Advertise here

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تصدر الأحكام متعلقة بأسرى أرمن في أذربيجان

05 تشرين الثاني 2021 15:49:59

أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الأحكام الصادرة في القضايا المتعلقة بسكان قرية كارميراغبيور الأرمينية، ماميكون خوجويان، والمقيم في قرية تشيناري كارين بيتروسيان، الذين تم القبض عليهما وتعذيبهما من قبل أذربيجان في عام 2014.

وخلصت المحكمة إلى أن باكو انتهكت المواد 2 (الحق في الحياة) و 3 (حظر التعذيب) و 5 (الحق في الحرية والأمن) من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وألزمت المحكمة أذربيجان بدفع 40 ألف يورو لكل قضية.

وقد رحّبت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان بهذه الأحكام وتعتبرها خطوة صحيحة نحو انتصار العدالة وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

يُذكر أنه تم القبض على ماميكون خوجويان البالغ من العمر 77 عاماً من قبل أذربيجان في كانون الثاني 2014، وفي 4 آذار تم تسليمه إلى أرمينيا، وتوفي في المنزل بعد عشرة أسابيع، وكان سبب الوفاة وفقاً لتقرير الطب الشرعي التسمم العام للكائن الحي. كما وتم القبض على كارين بيتروسيان من قبل القوات الأذربيجانية في 7 آب 2014، وفي 8 آب 2014 أعلنت السلطات الأذربيجانية أن السيد بيتروسيان توفي بشكل غير متوقع وفقاً للمعلومات الأولية بسبب "قصور حاد في القلب والرئة وعضلة القلب".