Advertise here

ميقاتي تلقى إتصال تهنئة من أردوغان وترأس إجتماعاً تربوياً.. الحلبي: أدعو المعلمين وإدارات المدارس الى المباشرة بتسجيل الطلاب

01 تشرين الأول 2021 19:25:28

تلقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هنأه فيه على نيل الحكومة الثقة، متمنياً أن يستعيد لبنان عافيته سريعاً وينعم بدوام الإزدهار.

وقد وجه أردوغان دعوة للرئيس ميقاتي لزيارة تركيا والبحث في كل ما يحتاج اليه لبنان في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها.

إجتماع تربوي 

وكان الرئيس ميقاتي قد رأس بعد ظهر اليوم إجتماعاً وزارياً للبحث في موضوع إستكمال بدء العام الدراسي ومطالب معلمي القطاع العام.

شارك في الإجتماع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير المالية يوسف خليل، وزير الإتصالات جوني القرم، وزير الصحة العامة فراس الأبيض، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، ووزير الأشغال العامة والنقل علي حميّة، المدير العام للتربية فادي يرق، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومدير مكتب رئيس الحكومة جمال كريّم.

في ختام الإجتماع ادلى وزير التربية بالتصريح الآتي:

عقدنا إجتماعاً لبحث القضايا المطروحة مع بدء العام الدراسي في ضوء تأكيد الحكومة المباشرة بالتدريس في 11 تشرن الأول الحالي، وضرورة وأولوية إنجاح هذا العام الدراسي وتوفير مستلزماته.

وقد شارك في هذا الإجتماع السادة الوزراء وتم البحث في القضايا المتعلقة بتوفير المستلزمات الضرورية لبدء العام الدراسي وإنجاحه.

وقال الحلبي: "هناك أبعاد متعددة لتوفير هذه المستلزمات، منها تأمين المحروقات ونقل التلامذة والأساتذة والهيئة الإدارية، وتوفير الوقاية الصحية اللازمة وبدء عملية التطعيم الشاملة لكل أفراد القطاع التربوي.كما تم بحث توفير الإنترنت في اليوم المخصص للتعلم عن بعد، وهو يوم واحد في الأسبوع فقط. كما بحثنا مع معالي وزير المالية في إمكانية تلبية مطالب المعلمين المحقة. وبعد التداول مع الجهات المانحة توافرت إمكانات متعددة في الإجابة على متطلبات هذا العام، وتمكنت بالتعاون مع الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة من الحصول على هبة مالية تفوق السبعين مليون دولار لدعم القطاع التربوي شرط مباشرة هذه السنة الدراسية الحضورية". 

وأضاف: "أكدنا خلال الإجتماع أحقية مطالب الهيئة التعليمية وتم بحث كلفة هذه المطالب، في ضوء ورقة العمل التي عرضناها للمجتمعين، وكان معالي وزير المالية إيجابياً للغاية في تحقيق ما يمكن تحقيقه من مطالب.

إنني أدعو في ضوء هذا الإجتماع المعلمين وإدارات المدارس الى المباشرة بتسجيل الطلاب، وسأدعو مطلع الأسبوع المقبل ممثلي المعلمين والنقابات التعليمية والمتعاقدين الى إجتماع لعرض تفاصيل هذا الدعم الذي لقيه القطاع التربوي هذه السنة من الجهات المانحة والحكومة اللبنانية".

وتابع بالقول: "أدعو الجميع الى مباشرة التسجيل في كل مراحل التعليم، وهذا شرط ضروري لورود المنح، لأن الجهات المانحة تسأل دوماً عن معطيات التسجيل التي لم تتوافر لدينا لغاية الأن. كما أدعو إدارات المدارس للتهيئة مع المعلمين لإفتتاح السنة الدراسية ودعوة الطلاب في الحادي عشر من الشهر الجاري للإلتحاق بمدارسهم.
كما أشير الى أن مواضيع التربية لا تقتصر فقط على النواحي المالية وإنما أيضاً على الصحة النفسية للطلاب التي نوليها عناية فائقة، إضافةً الى عدم التفريط بمستقبل الأولاد".

وختم بالقول: "لبنان لا يمتلك إلا الرأسمال البشري والتربية هي عماد هذا الرأسمال وقد لمست شخصياً من المعلمين مقدار المسؤولية التي يتحلون بها والإيجابية التي يتعاطون بها، ولكن هناك طروف يجب مراعاتها واخذها في الحسبان".

وزير الصحة
وعقد رئيس مجلس الوزراء إجتماعاً مع وزير الصحة فراس الأبيض وعرض معه شؤون وزارته.