Advertise here

محادثات استكشافية بين تركيا ومصر

07 أيلول 2021 18:31:45

بدأت في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، الجولة الثانية من المحادثات "الاستكشافية" بين تركيا ومصر بمشاركة وفدين يرأسهما نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري. 

وتستمر المحادثات، التي تأتي امتدادا للمحادثات التي عقدت في القاهرة في ايار الماضي، يومين.

وقبل أيام قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان مقتضب إن زيارة مساعد وزيرها، حمدي لوزا، تأتي "استجابة للدعوة المقدمة من وزارة الخارجية التركية".

وأوضحت أن الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا "يُنتظر أن تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين، فضلا عن عدد من الملفات الإقليمية".

وستكون إعادة العلاقات الدبلوماسية بين العاصمتين إلى مستوى السفراء البند الأساسي على جدول أعمال المحادثات، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية عقد لقاء بين وزيري خارجية البلدين.

أما اللقاء على مستوى الزعماء، رجب طيب إردوغان وعبد الفتاح السيسي، والذي يمكن اعتباره مؤشرا على التطبيع الكامل في العلاقات، فليس مرجحاً على المدى القصير.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن المفاوضات مع مصر مستمرة عبر وفود من البلدين تجري زيارات متبادلة.

وأضاف أنه من الممكن الاتفاق على عودة السفراء والتفاوض حول مناطق الصلاحية البحرية، بما يحقق مكاسب حقيقية للقاهرة، مشيرا إلى أن التعاون التجاري بين البلدين في تزايد مستمر.