تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

الأنباء |

أخبار محلية:


-أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لا خوف على الوحدة الوطنية لأن لا خطر علينا من الداخل، بل الأخطار تأتي من الخارج، مشيراً إلى أن لبنان تجاوز حالة الانقسام الحاد، "لأننا اختلفنا في السياسة لكننا لم نختلف على الوطن، فربح الوطن في النهاية". وشدد الرئيس عون على أنه يمارس صلاحياته على أكمل وجه. كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، المجلس التنفيذي الجديد للرابطة المارونية برئاسة النائب السابق نعمة الله أبي نصر. سياسياً، استقبل الرئيس عون، رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان عشية سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومن ثم المشاركة ضمن الوفد النيابي اللبناني في اجتماعات مع عدد من المسؤولين في الإدارة الأميركية تتركز حول العقوبات الأميركية ومسألة النازحين السوريين. سياسياً أيضاً، التقى الرئيس عون المستشار السياسي للرئيس سعد الحريري الوزير السابق الدكتور غطاس خوري، وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات الراهنة والمستجدات السياسية، كما تناول البحث عمل الحكومة والاستحقاقات التي تواجهها والخطوات المطلوب انجازها في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان. وقال الوزير السابق خوري أنه شكر الرئيس عون على الدعم الذي لقيه منه خلال توليه وزارة الثقافة، لا سيما رعايته المشاريع التي انجزت في عهده. وفي قصر بعبدا، وفد نقابة الفنانين المحترفين في لبنان برئاسة النقيب جهاد الأطرش الذي ألقى كلمة بإسم الوفد قال فيها: "جئنا نحمل لفخامتكم تحيات الزميلات والزملاء، والدعاء لكم بالتوفيق والنجاح، للسير بالوطن إلى شاطئ الأمان، ودفعه إلى كل تقدّم وازدهار وتوطيد الأمن والسلام، هذا الوطن الذي جُبت العالم والمحافل الدولية تدافع عن سيادته وشعبه. هذا الشعب المؤمن بك، والذي حملك إلى هنا عرينك. وجئنا كي نستمد من حرصكم على الوطن محبة وتشجيعاً، وأبوّة... ومن شفافيتكم إيجابية وثقة بالمستقبل. فالفنان يا فخامة الرئيس صوت الشعب والوطن. بالريشة واللون، والازميل والصخر. وبالكلمة واللحن والوتر والصوت. ومن على خشبة المسرح، ومن وراء المايكروفون والشاشات يساهم بفعالية ببناء وطن العلم والاشعاع، وطن العطاء والابداع. وطن قطعة سما، وطن عمرّ يا معلم العمار. ووطن بكتب إسمك يا بلادي وأنا لبناني وشايف حالي. يا سيد النضال، أضرب بسيف الاصلاح والتغيير. وطهّر المواقع التي أهملت الوطن والانسان، لتطمئن أرواح سعيد عقل ويونس الإبن وعاصي ومنصور ووديع الصافي ونصري شمس الدين وصباح. وبقدر محبتكم للفن، عزمت على أن يكون في مجلس النواب فنانون كبار بحجم الوطن، وبالتحديد انتخابات عام 2009. يا أب الكل، بات كثيرون من الشعب يخافون الحاضر والمستقبل ونحن منهم. أمنياتنا نحن الفنانين مثل كل الناس والشباب والأجيال، حياة آمنة، عيش كريم، ووطن متقدم مزدهر لا تضيع فيه حقوق الانسان وكرامته".


-اختتم رئيس مجلس النواب نبيه بري زيارته الرسمية إلى العراق، بعقد المزيد من اللقاءات مع القيادات والتيارات السياسية العراقية المتنوعة، في مقر إقامته في دار ضيافة رئاسة الوزراء في المنطقة الخضراء في بغداد. وقد استقبل رئيس كتلة "المحور الوطني النيابية" احمد الجبوري، الذي قال بعد اللقاء: "اللقاء مع دولة الرئيس بري إيجابي ومميز وان كانت الزيارة قد تأخرت خصوصا بالنسبة لشخصية تاريخية ذي عقل كبير وإنجازات عالية. وزيارته لبغداد ستكون لها نتائج إيجابية على الملفات كافة، ان لجهة استكمال تشكيل الحكومة او على صعيد العلاقات بين لبنان والعراق ومع دول الاقليم. وتناولنا مع دولته ملفات عديدة ومنها ما لدينا هنا من ملفات شائكة وسيكون له دور في حلحلتها ان شاء الله. ثم استقبل الرئيس بري وفد الهيئة السياسية ل"التيار الصدري" برئاسة الدكتور نصار الربيعي، ودار الحديث حول الاوضاع في العراق والعلاقات بين البلدين. واستقبل رئيس مجلس النواب، رئيس الحكومة العراقية الاسبق ورئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي على رأس وفد من الإئتلاف، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة والتعاون بين البلدين. وقال علاوي بعد اللقاء: "الرئيس بري رجل متميز في عطائه وصديق عزيز وأخ كريم وهو مناضل عربي باستحقاق، وهو الذي قاد المعارك ضد اسرائيل عندما كانت حركة "امل" هي الوحيدة التي تقاتل اسرائيل عندما غزت لبنان واحتلته، فكان للأستاذ بري موقف متميز ولا يزال. ولهذا نحن دائما نلتقيه خصوصا في هذه الظروف المصيرية لأمتنا العربية المهددة من أقصاها، فبإذن الله تعالى سنستطيع تجاوز هذه الازمات في أقرب فرصة ممكنة، وتحقيق ما يصبو اليه العرب وإستقرار دولهم ورفاهية الشعوب. ونحن مسرورون لهذا اللقاء ولنا لقاءات اخرى في لبنان والعراق".


-استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط، المدير الاقليمي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي ساروج كومار جا. وعرض معه المشاريع التي يمولها البنك في لبنان


صدر عن مكتب الإعلام في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز ما يلي:

على أثر موافقة مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة نهار الخميس 4 نيسان 2019 على اقتراح وزير الصناعة وائل ابو فاعور إقامة مدينة صناعية حديثة في أراضي تعود لأوقاف طائفة الموحدين الدروز في منطقة بعورتة العقارية قضاء عاليه ضمن الأطر البيئية والشروط العلمية الصناعية المتطورة، يهمّ المجلس المذهبي أن يتوجه بالتقدير العميق للزعيم وليد جنبلاط على جهوده لتحسين أوضاع الأوقاف وعائداتها للمساهمة بتحسين الحياة الاجتماعية للموحدين الدروز، ولتوجيهات رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الحريص على كل ما من شأنه تحريك الدورة الاقتصادية لأبناء المنطقة وعموم أبناء الجبل؛ ويشكر المجلس المذهبي مجلس الوزراء ورئيس الحكومة سعد الحريري لإتمام هذه الخطوة، ويأمل أن يتم استكمال الإجراءات بأقرب وقت وبدء عملية تنفيذ المشروع ليكون في خدمة الصناعيين وتطوير الحركة الاقتصادية.


كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله عبر حسابه على "تويتر": "اقترح ان تبادر المصارف اللبنانية، والتي راكمت وتراكم أرصدتها وارباحها منذ التسعينات، إلى تقديم عشرة مليارات دولار، قروض بفائدة صفر، للدولة اللبنانية، ولمدة خمس سنوات، لكي نتمكن من تسيير عجلة الاقتصاد المنكمش، والسير بسرعة دون تسرع بورشة الاصلاح الإداري والمالي والاقتصادي".


-استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، قائد الجيش العماد جوزاف عون برفقة أعضاء المجلس العسكري، في أول زيارة رسمية لهم منذ استلام أربعة من أعضائه الجدد مهامهم، وهم، رئيس الاركان اللواء الركن أمين العرم، المفتش العام اللواء الركن ميلاد اسحق، العضو المتفرغ اللواء الركن الياس شامية وامين سر المجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر، الذين تلقوا التهنئة من الوزير بو صعب لتوليهم مناصبهم الجديدة. وتمنى بو صعب لأعضاء المجلس "التوفيق في هذه المسؤولية الوطنية الكبيرة"، واكد ثقته "بقيادة الجيش وبالمؤسسة العسكرية".


-تمثل المحامية م.ع يوم الإثنين المقبل أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور في جلسة استجواب حول جرائم منسوبة اليها تتعلق بتزوير إفادات وتقارير طبية وتغيير الوصف الجرمي وتحوير مضمون ملف الموقوف م.م الذي تتوكل عنه وهو أحد أبرز تجار ومروجي المخدرات. وكانت نقابة المحامين في بيروت قد رفعت الحصانة عن المحامية المذكورة بناء على إشارة النيابة العامة تمهيدا للتحقيق معها في الجرائم المنسوبة اليها.


-صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان التالي :" بموجب المرسوم الرقم 4422 تاريخ 22/3/2019، عين العميد الركن ميلاد اسحق مفتشا عاما في وزارة الدفاع الوطني، وبموجب المرسوم الرقم 4522 تاريخ 4/4/2019، رقيَّ إلى رتبة لواء ركن.


-صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: بموجب المرسوم الرقم 4421 تاريخ 22/3/2019، عين العميد الركن محمود الأسمر أمينا عاما للمجلس الأعلى للدفاع، وبموجب المرسوم الرقم 4522 تاريخ 4/4/2019، رقي إلى رتبة لواء ركن.


-أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" انه تم العثور بعد ظهر اليوم على جثة المواطن ج.ج.ر. (مواليد الشوف 1965) داخل شاليه في طبرجا - كسروان. وحضرت إلى المكان القوى الأمنية والأدلة الجنائية وباشرت تحقيقاتها لمعرفة الملابسات. وبعد معاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي تبين أن الوفاة حصلت منذ 15 يوما. ونقل عناصر مركز العقيبة في الدفاع المدني الجثة إلى مستشفى البوار الحكومي. 


--------------------------

عربي ودولي:

-أفاد مصدر محلي في طرابلس الليبية اليوم الجمعة، باندلاع اشتباكات عنيفة الآن بين القوات المسلحة الليبية (الشرق الليبي) مع قوات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق (الغرب الليبي) جنوب العاصمة طرابلس. وقال مصدر محلي لوكالة "سبوتنيك" إن "اشتباكات عنيفة الآن تشهدها مناطق سوق الخميس أمسيحل واسبيعة بين كتيبة 22 القادمة من ترهونة والتابعة لقوات الجيش الليبي مع قوات حكومة الوفاق في طرابلس". وأشار شهود عيان، أن الاشتباكات الدائرة بالمدفعية الثقيلة بين قوات الجيش المتقدم من الشرق، وبعض الكتائب التابعة لقوات طرابلس. وأكدت المصادر وصول تعزيزات كبيرة من الشرق وآليات مدرعة على مشارف العاصمة طرابلس، وأن بعضها متجه للزاوية. وكانت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أعلنت اليوم الجمعة، السيطرة على عدد من المناطق جنوب غربي العاصمة طرابلس. وقال مصدر في الجيش الوطني الليبي، لوكالة "سبوتنيك": "في الوقت الحالي، شوارع المدينة خالية، يبدو أن جميع السكان تقريبا اختاروا مغادرة المدينة. بالفعل، هناك العديد من المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو الجيش الوطني الليبي، على سبيل المثال، جنزور والسواني، في الجنوب الغربي من طرابلس". وأضاف المصدر: "لا توجد صدامات، فقط بعض الهجمات من قبل العصابات في الطريق إلى طرابلس". وأمر قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، أمس الخميس، قواته بالتقدم إلى العاصمة الليبية طرابلس لتحريرها من "المليشيات" المسلحة. وطالب حفتر في تسجيل صوتي بثته قناة "العربية الحدث" سكان طرابلس "بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم"، موجها قواته بعدم رفع السلاح في وجه من يؤثر المواجهة.

