Advertise here

باحثون يطوّرون بديلاً عن مكيفات الهواء

21 أيلول 2021 19:35:43

ابتكر العلماء طلاء يمكن أن يصبح بديلا بكل معنى الكلمة، عن مكيفات الهواء، لأنه حتى تحت تأثير أشعة الشمس المباشرة يبقى أبرد من الهواء المحيط به، بحسب ما نشرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية.

وقالت الصحيفة، إن الطلاء الجديد يتسم بكونه شديد البياض الأمر الذي جعله يدخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لشدة بياضه مقارنة مع أي طلاء آخر.

وفي هذا الاطار، فان الطلاء الجديد قادر على عكس 98.1 في المئة من الإشعاع الشمسي، بينما تنبعث منه أيضا حرارة الأشعة تحت الحمراء، وذلك لأنه يمتص حرارة أقل من الشمس مما ينبعث منها، وبذلك يكون السطح المغطى بالطلاء مبردا إلى درجة حرارة أقل من درجة الحرارة المحيطة.

جدير بالذكر، هناك دهانات موجودة مصنوعة لعكس الحرارة، لكنها لا تعكس أكثر من 90 في المئة من ضوء الشمس، كما أنها لا تبرد الأسطح. فيما يكمن السر وراء قدرة الطلاء الجديد (شديد البياض) في استخدام نسبة عالية من مادة "كبريتات الباريوم"، وهو مركب يوجد غالبا بمستحضرات التجميل وورق الصور، وفق ما قال العلماء ومطورو الطلاء.

وفي المحصلة، فقد يلعب الطلاء الجديد دورا مهما في مكافحة التغير المناخي من خلال التقليل من استخدام تكييف الهواء ببعض المنازل أو إلغائه تماما، خاصة في المناطق الدافئة ذات أشعة الشمس الوافرة، وهو ما سيترتب عليه تقليل الانبعاثات واستهلاك الطاقة وتوفير المال.

وذكر مطورو الطلاء الجديد - الباحثون في جامعة بوردو الأميركية - انهم تعاونوا مع شركة لإنتاجه بكميات كبيرة وتسويقه للبيع وقدموا بالفعل براءات اختراع.