ما حقيقة الأخبار عن احتمال وقف العمل بمنصة "صيرفة"؟

23 تشرين الأول 2021 15:34:00 - آخر تحديث: 23 تشرين الأول 2021 19:04:30

انتشرت في الأيام الماضية أخبار مفادها احتمال وقف العمل بمنصة "صيرفة"، والتي أطلقها مصرف لبنان قبل فترة لتحديد سعر صرف دولار قريب من ذلك في الأسواق السوداء، لدعم المنتجات المستوردة وِفْقَه. وبعد وقف معظم عمليات الدعم، يتم اعتماد سعر المنصة اليوم  لتحديد سعر البنزين وأدوية الأمراض المستعصية، ويتم استعمال المنصة من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة، إذ يجب ان تُسجل عليها كافة عمليات بيع وشراء الدولار الاميركي التي تحصل يوميا.

مصادر مطلعة في مصرف لبنان نفت في حديث مع جريدة "الأنباء" الإلكترونية وقف العمل بالمنصة كلياً، وأوضحت أنّ، "بعض التجار الذين استفادوا من الدعم في وقت سابق، كانوا يعمدون إلى دفع ثمن المنتجات المستوردة للشركات في الخارج، على أن يتقاضوا دولاراً في المقابل من مصرف لبنان في سياق عملية الدعم لاحقاً، وهذا ما حصل. وبعد أن تمّ رفع سعر منصة "صيرفة" ليُقارب سعر دولار الأسواق السوداء، استبدل "المركزي" سداد الدولار بالليرة، وفق السعر الجديد لصيرفة".

إلّا أنّ المصادر لفتت إلى أنّه "وأثناء فترة دعم السلة الغذائية حينها، حصلت تجاوزات نعرفها لجهة بيع المنتجات المدعومة بأسعار مرتفعة (غير مدعومة)، أو احتكار السلع، أو حتى تهريبها، وبالتالي قرّر مصرف لبنان وقف سداد مستحقات هؤلاء التجّار إلى ان يتم التدقيق، والتأكّد من بيع السلع بأسعار مدعومة".

وختمت المصادر مؤكدةً أنّ دعم أدوية الأمراض المستعصية مستمر، وعمل المنصة أيضاً، إذ وحسب تعميم مصرف لبنان ذات الصلة، المنصة يجب ان تُسجل عليها كافة عمليات التداول بالدولار التي تجريها المصارف ومؤسسات الصرافة يوميا، بالتالي هي المرجع الرسمي الوحيد لسعر دولار السوق، ولن يتم ايقافها ابدا بل يتم العمل على تعزيزها".