-قال مسؤول ليبي إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التقى، اليوم في بنغازي، اللواء خليفة حفتر الذي شنت قواته قبل يوم هجوما على العاصمة طرابلس. ولم يدل المسؤول في "الجيش الوطني الليبي" بتفاصيل عن فحوى اللقاء. لكن غوتيريس كتب على "تويتر" قبل وصوله إلى بنغازي أن "الهدف لا يزال نفسه: تجنب المواجهة العسكرية".

-دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم، جميع الأطراف الليبيين إلى ضبط النفس ووقف التصعيد الميداني في البلاد بعد إعلان الواء خليفة حفتر هجوما في اتجاه طرابلس. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام السفير محمود عفيفي في بيان إن الأمين العام "تابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة وما صاحبها من تجدد للقتال والاشتباكات المسلحة التي تشهدها الساحة الليبية، في وقت كان المجتمع الدولي يركز جهوده على مرافقة الأشقاء الليبيين من أجل الانخراط بجدية في العملية السياسية". وأضاف أن أبو الغيط طالب "الأطراف كافة بالامتناع عن أي تصرفات تقود إلى إذكاء الصراع أو تزيد من حال الفرقة بين أبناء الشعب الليبي". وشدد على أن لا حل عسكريا للوضع الليبي. وبدأ "الجيش الوطني الليبي" بقيادة حفتر، أمس، هجوما بهدف السيطرة على طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق التي يترأسها فايز السراج والمدعومة من المجتمع الدولي. وأمر السراج القوات التابعة للحكومة وحلفائها من الفصائل بالتصدي للقوات المهاجمة.

-أعلنت السلطات التونسية حالة الطوارئ في كامل أنحاء البلاد لمدة شهر، معربة عن قلقها من التطورات الأخيرة في ليبيا. وذكرت رئاسة الجمهورية على صفحتها في "فيسبوك" أن مجلس الأمن القومي اجتمع اليوم بإشراف الرئيس الباجي قايد السبسي، واستعرض تطورات الأوضاع الأمنية المحلية والإقليمية والدولية، وخاصة مستجدات الوضع في ليبيا. وأكد المجلس على "خطورة ما آلت إليه الأحداث في هذا البلد الشقيق وضرورة تفادي التصعيد والتسريع بإيجاد حل سياسي مبني على الحوار بين كافة الأطراف". هذا وأكدت وزارة الخارجية التونسية في وقت سابق اليوم، أنها تتابع بأهمية بالغة التطورات الخطيرة للأوضاع في ليبيا، معربة عن قلقها العميق لما يدور حاليا في هذا البلد الجار. ودعا بلاغ وزارة الخارجية "جميع الأطراف في ليبيا إلى التحلي بأعلى درجات ضبط النفس وتفادي التصعيد الذي من شأنه أن يزيد في تعميق معاناة الشعب الليبي الشقيق، ويهدد انسجامه ووحدة أراضيه".

-حذر الكرملين الجمعة من "حمام دم جديد" في ليبيا بعدما أطلقت قوات موالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، هجوما في اتجاه طرابلس، ودعا الى حل "سلمي وسياسي" للنزاع. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "نعتبر أن الأمر الأكثر أهمية هو ألا يؤدي أي عمل الى حمام دم جديد" في ليبيا.

-أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الجمعة، أن الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، و التركي رجب طيب أردوغان، سيبجثان خلال المحادثات التي ستعقد في موسكو في 8 نيسان، إمداد تركيا بمنظومة "إس-400" الصاروخية. وقال أوشاكوف للصحفيين:"هناك الكثير من الحديث حول عقد توريد منظومة "إس-400" تريومف، بالطبع سيبحث الرئيسان هذا الموضوع".وأضاف أوشاكوف في رد على سؤال عما إذا كان الرئيسان سيبحثان الانسحاب الأميركي من سوريا، قائلا: "بالطبع ، سيناقشان أيضًا الخطط الأمريكية في ضوء الإعلان عن الانسحاب الجزئي للقوات الأميركية من سوريا".

-----------------------

أخبار رياضية:

-شارك الفرنسي عثمان ديمبيلي، جناح نادي برشلونة، اليوم، في تدريبات فريقه، ما رفع منسوب التفاؤل بقدرته على المشاركة في المواجهة المرتقبة ضد مانشستر يونايتد في دوري الأبطال. وأعلن النادي الكتالوني: "ديمبيلي وغاسبر سيليسن (حارس مرماه الهولندي الذي يعاني من إصابة بدوره) شاركا جزئيا في تدريبات المجموعة". وأصيب ديمبيلي بتمزق عضلي خلال مباراة البارسا ضد ليون الفرنسي (5-1)، في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال في الـ13 من مارس الماضي، وأعلن حينها ناديه غيابه لفترة تتراوح بين 3 و4 أسابيع. وكشفت الصحف الإسبانية أن ديمبيلي لن يكون جاهزا لخوض مباراة القمة ضد أتلتيكو مدريد في الدوري المحلي غدا، لكنه قد يلتحق بالمجموعة في المباراة ضد مانشستر يونايتد الأسبوع المقبل. وأشارت صحيفة "آس" إلى وجود حظوظ ليكون النجم الفرنسي ضمن لائحة فريقه لمواجهة مانشستر يونايتد الأربعاء المقبل، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

