Advertise here

الحلواني محاضرا في راشيا عن الرزنامة الزراعية بدعوة من جمعية اللقاء البيئي

21 أيلول 2021 12:41:13

نظمت جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا دورة متخصصة في جدولة التدخلات الزراعية بعنوان "الرزنامة الزراعية" حاضر فيها المتخصص الزراعي والمدرب مازن الحلواني، أقيمت في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا بحضور عشرات المزارعين والمتدربين ورؤساء الجمعيات والتعاونيات الزراعية في قرى راشيا.

سيف الدين
بداية  ترحيب وشرح  من رئيس الجمعية الناشط البيئي وليد سيف الدين،الذي تناول أهمية الدورة وانعكاساتها الإيجابية على عمل المزارعين وعلى التعاونيات الزراعية، إن لجهة تطوير مهاراتهم او لجهة تحديث خبراتهم في العمل الزراعي، وترسيخ فكرة الرزنامة الزراعية. ونوه بجهود المحاضر وخبرته وباهتمام هذه الشريحة من المزارعين لاستجابتهم وتعاونهم. مؤكدا ان الجمعية ستبقى معنية بشؤون الناس والى جانبهم. 

الحلواني 

من جهته، تحدث حلواني عن جدوى الروزنامة الزراعية وقواعد تدخل المزارعين في الاعمال الحقلية التي تشهد تطورات جديدة، إذ باتت الممارسات الزراعية مرتكزة على علوم متخصصة، وخبرات ميدانية اثبتت فعاليتها في تحديث علاقة المزارعين بالارض والشجر واختيار التوقيت المناسب للتدخل الصحيح والملائم، إضافة الى احتساب الأموال والنفقات والمداخيل، مشددا على أهمية التقليم والري والتشحيل والحراثة، وذلك وفق التوقيت الصحيح الذي يجب ان يكون مدرجا وفق رزنامة زراعية تناسب المنطقة المستهدفة ومناخها وطبيعتها.

وإذ شجع على أهمية العمل التعاوني  واشراك التعاونيات والجمعيات الزراعية في برامج التطوير الزراعي وحث الناس على العودة الى الأرض واستخدام الوسائل التي من شأنها زيادة الانتاج والتخفيف على المزارعين ، دعا الحلواني الى الإبتعاد قدر الإمكان عن المواد الكيميائية. ثم عرض شرائح الروزنامة الزراعية و سط تفاعل الحاضرين من خلال أسئلة ومداخلات عكستها تجاربهم الزراعية .

وفي ختام الندوة  تم توزيع 60 قسيمة لاستلام شتول وغرسات وبذور من الجمعية خلال مواسم الزرع،  وفق الحملات المنظمة لهذه الغاية  وطالب المزارعون المحاضر والجمعية بقيام ورشة عمل ميدانية في مجال التقليم والتطعيم في وقت قريب.