توزيع جوائز المسابقة الكبرى للكتابة والتأليف في المكتبة الوطنية-بعقلين

25 أيلول 2021 19:59:57

برعاية المكتبة الوطنية-بعقلين، جمعية أرضنا تراثنا، والمنظمة الدولية للسلام والأمن والإنسانية I.O.P.S.H، أقامت مجلة الرأي الآخر الإلكترونية "Opine Digest" حفل توزيع جوائز المسابقة الكبرى للكتابة والتأليف في قاعة مسرح المكتبة الوطنية في بعقلين.

حضر الحفل المستشار الدولي رامي البيطار، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، المهندس غدير حمادة ممثلا رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيى أبو كروم، رؤساء وممثلو جمعيات وأندية، ومؤسسات حقوقية، وإنسانية وزراعية، فعاليات تربوية، رؤساء بلديات، ذوو المشاركين في المسابقة وجمع من المهتمين.

الزهيري
قدمت الحفل الذي إستهل بالنشيد الوطني اللبناني، رئيسة الهيئة اللبنانية للعقارات أنديرا الزهيري التي أشارت إلى أن "بناء الأوطان من بناء الإنسان، وان مواجهة التحديات هي بالعلم والمعرفة ونشر الثقافة، وان معرفة إنتقاء الكلمة هي مفتاح التقدم أو التهدم،، فمنى أتقنا إختيارها سلمنا، ولهذا إرتأت مجلة "Opine Digest" بعد إطلاقها المسابقة الكبرى للكتابة والتأليف أن يكون حفل توزيع الجوائز لأفضل كتابة من قلب هذا الصرح الثقافي، من مداخل المعرفة، ومن مدائن الثقافة، من المكتبة الوطنية في بعقلين".

كلمة المشاركين
كلمة المشاركين في المسابقة ألقتها ثريا ضو التي توجهت بالشكر إلى مجلة "Opine Digest" بشخص مدير تحريرها د ربيع. كمال الدين، وإلى أعضاء لجنة التصحيح، والمشرف العام على المسابقة المغترب سامي الحلبي، مؤكدة أنها وزملاءها سوف يسعون جاهدين لتكون ثمار أعمالهم في هذه المسابقة، "الخطوة الأولى في مشوار الألف الميل".

سري الدين
ولفت رئيس الهيئة التأسيسية لجمعية أرضنا تراثنا، الشيخ نبيل سري الدين في كلمته إلى أن جمعية "أرضنا تراثنا تتكون من مجموعة من الجمعيات، التعاونيات والمؤسسات الاهلية، الصناعية والتجارية، أهدافها خدمة المجتمع وتنميته والنهوض به من خلال دعم وتمكين المزارعين والسيدات والمؤسسات".

الحلبي
وأوضح نائب رئيس منظمة I.O.P.S.H د. خضر الحلبي أن المنظمة تسعى إلى تقديم أنشطة خيرية لكل المجتمعات دون تفرقة أو تمييز، وتعمل لأجل بناء الإنسان، وتمكينه من الإنتاج وتطوير الذات في الميادين كافة، وذلك من خلال ورش عمل من شأنها خلق الكثير من فرص العمل على الصعيد المحلي، الوطني والدولي.

أبي فراج
وعرضت المستشارة القانونية لحماية الأسرة في I.O.P.S.H المحامية ألفت أبي فراج غريزي لدور اللجان القانونية في المنظمة في إبراز الحقوق المرتبطة بالأسرة وكيفية إيجاد أطر المعالجة على المستويات المحلية والدولية كافة من خلال المنظمات الحكومية، وغير الحكومية وشبه الحكومية آخذين بعين الإعتبار الحالة العامة لكل بيئة على حده، عبر طرق العيش، التفكير، الثقافة، قبول الآخر ومدى إنصهار تلك المجتمعات مع التطور المنشود.

شجاع
ونوهت الأستاذة سناء شجاع بإسم لحنة التصحيح بالمشاركين في المسابقة بقولها "لمعت بين القصص المشاركة أقلام واعدة حفلت بعبق خيال وثمار سلال معطاء، غير أن لا كاتب كبير يبدأ، بل الكبر تسبقه تجارب ومعارك قلم على مساحات الورق الأبيض"، مختتمة كلمتها بقصيدة من تأليفها.

صعب
مدير المكتبة الوطنية غازي صعب أكد أن هذا الصرح الثقافي المميز كان وسيبقى منبرا لجميع الناس والمثقفين والجمعيات من مختلف المناطق، كما لفت إلى أنها المؤسسة الرسمية الوحيدة التي لم تغلق أبوابها يوما على الرغم من جميع الظروف القاسية التي رافقت أعوام الأزمة الصحية والإقتصادية، فضلا عن أنها المكتبة الوحيدة في لبنان التي تعتمد برنامج الإعارة الخارجية المجاني للجميع، اللبنانيين وغير اللبناننين، ففي السنة الماضية تمت إعارة 22 ألف كتابا، ومن المتوقع أن تتجاوز هذا العام عتبة 25 ألف كتابا.

كمال الدين
وأشار رئيس تحرير مجلة الرأي الآخر الإلكترونية د. ربيع كمال الدين إلى الهدف من المسابقة الكبرى للكتابة والتأليف، التي تبارى فيها مشاركون من فئات عمرية مختلفة، من جميع المناطق اللبنانية، وايضا من خارج لبنان في الحث على العودة إلى القراءة والثقافة والمعرفة، وعلى إتاحة الفرصة للإبداع والتميز.، واعدا بالمزيد من المسابقات والتحديات.

توزيع الجوائز
في ختام الحفل جرى تقديم شهادات تقدير إلى أعضاء لجان التصحيح، وتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، في حين حصل بقية المشاركين على شهادات مشاركة.

تخلل الحفل إطلاق عمل جمعية أرضنا تراثنا وتلاه كوكتيل.