-اقترب نادي ريال مدريد من معادلة أسوأ أرقامه التاريخية، وذلك بعد تعرضه لـ15 هزيمة في جميع المسابقات هذا الموسم. ومني الريال الأربعاء الماضي، بهزيمة جديدة على يد نادي فالنسيا بهدفين مقابل هدف واحد، ضمن منافسات الجولة الـ30 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وذكرت صحيفة "آس" الإسبانية، أن ريال مدريد يسير هذا الموسم نحو تحقيق رقم سلبي تاريخي، بعد تعرضه لـ15 هزيمة في كافة المسابقات، موزعة بين 9 في الدوري الإسباني، و3 في دوري أبطال أوروبا، وخسارتين في كأس إسبانيا، إضافة لخسارته مباراة كأس السوبر الأوروبي. وأصبح الفريق على بعد 4 هزائم فقط من تكرار رقمه السلبي، بتكبد أكبر عدد من الهزائم في موسم واحد، والذي حققه في موسم 1984-1985، عندما خسر 19 مباراة في مختلف البطولات، كما بات "الميرينغي" على بعد خسارة واحدة من معادلة أسوأ أرقامه في الألفية الجديدة، حيث تعرض لـ16 هزيمة في موسم 2008/2009. وكانت الهزيمة من فالنسيا، الأولى للمدرب الفرنسي زين الدين زيدان، بعد عودته من جديد لتدريب ريال مدريد، خلفا للمدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري.

---------------------------

مقدمات نشرات الأخبار:

مقدمة المستقبل

بعد ساعات من إنتهاء اللجنة الوزارية من درس خطة الكهرباء تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء الاثنين المقبل ، كشف رئيس الجمهورية ميشال عون أن ملف الكهرباء وحده رتب على خزينة الدولة أكثر من 40 مليار دولار. وقال ؛ إننا نحاول رد الوطن إلى الخيارات الإقتصادية والإبتعاد عن الكيدية لأن الانماء لاعلاقة له بالأحزاب ، معتبراً أن لا خوف على الوحدة الوطنية .

مصادرُ متابعة أكدت أن إتصالاتٍ ولقاءات ستَجري في اليومين المقبلين ,لبلورة المواقف النهائية من خطة الكهرباء , قبل إقراراها في مجلس الوزراء .

أما رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري فأكد أمام زواره أن العمل في المرحلة المقبلة هو تسهيل دخول الشباب في سوق العمل و الإستثمار ، فيما كانت وزيرة الطاقة والمياه تعلن عن إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية التي وافق عليها مجلس الوزراء .  واعلنت عن عرض البلوكات واحد، إثنان، خمسة، ثمانية ، و عشرة للمزايدة.

قضائياً، وبعدما اصدرَ مجلسُ هيئة التفتيش القضائي قراراً بإحالة قاضٍ الى المجلس التأديبي الخاص بالقضاة , إتخذَ وزيرُ العدل قراراً وفقا لصلاحياتِه القانونية , بوقف القاضي المذكور عن العمل موقتا,  لحين البتِ بوضعه من قبل المجلس التأديبي . وكان النائبُ العام المالي ادعى اليوم  على ثمانيةِ أشخاص في الدوائر الَعقارية في جبيل وجونية، وعلى مُعّقِبِ مُعاملات ، بجُرم الإهمال الوَظيفي وإساءةِ الأمانة.

إقليميا المشهد في ليبيا الى مزيد من التصعيد العسكري  .فمع وصول الجيش الوطني الليبي الى مشارف العاصمة طرابلس لتطهيرها من المسلحين دعا  المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق للتصدي لأي هجوم بالتزامن  مع استنفار المجالس العسكرية في مصراتة والزنتان لمؤازرة قوات حكومة الوفاق.

مقدمة "ال بي سي"

بعد ساعات من إنتهاء اللجنة الوزارية من درس خطة الكهرباء تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء الاثنين المقبل ، كشف رئيس الجمهورية ميشال عون أن ملف الكهرباء وحده رتب على خزينة الدولة أكثر من 40 مليار دولار. وقال ؛ إننا نحاول رد الوطن إلى الخيارات الإقتصادية والإبتعاد عن الكيدية لأن الانماء لاعلاقة له بالأحزاب ، معتبراً أن لا خوف على الوحدة الوطنية .

مصادرُ متابعة أكدت أن إتصالاتٍ ولقاءات ستَجري في اليومين المقبلين ,لبلورة المواقف النهائية من خطة الكهرباء , قبل إقراراها في مجلس الوزراء .

أما رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري فأكد أمام زواره أن العمل في المرحلة المقبلة هو تسهيل دخول الشباب في سوق العمل و الإستثمار ، فيما كانت وزيرة الطاقة والمياه تعلن عن إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية التي وافق عليها مجلس الوزراء .  واعلنت عن عرض البلوكات واحد، إثنان، خمسة، ثمانية ، و عشرة للمزايدة.

قضائياً، وبعدما اصدرَ مجلسُ هيئة التفتيش القضائي قراراً بإحالة قاضٍ الى المجلس التأديبي الخاص بالقضاة , إتخذَ وزيرُ العدل قراراً وفقا لصلاحياتِه القانونية , بوقف القاضي المذكور عن العمل موقتا,  لحين البتِ بوضعه من قبل المجلس التأديبي . وكان النائبُ العام المالي ادعى اليوم على ثمانيةِ أشخاص في الدوائر الَعقارية في جبيل وجونية، وعلى مُعّقِبِ مُعاملات ، بجُرم الإهمال الوَظيفي وإساءةِ الأمانة.

