أطباء بلا حدود: دعم المستشفيات لعلاج جرحى إنفجار التليل بالإمدادات والموارد البشرية

18 آب 2021 13:44:41

 أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان، انها "أسرعت في صباح يوم الأحد الواقع في 15 آب، الى تقديم الإمدادات الطبية والموارد البشرية للمستشفيات التي تستقبل المرضى والجرحى في انفجار صهريج وقود في قرية تليل في عكار شمال لبنان. وحسب التقارير أدى هذا الانفجار إلى مقتل 33 شخصا وإصابة 79 آخرين".

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في لبنان جواو مارتينز: "يتعامل النظام الصحي في لبنان مع هذا الظرف المأساوي في ظل ظروف بالغة الصعوبة. هناك نقص حاد في الأدوية والإمدادات والطواقم الطبية بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء وشح الوقود الذي يؤثر على عمليات المرافق الطبية ونوعية الرعاية. وتساعد الإمدادات والموارد البشرية التي توفرها منظمة أطباء بلا حدود المستشفيات في توفير العلاج اللازم للمصابين".

أضاف: "وقع الإنفجار بينما كان سكان المنطقة يحاولون الحصول على الوقود من الخزان الذي كان قد صادره الجيش اللبناني ويوزعه مجانا. ولم يعد الوقود متوفرا إلى حد كبير في الآونة الأخيرة في البلاد ومن المقرر أن يصبح أكثر تكلفة بعد أن رفع البنك المركزي الدعم عن واردات الوقود".

ولفت الى ان "منظمة أطباء بلا حدود قدمت الأدوية والإمدادات الطبية وتحديدا المواد اللازمة للجراحة وعلاج الحروق الشديدة، كما وضعت طاقما طبيا تحت تصرف مستشفى السلام في طرابلس شمال لبنان، ومستشفى نوتردام دي لاپي في القبيات، ومستشفى الجعيتاوي في بيروت". وقال: "رغم الاستجابة الفورية، قد يحتاج بعض المرضى إلى المساعدة في العلاج المتوقع بان يكون طويل الأمد"، مؤكدا ان "منظمة أطباء بلا حدود جاهزة للاستجابة إذا لزم الأمر".