Advertise here

جنبلاط في عيون كاتب مسرحي... فماذا قال مؤلف "أسرار"؟

05 نيسان 2019 13:12:27

كتب الكاتب والمخرج جعفر العطار، بعد إطلاقه مسرحيته "أسرار"، قائلا: "الصداقة بين الصحافي والسياسي كانت بالنسبة إليّ، وستبقى، علاقة محرّمة، وأشبه بالخطيئة. غير أن صداقتي بوليد جنبلاط تبدو بين "كاتبين"، وليس بين صحافي وسياسي.

إنها صداقة غريبة من نوعها. فارق السن بيننا يتجاوز الربع قرن، غير أنني أتصرف معه كما لو أنه شاب من عمري: أحاديثنا، نقاشاتنا، أفكارنا. أسلوبه يفرض هذا التعامل ربما.
ذات يوم أخبرته أنه كاتب من دون قلم. إنه يعاود كتابة ما يقرأ برؤية مختلفة كما لو أنه يكتب كتاباً جديداً.

نحن نختلف في أمور عدة، أبرزها أنني أكتب ضد النظام من فريقي 8 و14 آذار، بينما هو ركن من أركان هذا النظام. أنا أكره العسكر والدرك والوزراء والنواب، فيما هو شريك أساسي في الدولة وما تمثله.

لكن، ثمة تشابه بيننا في إدماننا على القراءة، وفي انقيادنا خلف هذا الشغف السحري: السفر مع الأوراق. "ليه كاتب شكر خاص لوليد جنبلاط؟"، سألني كثر قبل أيام، عندما قرأوا اسمه متوسطاً أسماء بعض الأصدقاء، في المنشور الورقي لمسرحية "أسرار".

وددت ألا أكتب اسمه حينها، وذلك انسجاماً مع رأيي في "الخطيئة" التي ذكرتها أعلاه، غير أنني قررت ألا أخجل من صداقة بين "كاتبين"، كما أن تجاهله سيكون شكلاً من أشكال الغدر، فهو ساهم في دعم المسرحية من دون مقابل".