إقليميا المشهد في ليبيا الى مزيد من التصعيد العسكري. فمع وصول الجيش الوطني الليبي الى مشارف العاصمة طرابلس لتطهيرها من المسلحين دعا  المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق للتصدي لأي هجوم بالتزامن  مع استنفار المجالس العسكرية في مصراتة والزنتان لمؤازرة قوات حكومة الوفاق.

مقدمة الجديد

من وراءِ التيارِ والُخطةِ وتدابيرِ سيرِها نحوَ مجلسِ الوزراء "بَطَشَ" العهدُ مَنصوراً.. وفتحَ حربَ الحاكميةِ بنوابِها الأربعةِ بواسطةِ وزيرِ الاقتصادِ الذي أعلنَها معركةً على رياض سلامة قبلَ مغادرتِه إلى واشنطن بالتزامنِ معَ وفودٍ تَستطلعُ الاقتصادَ والكونغرس والعُقوباتِ ووَضْعَ لبنانَ في البنكِ الدَّوليّ  لا تلازمَ معَ حربِ منصور بطيش باتجاهِ حاكِمِ مَصرِفِ لبنان سِوى قربِ استحقاقِ التجديدِ لنوابِ الحاكمِ الأربعةِ  الذين يَرى العهدُ ضرورةَ تنقيتِهم وإبعادِهم عن التَّبَعية  وإذ يُسافرُ وزيرُ الاقتصادِ إلى الولاياتِ المتحدة لكنّه يترُكُ في بيروتَ اسمًا دخلَ البورصةَ السياسيةَ ممثّلاً عن التيارِ الوطنيِّ الحر  فيما أعلن نائبُ التيار الان عون للجديد أنّ ما شهِدناهُ هو دعوةٌ الى الاصلاحات المالية وليس رسائلَ سياسيةً باتجاهِ أحد  غيرَ أنّ نوابَ القواتِ اللبنانية فَتحوا النيرانَ بغيرِ اتجاهٍ على العهد وسجّلَ النائب زياد حواط أعنفَ هجوم منذُ وصولِه الى النيابةِ قائلا  نحن لا نريدُ إنقاذَ العهد بل إنقاذَ لبنان, واليوم نرى مزيداً من الفسادِ والوَقاحة ِوالفُجور وعائلةً مالكةً تَحكُمُ البلد"  وكسروانُ ساندت جبيل برميِ الرَشَقاتِ الناريةِ إذا قال النائب فريد الخازن "لا أعتقدُ أنَّ الرؤوسَ الكبيرةَ التي تنهَبُ البلدَ وكوّنت ثرواتٍ ماليةً هائلةً على حسابِ المالِ العامّ انقلبَت على ذاتِها وباشرت محاربةَ الفساد أي محاربةَ ذاتِها"  وأشار الخازن إلى أنَّ "كلَّ ما نراهُ اليومَ لا عَلاقةَ له بالإصلاح فهو ضَجيجٌ إعلاميٌّ لذَرِّ الرَّمادِ في العيون"  وزحلة لم تكُن دارَ سلامٍ بدورِها فشَحَنَت "الاسُوْدِة" تعابيرَها معَ النائب جورج عقيص الذي رأى أنّ كلَّ ما تقومُ به الآنَ في مكافحةِ الفساد هو مجردُ تمثيليةٍ على المجتمعَينِ المحليِّ والدَوليّ  وأحدُ فصولِ التمثيلة تَجسّدَ في خُطوةِ رئيسِ الحكومة سعد الحريري أمسِ الذي ظَنناهُ يسحبُ بندَ الغراماتِ الماليةِ على الشرِكاتِ مِن غَيرتِه على الإصلاح  لكنّه اتّضحَ أنه يَسعى لتأمينِ الإجماعِ السّياسيِّ على هذا البند  فأيُّ إجماعٍ يَنشدُهُ رئيسُ الحكومةِ على شرِكاتٍ تسرِقُ المدينة  اعتقدناهُ جاء بقلبٍ مفتوحٍ ومُقسطرٍ وصافٍ يريدُ مصلحةَ البلد.. لكنّ ما اتُّخذَ مِن قراراتٍ جاء لينهبَ وسَطَ البلدِ أو ليؤسّسَ لتفاهماتٍ سياسيةٍ يَجري بموجِبِها الإعفاءُ الضريبيّ وذلك بتمهيدٍ مِن وزيرِ المالِ المؤسّسِ للخُطةِ علي حسن خليل  والحريري الذي سَحَبَ خَفضَ الغرامات.. نأى بنفسِه أيضًا عن أيِّ غراماتٍ سياسيةٍ قد تفرِضُ عليه اذا ما استقبلَ وزيرَ خارجيةِ فنزويلا خلالَ جولتِه على السياسيين في لبنان  وبدا أنّ نصائحَ عدمِ الاستقبالِ وصلتْه مِن وزيرِ الخارجيةِ الأميركيّ مارك بمبيو الذي اتّصلَ برئيسِ الحكومةِ مطمئنًا إلى صِحتِه  لكنّه أراد أن يطمئنَّ إلى جدولِ أعمالِ زوّارِه وما اذا كان بين الوافدين زائرٌ مِن فنزويلا مادورو  لم يُغضبِ الحريري الاميركيَّ ولا السُّعوديَّ في السابقِ عندما دفعتْه المملكةُ إلى اتّخاذِ موقِفٍ مِن كندا لمواساتِها في معركتِها  لكننا اليومَ امامَ دولةِ فنزويلا العُظمى التي تَضُمُّ على أراضيها نحوَ نِصفِ مِليونِ لبنانيٍّ مِن المغتربين.. المنتشرينَ الذين يوازونَ مجموعَ  لبنانيي الخليجِ قاطبةً  وبذلك يسيرُ الحريري غبّ الطلب.. يقطعُ معَ كندا بأمرٍ ملَكيّ.. ويقاطعُ فنزويلا بأمرٍ أميركيّ.. وينأى بنفسِه عن سوريا بموجِبِ الأمرينِ معاً.

