Advertise here

معمل لتصنيع الذهب.. وبراءة اختراع

21 أيلول 2021 19:32:45

يدخل الذهب في تصنيع المجوهرات الثمينة، كما يدخل أيضا في الكثير من الصناعات الدقيقة، خاصة في الاستخدامات الإلكترونية بشكل واسع، و يستخدم في صناعة أشباه الموصلات والحواسيب العملاقة والخوادم ووصلات الألياف الضوئية وغيرها الكثير

وقد نجح علماء روس في تصنيع جزيئات الذهب في المختبر وحصلوا على براءة اختراع بهذا الاكتشاف الكبير الذي قد يوفر بدائل رائعة في عالم الذهب.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الخدمة الفيدرالية الروسية للملكية الفكرية إعلانها منح العلماء براءة اختراع للتقنية الجديدة المبتكرة، حيث استطاع الفريق إنتاج جسيمات نانوية كروية من الذهب يبلغ قطرها حوالي 5 نانومتر مع انتشار ضئيل للغاية للقيم.

وتتمثل الآلية التي اتبعها العلماء بحسب موقع الوكالة الفيدرالية الروسية، بملء قنوات معدن الكريسوتيل، وهو نوع من الأسبستوس، بمحلول من رباعي كلوروورات الهيدروجين، ويُجفف المحلول ويُسخن ويُحفظ في درجات حرارة عالية.

ثم تتم معالجة الكريسوتيل ويذوب بمركز حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروفلوريك، ويتم وضع المنتج في جهاز طرد مركزي ويغمر بعد ذلك بمحلول كيميائي.

وتترسب في نهاية هذه العملية جسيمات نانوية من الذهب حيث من الممكن أن تدخل هذه العملية في العديد من الصناعات في المستقبل خصوصا في الصناعات الإلكترونية وغيرها.