الحلبي: في لبنان الخلاف قائم دائماً ولا أحد يتحاور مع أحد فكيف يُنزع فتيل التوترات

16 تشرين الأول 2021 10:23:48 - آخر تحديث: 16 تشرين الأول 2021 13:05:06

أشار وزير التربية عباس الحلبي الى أنه لا يعتقد ان "العودة الى الماضي على مفكرة أحد، وهناك فئة من الناس معترضة على التحقيق وطريقته وهناك من ينتظرون هذا التحقيق لإجلاء الحقيقة حول الأسباب خلف إنفجار المرفأ".

وقال الحلبي في حديث عبر "صوت كل لبنان": "في لبنان الخلاف قائم دائماً وأسباب النزاغ موجودة لأن لا تصدي لمعالجة هذه النزاعات، وفي هذا البلد لا أحد يتحاور مع أحد فكيف يمكن الوصول الى تحديد المشتركات ونزع فتيل التوترات".

وتابع: "التوتر الحاصل مضبوط والأوضاع لن تتفلت الى ما يخشاه الشعب والحكومة ستعود الى الإجتماع قريباً وهذا هو المنتظر، وهناك معالجات تجري في هذا الوقت ونتمنى أن تصل الى تسوية معقولة تحافظ على هيبة القضاء وعلينا مساعدته".

ورداً على سؤال قال الحلبي: "الجهات المانحة خصصت المنحة الى التعليم الرسمي وبالنسبة للتعليم الخاص هناك مبادرات منفردة قامت بها السفارة الفرنسية وغيرها لمساعدته، ولكن المنحة التي نتكلم عنها مقدمة للتعليم الرسمي".

ولفت الى أن "هناك مدارس رسمية كثيرة بدأت بعامها الدراسي ولا مبررات بعد الثلثاء المقبل لعدم الإنطلاق بالعام الدراسي في كل المدارس، والمشاكل المادية كبيرة وهناك مشكلة حقيقية ولكن يجب أن "نمشي الأمور بالتي هي أحسن".

وأضاف: "إننا متضامنون مع المدارس الخاصة ونتمنى أن نجتاز هذا العام بسلام لمصلحة طلابنا، وتناقشت مع فخامة الرئيس بالمؤتمر التربوي ونحن على إستعداد للتحضير له ومن الممكن ان يحصل في وقت قريب وسأقترح تشكيل لجنة للتحضير لهذا الأمر". كاشفاً عن "مناهج جديدة يعمل على إطلاقها خلال عامين بمساعدة الأونيسكو والمكتب الثقافي البريطاني وستأخذ في الإعتبار الطلاب ذوي الحاجات والصعوبات التعلمية وستحاكي المستقبل".

ورأى  أن "مطالب القطاعين العام والخاص محقة"، مؤكداً "السعي لإقرار قانون الـ500 مليار الذي قد يساعد في تغطية المصاريف التشغيلية للمدارس".

وأشار الى أن "هناك مستحقات للمدارس المجانية وغير المجانية منذ 5 سنوات نسعى مع وزارة المالية للإفراج عن جزء منها".