مقدمة "او تي في"

اليوم، أكثر من أي وقت مضى، يتجلَّى انقسام اللبنانيين بأوضح صورة، بين أكثرية وأقلية.

قد يكون هذا الكلام مفاجئاً للبعض، خصوصاً الذين اعتقدوا أن الوطن الصغير تجاوز أزماته السياسية الكبرى التي شتتت أبناءه لسنوات، ووزعتهم بين تجمعات وتحالفات وتكتلات متناحرة، قبل التوصل إلى التسوية الوطنية الأخيرة، التي أعادت خلط الأوراق.

غير أن مفعول المفاجأة لدى هذا البعض يبدأ بالتلاشي، عند التدقيق بالمعنى المقصود، وإدراك المفهوم الجديد للانقسام اللبناني في المرحلة الراهنة.

ففي لبنان اليوم، لم يعد موضوع السلاح والعلاقة مع سوريا وسائر الملافات الخلافية السابقة عنوان الانقسام الأول بين أكثرية وأقلية، فقد تجاوز الجميع ذلك مرحلياً ربما، نحو عناوين تمس الناس أكثر في حياتهم اليومية، وفي مستقبل أبنائهم على أرض الوطن.

في لبنان اليوم مثلاً، أكثرية مع عودة النازحين، وأقلية تعرقل. أكثرية مع تفعيل الاقتصاد، وأقلية لا تساهم في اتخاذ ما يلزم من اجراءات معروفة من الجميع لتحقيق الهدف. أكثرية مع مكافحة الفساد، وأقلية من معظم الأحزاب وكل الطوائف والمذاهب والمناطق، تغطي الفاسدين، وتفتعل الأزمات لتأخير يوم الحساب.

في لبنان اليوم مثلاً، أكثرية تدفع في اتجاه كهرباء ونفط وسدود وقضاء منزه ومؤسسات فاعلة ومجتمع منتج ومشاريع كثيرة أخرى، وأحلام لا تعدُّ أو تحصى، وفي المقابل، أقلية لا" شغلة الا ولا عملة"، سوى بث الشائعات على مواقع التواصل، والتفاعل معها، حتى كاد الكاذب أن يصدق الكذبة التي اطلقها.

وفي هذا السياق، لفت كلام الرئيس عون اليوم عن ترسبات ورثناها منذ العام 1990، وهمنا الاول ازالة آثارها. فوحده ملف الكهرباء رتب على خزينة الدولة اكثر من 40 مليار دولار، وسببه الاساسي الكيد السياسي. اليوم، قال رئيس الجمهورية، نحاول رد الوطن الى الخيارات الاقتصادية والابتعاد عن الكيدية لأن الانماء لا علاقة له بالأحزاب. أما الخلاصة، فهي التالية: لا خوف على الوحدة الوطنية لأن لا خطر علينا من الداخل، بل الأخطار تأتي من الخارج، فلبنان تجاوز حالة الانقسام الحاد، لأننا اختلفنا في السياسة لكننا لم نختلف على الوطن، فربح الوطن في النهاية.

مقدمة تلفزيون لبنان

وفد نيابي لبناني الى واشنطن في الساعات المقبلة غداة زيارة بومبيو بيروت والرئيس عون موسكو.

قبل ذلك كانت اتصالات اميركية مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول الوضع النقدي اللبناني وانعكاسات الأزمة الاقتصادية عليه.

ترافق ذلك مع تأكيد المدير العام للأمين العام اللواء عباس ابراهيم تلازم الأمن والاقتصاد  مشيراً الى بروباغندا سياسية لاستغلال الأزمة الاقتصادية.

وفيما أجرى نتنياهو محادثات في موسكو تبقى المراصد الدبلوماسية مركزة على الوضع الحدودي في جنوب لبنان.

وتسعى قيادة اليونيفيل بحذر الى معرفة النيّات الاسرائيلية في ما يتعلق بورقة التصعيد عند الخط الأزرق في سياق استعداد نتنياهو للانتخابات الاسرائيلية هذا الشهر.

وفي المنطقة تصادم بين قوات حفتر وميليشيا طرابلس الغرب في ليبيا ومواجهات الحديدة في اليمن ودور الجيش في الأزمة الدستورية في الجزائر والتحذير الاميركي لتركيا إزاء الوضع في شمال سوريا ودور القوات الكرديّة حليفة واشنطن.

وبالعودة الى الداخل اللبناني نشير الى ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أكد تجاوز لبنان حال الانقسام معرباً عن اعتقاده بأن المخاطر تأتي من الخارج.

مقدمة "ان بي ان"

رئيس مجلس النواب نبيه بري في قطر حالياً للمشاركة في أعمال مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي الذي يفتتح أعماله غدا.

وفي إجتماعه المجموعة البرلمانية العربية شدد الرئيس بري على حماية الشعب الفلسطيني وعلى الجولان.

يأتي ذلك عقب زيارة عراقية ناجحة بامتياز أختتمها رئيس مجلس النواب.

مسكُ الختام كان مزيداً من اللقاءات مع القيادات والتيارات السياسية العراقية على تنوعها في مقر إقامته في بغداد.

مَنِ التقاهُمُ الرئيس بري في آخر جولات الزيارة حرصوا على وصفه بالشخصية التاريخية والرجل المعتدل الباحث عن الخير لعموم البلدان العربية والمناضلِ العربيِّ باستحقاقٍ وهو الذي قاد المعارك ضد إسرائيل عندما كانت حركة أمل هي الوحيدة التي تقاتلها خلال غزوها لبنان فكان للرئيس بري موقفٌ مميز ولا يزال على حد ما عبّر رئيس الحكومة العراقي الأسبق ورئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي.

