سفير اليابان يلبي دعوة الجمعيات البيئية الى "رأس المتن"

الأنباء |

لبّى السفير الياباني في لبنان ماتاهيرو ياماغوشي دعوة الجمعيات الثلاثة "حماية الطبيعة في لبنان SPNL،  المتن الأعلى للبيئة والتنمية المستدامة MESD، وشباب رأس المتن" بزيارة إلى بلدة رأس المتن برفقة مسؤولة العلاقات التجارية في السفارة آي اودوريبا.

صالحة 
واستهل زيارته بلقاء في منزل رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة بحضور نائب رئيس البلدية رئيس شبيبة راس المتن رجا بو رسلان وأعضاء المجلس البلدي ورئيس جمعية SPNL اسعد سرحال وممثلين عن الجمعيات.

وقدم له "صالحة" شرحا مفصلا عن عمل البلديات بشكل عام واهتمامهم البيئي بشكل خاص، وتباحثا حول دعم منطقة حمى الطيور العابرة و كذلك التقنيات اليابانية المتقدّمة لمعالجة النفايات.

والتقى ايضا بوفد من فريق "Bird life Sweden" الذي يزور البلدة حاليا. فقدم له المعلومات عن الطيور المهاجرة وأهمية موقع رأس المتن بالنسبة لهذه الطيور. 

 المحجر الصحي 
ثم انطلقوا جميعا إلى منزل سماح حسين غرزالدين حيث كان غداء قرويا اطلع خلاله على الموقع الذي سيُقام عليه مشروع المحجر الصحي للطيور والحيوانات البرية الذي سينفذه المهندس جواد نوبهض على قطعة أرض قدمها يوسف عبد الصمد. 
 
 جمعيات وبلدية 
وفيما استمع إلى شرح عن أعمال جمعية الـMESD والمشاريع المقترحة بخصوص  التنمية المستدامة، التقى  النادي البيئي في ثانوية "نجيب بك صالحة" بحضور وفد من طلاب ثانوية المنار الحديثة. 

وختم "ياماغوشي" جولته بزيارة لمركز البلدية حيث اطلع على خريطة حمى رأس المتن، كما قدم له نائب رئيس البلدية رجا ابو رسلان هدية تذكارية، وأهدته السيدة ناهدة رسلان صالحة مجموعة من منتجات عسل المتن الأعلى. كما التقته رئيسة جمعية سيدات رأس المتن منى غزال، وقدمت له كتيبا عن نشطات الجمعية وأعمالها. 

هذا وشكرت الجمعيات المضيفة زيارة السفير، وحيت "صالحة" على تعاونه ودعمه ومشاركة المهتمين بشؤون البيئة والطيور في هذا اليوم البيئي الطويل.