عبدالله من دلهون: نحن في مقدمة الداعين لحماية مفهوم الدولة

أحمد منصور |

رعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب الدكتور بلال عبدالله الندوة التوعوية حول مرض التوحد" لنكتشف التوحد على بكير" والتي اقامها مكتب منظمة الشباب التقدمي في اقليم الخروب - خلية دلهون في خلية المرحوم مروان البلبل في البلدة وحضرها الى النائب عبدالله، عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي ميلار السيد، مفوض الشباب والطلبة في الحزب التقدمي الاشتراكي محمد منصور، وكيل داخلية اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، رئيس بلدية دلهون علي ابو علي واعضاء من المجلس البلدي، امين سر مكتب المنظمة في الاقليم وعاليه وحشد من الرفاق والرفيقات في منظمة الشباب التقدمي، منسق تيار المستقبل في دلهون كمال نصرالدين، مسؤولة الإتحاد النسائي التقدمي في الاقليم سوسن ابو حمزة،عضو اللجنة التتفيذية في الاتحاد النسائي في لبنان حليمة الكجك، مدير مستشفى شحيم الحكومي الدكتور محمد الحجاوي، مدير فرع دلهون في الحزب التقدمي الاشتراكي عبد الكريم قاسم، وحشد من ابناء البلدة .


 

قاسم
بعد النشيدين الوطني والحزبي وترحيب من دعاء منصور، القى امين سر خلية دلهون في المنظمة ابراهيم قاسم كلمة فرحب بالحضور في دلهون البلدة الوسطية، واشار الى "ان هذا النشاط هو الثالث لخلية دلهون في اقل من شهر، وهي نشاطات متنوعة". 

واكد" ان شباب المنظمة يسيرون على نهج المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وهم ملتزمون بتعاليمه ليكونوا قدوة في مجتمعهم، ويقومون بواجباتهم على اكمل وجه وبإنفتاح خدمة للانسان  والمجتمع".

عبد الله 
ثم تحدث النائب عبدالله فأثنى على نشاط منظمة الشباب، وتمنى للجيل الجديد من شبيبة كمال جنبلاط ان تسير قدما بإتجاه دولة العدالة الإجتماعية وتكافؤ الفرص ودولة الحداثة، وهذا إيمان من الحزب التقدمي الاشتراكي" .

واضاف:" هذا الايمان سيستمر، رغم الغيوم الملبدة في سماء الوطن في الوقت الحاضر، ، فالأزمات المتفاقمة  والآداء السياسي المتخلف واستحقاقاتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كل هذا لن يثنينا على ان نكون في مقدمة الداعين الى الحفاظ على استقرارنا الوطني والى حماية أمن الناس وحماية مفهوم الدولة امام هذا الجشع الذي يتسابق عليه المتربصون بإمكانات الدولة والذين لا يرون اليوم في إمكانية سد عجز الخزينة الا جيوب الناس،  لذا نعدكم كحزب تقدمي اشتراكي واكثرية القوى السياسية المسؤولة بأننا لن نسمح بأن تكون جيوب الناس هي المسموح مد اليد اليها".

وطالب عبدالله المصارف والمؤسسات المالية التي" لديها مدخرات الناس ان تقف وقفة وطنية ولو لمرة واحدة وتقول بأن هذا الدين او هذا القرض للدولة مهما كانت قيمته هو بصفر فائدة لكي يتمكن اقتصادنا من ان يقف على قدميه والا نكون أمام أزمة كبيرة ومستعصية اذا لم نقل إنهيار كبير تتحمل مسؤوليته كل القوى المشاركة في الحكم، ولن نستطيع ان نبرىء احدا من التآمر على البلد".

وتابع:" اذا كنا لا نستطيع تبديل المعادلة السياسية الإقليمية فعلى الأقل يجب علينا تأمين حاجات الناس.  ونحن نؤمن بالحوار الذي دار بيننا مع الرئيس الحريري وبإصراره على ان تكون لدينا كهرباء وطنية في لبنان، ولكن يبدو ان الأمر وهيئة الأمر والقرار في مكان آخر وبحسابات أخرى وبمقاييس مختلفة، ،ومع ذلك لن نيأس. هذا نموذج للحكومة التي يجب ان تكون " حكومة الى العمل" لذا نأمل في المستقبل ان تعالج الملفات الأخرى بحرص أكثر على الإقتصاد الوطني وبتمسك أكثر بمفهوم الدولة وبمفهوم مؤسسات الدولة وبالشعور مع المواطن بهواجسه ومعاناته ومتاعبه وحاجاته".

منصور
بعدها عرضت الاخصائية في العلاج الإنشغالي بهيجة منصور لمرض التوحد ،واسبابه وانواعه وسماته، وسبل علاجه، ثم وجهت بعض الإرشادات للأهل حول   كيفية التعامل مع الطفل المتوحد وتنمية مهاراته وتحفيزه على الإستقلالية.

وشددت على ان علاج التوحد يجب ان يكون من خلال فريق عمل متكامل  وبمشاركة الأهل. 

السيد
ثم تحدثت السيدة سناء السيد عن تجربتها كأم مع ابنها المصاب  بالتوحد وعن كيفية تطور حالته نحو الأفضل من خلال المثابرة والعلاج وصولا الى تفاعله مع أفراد أسرته.

وطالبت بأن" يكون في الإقليم مؤسسة تعنى بالأطفال المصابين بالتوحد".

نصرالدين

وختاما كانت كلمة لمسؤول مكتب الاقليم في المتظمة ناهي نصرالدين فنوه بنشاط شباب وشابات منظمة الشباب التقدمي التي هي استمرارية لنضال الحزب التقدمي الاشتراكي والذي ومنذ تاسيسه في الاقليم كان هدفه ولا زال هو خدمة المجتمع، مشيرا الى  ان "النخبة في الاقليم تأتي من خلال منظمة الشباب والعمل استمرارية لخدمة مجتمعنا".