع لفهم طبيعة طبيعة المتحور.

كما حذّرت المنظمة من فرض قيود على السفر بسبب المتحور الجديد، إلّا انها ذكرت أنها ستطلب من الدول اتخاذ اجراءات مهمة لمواجهة المتحور، كما ستشاركها المعلومات الجديدة حول المتحوّر.

تعليق الطيران من جنوب افريقيا ودول أخرى

توجّه العديد من الدول إلى تعليق الرحلات القادمة من جنوب افريقيا ودول أخرى سجّلت اصابات بالمتحور الجديد، وهي وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا. من هذه الدول بريطانيا، التي اعتبرت أن المتحور المكتشف الجديد هو أهم متحور على الاطلاق، ومن الضروري معرفة مدى مقاومته للقاح.

وقال وزير النقل جرانت شابس عن قرار حظر رحلات الطيران من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني، "إن الدرس المستفاد من جائحة كوفيد-19 هو أن التحرك المبكر أمر أساسي"، لافتاً في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن المتغير الجديد "أهم تحور على الإطلاق يواجهه العلماء في أبحاثهم حتى الآن".

وقد اعلنت وكالة الأمن الصحي البريطانية، أن السلالة المتحورة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على "بروتين سبايك"، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح كورونا، يختلف تماما عن البروتين الموجود في الفيروس الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

بدورها، أعلنت دول أوروبية منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الإفريقية. فقد أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا. وأوضح الوزير أن القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا "وعلى الأرجح دولا مجاورة" لها.

فيما سيُسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة إلى البلاد، مع وضعهم بالحجر الصحي لمدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

كذلك، اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية إلى دول الاتحاد.

إلى ذلك، أعلنت فرنسا وإيطاليا وسنغافورة والبحرين والمغرب والفلبين تعليق السفر من دول سجّلت اصابات بالمتحور الجديد، في حين تأهبت كل من هولندا وبلجيكا من أجل إعادة فرض قيود ملزمة، لمنع انتشار الوباء مجددا.