Advertise here

لقاء بين بايدن وبينيت.. وتعهّد متعلّق بالاتفاق النووي

29 آب 2021 13:28:40 - آخر تحديث: 29 آب 2021 13:42:52

بعد أن تأجل لمدة 24 ساعة بسبب الأوضاع في أفغانستان، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اجتماعه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في البيت الأبيض بـ "الدافئ" و"الناجح".

وقال بينيت في حديثه للصحافيين قبل مغادرته الولايات المتحدة إن جميع الأهداف تحققت خلال الرحلة.

وقبل مغادرته واشنطن، اليوم الأحد، كشف بينيت في حديث نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أنه تم "تحقيق وتجاوز جميع الأهداف التي حددناها لأنفسنا للاجتماع. اتفقنا على تعاون استراتيجي مشترك لوقف السباق النووي الإيراني".

وأشار بينيت إلى إحراز تقدم بشأن انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الولايات المتحدة، مردفا: "للمرة الأولى، أصدر بايدن تعليمات للمضي قدما... في أسرع وقت ممكن". 

كما ثمن رئيس الوزراء الإسرائيلي "الترحيب الحار" الذي وجده من قبل بايدن. وقال بينيت بعد وقت قصير من الاجتماع إنه دعا بايدن لزيارة إسرائيل في موعد لاحق، مشيرا إلى أن اجتماعهم كان دافئا وبناء.

وأضاف: "إنني ممتن حقا للرئيس وجميع موظفيه على تصميمهم على الاجتماع"، مشيدا بإدارة بايدن "لاهتمامها وتركيزها في ذروة حادث أميركي معقد".

وكان موقع "أكسيوس" أفاد نقلا عن مصدرين أميركيين مطلعين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعهد خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، بعدم انتقاد الاتفاق النووي الإيراني علنا.

وبعد اللقاء الذي استمر 50 دقيقة، كرر بايدن التزام الولايات المتحدة "بضمان عدم تطوير إيران لسلاح نووي" قائلا:  "نحن نضع الدبلوماسية أولا ونرى إلى أين يذهب بنا ذلك. لكن إذا فشلت الدبلوماسية، فنحن مستعدون للانتقال إلى خيارات أخرى".

ويسعى الرئيس بايدن إلى إحياء صفقة 2015 بعد أن انسحبت الولايات المتحدة منها بشكل أحادي العام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات قاسية على إيران.