Advertise here

أمل علم الدين كلوني في منصب دولي جديد

18 أيلول 2021 12:52:02

عيّن مدعي المحكمة الجنائية الدولية،  المحامية المعروفة في مجال حقوق الانسان أمل علم الدين كلوني مستشارة خاصة للنزاع في دارفور بالسودان.

وسبق للمحامية البريطانية اللبنانية الأصل أن تولت عددا من القضايا في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي، وهي المحكمة الوحيدة الدائمة في العالم لجرائم الحرب.

ومنصبها الذي يركز على دارفور هو أحد المناصب الخاصة الجديدة التي أنشأها المدعي العام الجديد للمحكمة البريطاني كريم خان الذي تولى منصبه في يوليو (تموز).

وقال خان في بيان: «يسرني أن أرحب بهذه المجموعة المميزة من الخبراء، وأنا ممتن لرغبتهم في العمل كمستشارين خاصين لي».

وتقول الأمم المتحدة إن 300 ألف شخص قتلوا ونزح 2,5 مليون خلال النزاع في دارفور بين عامي 2003 و2004.

اندلع القتال عندما حمل المتمردون الأفارقة السود السلاح ضد نظام عمر البشير المخلوع، احتجاجا على تمييز منهجي.

ومثلت أمل كلوني المقيمة في لندن اربع ضحايا من دارفور في قضية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد علي كوشيب، زعيم ميليشيا الجنجويد المسلحة التي أنشأتها الحكومة. كما شاركت في سلسلة من قضايا حقوق الإنسان شملت العراق وبورما والفلبين، وكذلك قضايا جنائية تشمل لبنان ويوغوسلافيا السابقة.

والسنة الماضية، تصدرت العناوين بعد استقالتها من منصبها كمبعوثة بريطانية لحرية الإعلام احتجاجا على قرار الحكومة خرق اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

يذكر أن زوج أمل كلوني، نجم هوليوود جورج كلوني، سبق أن قام بحملات منذ فترة طويلة من أجل حقوق الانسان في منطقة دارفور، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.