Advertise here

مشاكل العيون تزيد فرص الإصابة بالخرف والأمراض العقلية

19 أيلول 2021 18:49:05

إن تدهور البصر قد يؤدي إلى نشاط أقل داخل أجزاء معينة من الدماغ، وقد يجعل الأشخاص أقل قدرة على التعرف على وجوه الأصدقاء والعائلة، وقد يعني أنهم غير قادرين على أن يكونوا مستقلين .

وقد أظهرت دراسة علمية حديثة أن المشاكل الصحية في العين تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من العمر.

وقال باحثون إن المرضى الذين يعانون من تدهور في الرؤية هم أكثر عرضة لضعف القدرة على التذكر أو التفكير أو اتخاذ القرارات، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها جريدة «دايلي ميل» البريطانية.

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل بيانات 12364 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 55 و73 عاماً ووجدوا أن خطر الإصابة بالخرف كان أعلى بنسبة 26 في المئة لدى المصابين بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

أما الذين يعانون من إعتام عدسة العين فتزيد لديهم احتمالات الإصابة بالخرف بنسبة 11 في المئة، وترتفع هذه النسبة إلى 61 في المئة لمن يعانون من أمراض العيون المرتبطة بالسكري.

وقال الباحثون، من أكاديمية «قوانغدونغ» للعلوم الطبية في الصين إنهم لا يستطيعون تحديد الأسباب ولا الروابط بين مشاكل العيون والإصابة بالخرف، إلا أنهم انتهوا إلى التأكيد بأن مشاكل العين لديها ارتباط بعوامل الخطر المعروفة للخرف مثل أمراض القلب.

وكشفت النتائج أيضاً أن أولئك الذين عانوا من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب – المعروفة باسم الأمراض الجهازية – كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف.
وكان الخطر أكبر إذا كان الناس يعانون أيضاً من مشاكل في عيونهم المعروفة أيضاً باسم «حالة العيون».

وقال الباحثون: «إن الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين وأمراض العين المرتبطة بالسكري – وليس الغلوكوما – مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف».

وقال الباحثون إن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة وبالتالي لا يمكنهم تحديد أسباب ارتباط الإصابة بحالة العين بزيادة خطر الإصابة بالخرف.
ومع ذلك، يمكن أن تكون أمراض العين مرتبطة بعوامل الخطر المعروفة للخرف بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.