بينيت يلتقي بايدن.. وهذا محور اللقاء

26 آب 2021 16:30:57

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لإجراء محادثات تركز على مواجهة البرنامج النووي الإيراني، وتعزيز الدعم الأميركي لإسرائيل.

في هذا السياق، قال مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحفيين: "سيكون هذا أول لقاء وجها لوجه بينهما"، وسيساهم "في تعرفهما على بعضهما".

من جهته، قال بينيت: "هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة، وحكومة جديدة في إسرائيل، وأنا أحمل معي من القدس روحا جديدة، ورسالة جديدة من إسرائيل، للمشاركة والتواصل".

وقبل انطلاقه في أول رحلة له إلى الخارج كرئيس للوزراء، قال نفتالي بينيت للصحفيين إن جو بايدن كان "صديقا قديما وحقيقيا لدولة إسرائيل".

وبالنسبة إلى دان كورتزر، السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، فإن زيارة رئيس الوزراء ستعطي "نفحة جديدة" للعلاقات الأميركية الإسرائيلية، بعد عهد نتنياهو الذي استمر 12 عاما.

وأوضح كورتزر لوكالة "فرانس برس" أن "نتانياهو كان مقتنعا بأنه يعرف أكثر من الرئيس الذي يتعامل معه ما يجب على الولايات المتحدة أن تفعل".

محور اللقاء

أكد نفتالي بينيت أن إيران ستكون الموضوع الرئيسي لزيارته.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير للصحفيين: "يعتقد رئيس الوزراء أن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني خطأ"، مضيفا أن الاتفاق لم يحد من "الهجمات الإقليمية" الإيرانية. بينيت من جانبه قال إنه سيقدم "خطة منهجية" إلى جو بايدن بشأن هذه المسألة.