Advertise here

أصداء تعليق التحقيقات في قضية تفجير مرفأ بيروت تتفاعل.. ولوبيات خارجيّة ضاغطة!

03 تشرين الأول 2021 07:58:39

لا تزال أصداء تعليق التحقيقات في قضية تفجير مرفأ بيروت تتفاعل دولياً. فبعد موقفي الخارجيتين الأميركية والفرنسية قبل أيام حول ضرورة استكمال التحقيق وإعلان الحقيقة، هناك موقف جديد صدر عن الكونغرس الأميركي، وتحديداً عن لجنة الشؤون الخارجية.

فقد دعا عدد من النواب في مجلس الشيوخ الأميركي الحكومة اللبنانية إلى الحفاظ على سلامة القضاة الذين يتولون التحقيق في الانفجار المروع الذي هز مرفأ بيروت.

وأبدى بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قلقه من «دور حزب الله في الدفع بقرار تعليق هذا التحقيق الحساس»، كما شدد على نزاهة المحقق العدلي الناظر في ملف التفجير، القاضي طارق بيطار، معتبراً أنه قاض محترم خدم بلاده لأكثر من عقد.

إلى ذلك، اعتبر الموقّعون على البيان أن على الحكومة اللبنانية الحرص على سلامة القضاة والمحققين، كي يكملوا واجباتهم وينهوا التحقيق.

بالموازاة، أشارت بعض المصادر من واشنطن إلى أن عدداً من الشخصيات والقوى اللبنانية الفاعلة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية يعملون على تشكيل لوبيات ضاغطة، هدفها المطالبة بإجراء تحقيق دولي في قضية تفجير المرفأ، «بسبب تهديد حزب الله والقوى الأخرى داخلياً لسلامة التحقيق».