في الداخل اللبناني يستريح الحراكُ الرسمي الدسم اليوم وغداً وبعده ليُستأنف الاثنين المقبل في جلسة لمجلس الوزراء تعقد على نية خطة الكهرباء التي انجزت اللجنة الوزارية درسها وظلت بعض نقاطها عالقة فهل تنجح الحكومة في التغلب عليها خلال جلستها المزمعة في قصر بعبدا؟؟ علماً بأنه في الفترة الفاصلة عن يوم الأثنين يُجري رئيس الحكومة مشاورات حول هذه النقاط ومن بينها عقدة المناقصات.

وفي المزايدات عرض للبلوكات النفطية الخمسة من جانب وزارة الطاقة غداة موافقة مجلس الوزراء على دورة التراخيص الثانية موضحة ان آخر يوم في العام 2020 هو الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في هذه الدورة.

وسط كل هذه الإنتظارات انشغلت أوساط سياسية واقتصادية بأبعاد الهجوم المباشر الذي شنه وزير الاقتصاد على سياسات مصرف لبنان وحاكمه وهندساته المالية.

وفيما لاذ المصرف المركزي بالصمت حاولت تلك الأوساط الاستقصاء عما اذا كان موقف الوزير منصور بطيش ذاتياً ام انه يعكس موقفَ تكتل لبنان القوي الذي يتنمي اليه أو يعبّر عن المرجعية التي يدعمها التكتل بالمطلق؟؟

على خط المواقف السياسية اليوم كلامٌ لرئيس الجمهورية فيه طمأنة الى ان لا خوف على الوحدة الوطنية وان لبنان تجاوز حالة الإنقسام الحاد وفيه بالمقابل تشديد على أن الأخطار تأتي من الخارج.

وعلى الخط عينه كلام للمدير العام للأمن العام يعتبر فيه أن ما يدور داخل لبنان فيه نوع من البروباغندا السياسية التي تستخدم الأزمة الاقتصادية ولقمة المواطن لغايات سياسية.

كل هذا والعين على الإصلاح في القضاء والإدارات إذ تتكشف كل يوم حقائق حول تجاوزات وسوء إستخدام الأمانة ورشاوى وفساد يسكن في الغرف وخلف الأبواب التي فتحت مضبوطةً على ساعة المحاسبة والمحاسبة لدى القضاء ليست موسمية فهي مستمرة حتى أقصى الحدود على ما أكد وزير العدل للـNBN .

مقدمة المنار

معاناة الخروجِ من عنقِ الزجاجةِ تَلف لبنان، رغمَ تكثفِ النوايا للتهدئة وتَكاتف محاولات تَخطي الازمات ..

خطةُ الكهرباء، الموازنة، مطاردة المفسدين، وتغريمُ المخالفينَ او اعفاؤهُم، كلها حقولٌ مرصوفة بالالغام، وحبلُ العبورِ منها الجديَّة الحكومية، واطلاق يدِ المؤسساتِ والادارتِ المعنية..

نفطيا، وِزارةُ الطاقة اعلنت رسمياً اطلاقَ الدورةِ الثانية لتراخيصِ البحثِ في المياهِ اللبنانية، حيث تَتَزَاحَمُ البلوكات مع التحديات: اَخطرُها محفوفٌ بالتربصاتِ المعاديةِ جَنوبا، واكثرُها الحاحاً ياتي من الشَمال، حيثُ يُفترَضُ التنسيقُ مع سوريا، وفتحُ مسارِ تواصلٍ مع دمشقَ بموازاةِ المسارِ المطلوبِ لانهاءِ ازمةِ النازحين..

ليسَ الوضعُ على ما يُرام ، يتفقُ اللبنانيونَ، لكنَ وَحدَتَهُم لا خوفَ عليها لانَهُم لم يَختلِفوا على الوطنِ كما اكدَ رئيسُ الجمهورية العماد ميشال عون الذي حمَّلَ الكيدَ السياسيَ تداعياتِ استمرارِ ازمةِ الكهرباءِ وغيرِها…

ولحلِ هذهِ الاَزَماتِ لا بدَ من عقليةٍ جديدةٍ بعدَما ثَبَتَ فشلُ العقليةِ السابقةِ في التعاطي مع الواقعِ اللبناني بِحَسَبِ رئيسِ المجلسِ التنفيذي لحزبِ الله السيد هاشم صفيِ الدين، الذي رأى أنَ المطلوبَ حالياً تعاونُ جميعِ اللبنانيينَ للوصولِ الى خططٍ فعالةٍ للخروجِ من ازماتِهِم ..

الوصول الى تحرير ما تبقى من ارضٍ لبنانية محتلة هو خيارٌ لا لبس فيه، مشاه اليوم بعض اللبنانيين من اهالي شبعا، مُتَحَدِّين الاجراءات الصهيونية، ومطالبين بتحرير ارضهم بكل الوسائل المتاحة، واولها المقاومة، فكانت صرخة ارَّقت الاحتلال الذي استنفر جنوده ومدرعاته.

في فلسطين ، مسيرات غزة على ثباتها في كل جمعة تؤكد الاصرار على فك الحصار ومقارعة خطط الاحتلال المتسارعة بدفع اميركي لاكساب بنيامين نتنياهو ولاية حكومية جديدة .

في ليبيا ، تتسارع الاحداث بين معسكرين بنيران المصالح الدولية، في مشهد يُلْهِبُ هذا البلد العربي ، ويؤرق جيرانه لا سيما تونس والجزائر اللتين اعلنتا اعلى درجات الاستنفار لمواجهة التداعيات المباشرة وغير المباشرة لحرب الاخوة الاعداء.

