Advertise here

جنبلاط: إستجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية هو مشروع حيوي للبنان.. والمهم أن لا يكون هناك ثمن كبير علينا دفعه

08 أيلول 2021 08:45:03 - آخر تحديث: 09 أيلول 2021 19:25:48

إعتبر رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، انّ إستجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية هو مشروع حيوي للبنان، سيساهم في تخفيف حدّة أزمة الكهرباء وسيخلّصنا من مافيات الغاز والمازوت التي تتحكّم بالسوق، "ولكن علينا أن نعرف ما هي شروط النظام السوري في مقابل إنجاح هذا المشروع الذي يمرّ عبر أراضيه".

وقال جنبلاط في حديثٍ لـ"الجمهورية": "أعلم أنّ الجغرافيا لها أحكامها وتفرض إيقاعها، وأتفهم انّ للدولة اللبنانية مصلحة أساسية في إستجرار الغاز والطاقة عبر الأراضي السورية، وإنما المهم أيضاً ان لا يكون هناك ثمن كبير علينا دفعه".

وعند الإستفسار عن طبيعة الثمن الذي يخشى منه، أوضح انّه يتخوف على سبيل المثال من ان يُفتح الباب أمام التوقيف العشوائي للناشطين السوريين في لبنان، "مع العلم انّه كانت هناك من قبل توقيفات عرفنا بحصولها وأخرى لم نعلم بها".

وتابع بالقول: "للمفارقة، نحن امام خلطة من الغاز المصري والكهرباء الأردنية والجسر السوري والحسابات الأميركية"، متسائلاً: "أين البواخر الإيرانية من كل ذلك؟"

ورداً على سؤال قال جنبلاط: "لا أريد ان أخوض في الإحتمالات والتفسيرات.. انّها سياسات الدول التي تتبدّل وفق مقتضيات المصالح".

 وعن موقفه من زيارة الوفد الدرزي الموسّع الى دمشق، قال جنبلاط: "لا تعليق لديّ.. انا لا أولي هذا الأمر أي أهمية".

 وعن الموضوع الحكومي، قال جنبلاط: "لا أعرف أين أصبح المشرفون على الولادة القيصرية، بس تطلع الحكومة خبّرني".