بضوء أخضر أميركي.. اتفاق لنقل الكهرباء إلى لبنان

28 تشرين الأول 2021 19:23:18 - آخر تحديث: 28 تشرين الأول 2021 19:25:52

استضافت المملكة الهاشمية الأردنية، اليوم الخميس، اجتماعاً وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن وسوريا ولبنان، للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة خلال مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع، إن الأردن وسوريا ولبنان توصلوا إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، مؤكدًا جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وأضاف: "إن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان كان أبرز ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة، حيث تم الاتفاق على تزويد لبنان بنحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات".

وردًا على سؤال، أشار الخرابشة إلى أن "قضايا فنية على الشبكة السورية يجري العمل على إنجازها وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي، متوقعًا أن تبدأ عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل".

من جانبه، قال وزير الطاقة والمياه وليد فياض: "إن الاتفاق من شأنه أن يسهم بتحقيق الأمن الطاقي اللبناني واستدامته وتم التوصل إلى صيغة ملائمة بيئيًا وماليًا للاتفاقية وشروط ملائمة لكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سوريا". وأكد موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية.

وأضاف: "إن الولايات المتحدة، التي تفرض عقوبات على سوريا، قد أعطت الضوء الأخضر للمشروع".

وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، استعرض خلال الاجتماع الوزاري نتائج ما توصلت إليه اللجان الفنية على مدى يومين.