Advertise here

اللبنانيون يختبرون أسوأ الأزمات في نصف قرن.. ويتوجّسون الجوع

18 آب 2021 07:47:23 - آخر تحديث: 18 آب 2021 09:05:10

عاشت مريم شاهين (72 عاماً) أربع أزمات مرت في تاريخ لبنان، لكنها لم تختبر "الذل" و"القهر" و"الخوف" و"القلة" التي تختبرها الآن. "كان كل شيء متوفراً"، تقول مريم: "ولم نعان إلا مرة واحدة من انقطاع الخبز أثناء فترة الحرب"، وهو ما دفعها وجيرانها لشراء القمح وطحنه وإعداد الخبز.

وشاهين، واحدة من لبنانيين يقارنون الأزمات التي مر بها لبنان خلال السنوات الستين الماضية، بالأزمة الحالية. لم يختبر اللبنانيون أزمة مشابهة يحيط بها الغموض وعدم اليقين في ظل الانغلاق السياسي على الحلول، وشح القدرة الشرائية، وانقطاع المواد الأساسية، وغلاء المعيشة والتوترات الأمنية، رغم أن تلك الأزمات مرت على لبنان بشكل متفرق في السابق، ولم تصل إلى تزامنها بالكامل كما هو الحال اليوم.

لا تنفي مريم أن الزمن تغير بين الأمس واليوم. "كان كل شيء نحتاجه متوفراً"، فالكهرباء لم تنقطع بالمستوى الذي نشهده الآن، كما أن "الكاز" الذي كان يُستخدم لإضاءة المصابيح، كان متوفراً. وفي الأزمات، لعبت الجهات المحلية، مثل فعاليات المناطق ورجالات الأحياء و"قبضايات بيروت" والجمعيات الأهلية دوراً في توفيرها أثناء الحروب.

"كان الوضع أفضل... كانت ثمة دولة"، يقول سليم سعد (68 عاماً) الذي يؤكد أن الوضع الآن لم يختبره اللبنانيون حتى أيام الحرب، موضحاً أن حرب السنتين ألزمتهم بالابتعاد عن العمل، لكن لدى عودتهم بعد انتهاء هذه الفترة العصيبة "أجبرت الدولة صاحب العمل على دفع نصف رواتبنا عن 22 شهراً"، بينما حرمنا صاحب العمل في فترة "كورونا" من رواتبنا ولا نستطيع مقاضاته لأنه لا دولة تحمينا الآن.

يرى سعد أن هيبة الدولة ليست وحدها التي ضعفت الآن "الناس تغيرت". ويوضح: "عندما اندلعت الحرب كنا نعيش في منطقة كورنيش للنهر في بيروت. لم يفرق الجيران بين شخص وآخر، وكنا إذا انقطع الخبر نتبادله، وإذا حصل إشكال مع أحد منا، كان كل الجيران يتصدون للميليشيات". أما اليوم فإن الناس "باتوا يستغلون الأزمة، فمثلاً ألزمنا شخص يبيع البنزين بالسوق السوداء على شراء الغالون 10 لترات اليوم بقيمة 270 ألف ليرة، علماً بأن السعر الرسمي هو 75 ألف ليرة للعشرين لتراً، وهو أبرز متغير إلى جانب أن الناس اليوم يتقاتلون على المساعدات والسلع المتوفرة، وهو ما لم نره في الماضي" حيث كان الناس يتكفلون بمساعدة بعضهم والذود عنهم ولا يتصارعون على السلع المتوفرة.

ويقول طوني يوسف إن اللبنانيين في السابق "لم يختبروا الحياة السيئة التي يعيشونها اليوم وهم غير قادرين على التكيف مع الأزمات الآن وقد اعتادوا على نمط مقبول من مستوى العيش"، مضيفاً لـ"الشرق الأوسط": "أما الآن، فهو قضاء على كل امتياز كان قد تحقق في الفترة السابقة، لجهة توفر مقومات الحياة والقدرة على امتلاكها" فتكفي إشارة إلى الدواء والخدمة الصحية والتعليم والمحروقات والكهرباء والماء.

ولم تصل المعاناة إلى هذا الحد، على ضوء عدة أسباب تمثلت في دعم خارجي أعطي للبنانيين في فترة الحرب، وكان دعماً إنسانياً وصحياً وتربوياً. ويقول لبنانيون إن "تقدمة المؤسسات الدولية عوضت إلى كبير في ذلك الوقت، ويقولون إن الأزمة التي الآن "أكثر صعوبة في ظل الشح المالي الخارجي، ونضوب القدرات المالية للدولة اللبنانية وتراجع الأعمال".