Advertise here

ظريف يحث على اتخاذ موقف من الخطوة الأميركية ضد الحرس الثوري

14 نيسان 2019 16:51:46

 نُقل عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إن "بلاده ستطلب من المجتمع الدولي اتخاذ موقف من قرار الولايات المتحدة تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية".

ونددت إيران بالخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بوصفها غير مشروعة. 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله: "اليوم سنبعث رسائل إلى وزراء خارجية كل الدول لإبلاغهم بأن من الضروري عليهم التعبير عن مواقفهم ولتحذيرهم من أن هذا الإجراء الأميركي الخطير وغير المسبوق سيكون له تبعات".

وقال ظريف إنه أرسل خطابات أيضا إلى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للاحتجاج على "هذه الخطوة الأميركية غير المشروعة".

هذا وأشار  وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه إلى أن ميزان العرض والطلب في سوق النفط العالمية هش بسبب الضغوط الأميركية على إيران وفنزويلا، والتوترات في ليبيا، محذرا من تبعات زيادة الضغوط على إيران.

ووضعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وهي من الدول الست الموقعة على الاتفاق النووي، آلية جديدة للتجارة مع إيران لتوفير الحماية من العقوبات الأميركية.

وشكا ظريف من التأخر في تنفيذ الآلية، وحث أوروبا على تفعليها بأسرع وقت ممكن. وقال: "يجب ألا يعتقد الأوروبيون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستنتظر طويلا".