مقدمة الجديد :

من وراءِ التيارِ والُخطةِ وتدابيرِ سيرِها نحوَ مجلسِ الوزراء "بَطَشَ" العهدُ مَنصوراً.. وفتحَ حربَ الحاكميةِ بنوابِها الأربعةِ بواسطةِ وزيرِ الاقتصادِ الذي أعلنَها معركةً على رياض سلامة قبلَ مغادرتِه إلى واشنطن بالتزامنِ معَ وفودٍ تَستطلعُ الاقتصادَ والكونغرس والعُقوباتِ ووَضْعَ لبنانَ في البنكِ الدَّوليّ  لا تلازمَ معَ حربِ منصور بطيش باتجاهِ حاكِمِ مَصرِفِ لبنان سِوى قربِ استحقاقِ التجديدِ لنوابِ الحاكمِ الأربعةِ  الذين يَرى العهدُ ضرورةَ تنقيتِهم وإبعادِهم عن التَّبَعية  وإذ يُسافرُ وزيرُ الاقتصادِ إلى الولاياتِ المتحدة لكنّه يترُكُ في بيروتَ اسمًا دخلَ البورصةَ السياسيةَ ممثّلاً عن التيارِ الوطنيِّ الحر  فيما أعلن نائبُ التيار الان عون للجديد أنّ ما شهِدناهُ هو دعوةٌ الى الاصلاحات المالية وليس رسائلَ سياسيةً باتجاهِ أحد  غيرَ أنّ نوابَ القواتِ اللبنانية فَتحوا النيرانَ بغيرِ اتجاهٍ على العهد وسجّلَ النائب زياد حواط أعنفَ هجوم منذُ وصولِه الى النيابةِ قائلا  نحن لا نريدُ إنقاذَ العهد بل إنقاذَ لبنان, واليوم نرى مزيداً من الفسادِ والوَقاحة ِوالفُجور وعائلةً مالكةً تَحكُمُ البلد"  وكسروانُ ساندت جبيل برميِ الرَشَقاتِ الناريةِ إذا قال النائب فريد الخازن "لا أعتقدُ أنَّ الرؤوسَ الكبيرةَ التي تنهَبُ البلدَ وكوّنت ثرواتٍ ماليةً هائلةً على حسابِ المالِ العامّ انقلبَت على ذاتِها وباشرت محاربةَ الفساد أي محاربةَ ذاتِها"  وأشار الخازن إلى أنَّ "كلَّ ما نراهُ اليومَ لا عَلاقةَ له بالإصلاح فهو ضَجيجٌ إعلاميٌّ لذَرِّ الرَّمادِ في العيون"  وزحلة لم تكُن دارَ سلامٍ بدورِها فشَحَنَت "الاسُوْدِة" تعابيرَها معَ النائب جورج عقيص الذي رأى أنّ كلَّ ما تقومُ به الآنَ في مكافحةِ الفساد هو مجردُ تمثيليةٍ على المجتمعَينِ المحليِّ والدَوليّ  وأحدُ فصولِ التمثيلة تَجسّدَ في خُطوةِ رئيسِ الحكومة سعد الحريري أمسِ الذي ظَنناهُ يسحبُ بندَ الغراماتِ الماليةِ على الشرِكاتِ مِن غَيرتِه على الإصلاح  لكنّه اتّضحَ أنه يَسعى لتأمينِ الإجماعِ السّياسيِّ على هذا البند  فأيُّ إجماعٍ يَنشدُهُ رئيسُ الحكومةِ على شرِكاتٍ تسرِقُ المدينة  اعتقدناهُ جاء بقلبٍ مفتوحٍ ومُقسطرٍ وصافٍ يريدُ مصلحةَ البلد.. لكنّ ما اتُّخذَ مِن قراراتٍ جاء لينهبَ وسَطَ البلدِ أو ليؤسّسَ لتفاهماتٍ سياسيةٍ يَجري بموجِبِها الإعفاءُ الضريبيّ وذلك بتمهيدٍ مِن وزيرِ المالِ المؤسّسِ للخُطةِ علي حسن خليل  والحريري الذي سَحَبَ خَفضَ الغرامات.. نأى بنفسِه أيضًا عن أيِّ غراماتٍ سياسيةٍ قد تفرِضُ عليه اذا ما استقبلَ وزيرَ خارجيةِ فنزويلا خلالَ جولتِه على السياسيين في لبنان  وبدا أنّ نصائحَ عدمِ الاستقبالِ وصلتْه مِن وزيرِ الخارجيةِ الأميركيّ مارك بمبيو الذي اتّصلَ برئيسِ الحكومةِ مطمئنًا إلى صِحتِه  لكنّه أراد أن يطمئنَّ إلى جدولِ أعمالِ زوّارِه وما اذا كان بين الوافدين زائرٌ مِن فنزويلا مادورو  لم يُغضبِ الحريري الاميركيَّ ولا السُّعوديَّ في السابقِ عندما دفعتْه المملكةُ إلى اتّخاذِ موقِفٍ مِن كندا لمواساتِها في معركتِها  لكننا اليومَ امامَ دولةِ فنزويلا العُظمى التي تَضُمُّ على أراضيها نحوَ نِصفِ مِليونِ لبنانيٍّ مِن المغتربين.. المنتشرينَ الذين يوازونَ مجموعَ  لبنانيي الخليجِ قاطبةً  وبذلك يسيرُ الحريري غبّ الطلب.. يقطعُ معَ كندا بأمرٍ ملَكيّ.. ويقاطعُ فنزويلا بأمرٍ أميركيّ.. وينأى بنفسِه عن سوريا بموجِبِ الأمرينِ معاً