أبو فاعور: لا يجوز أن تستمر شركات الأدوية بتقاضي الارباح نفسها.. وعلى الدولة البحث عن طريقة للاستيراد المباشر

09 آب 2021 12:35:03

كشف عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور أنه "في آخر اجتماع بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي برزت مطالب جديدة في ما خص الحقائب، وميقاتي من جهته تصرف برحابة صدر وحرص على الجو الايجابي، كما حصلت بعد الاجتماع اتصالات على مستوى موفدين وسعاة خير لتذليل العقبات". 

وفي مداخلة أجراها عبر شاشة الـ"ال بي سي"، لفت أبو فاعورإلى أن "بالامكان الوصول الى اتفاق حول حقيبتي الداخلية والعدل، لكن تم ارجاء النقاش حولهما حتى الانتهاء من الاتفاق حول الحقائب الأخرى، وبالنسبة للتشكيلة العامة، يبدو ان هناك مقاربات جديدة متعلقة بحقائب معينة".

وذكّر أبو فاعور بأن "ميقاتي حدد موقفه بأنه ليس لديه تكليف مفتوح، ولا رغبة له في احراق رئيس الجمهورية بتكليف مفتوح، فهو يعطي التكليف مداه العقلاني".

في سياق منفصل، دعا ابو فاعور وزير الصحة الى "تخفيض ربح شركات استيراد الادوية اضافة الى رسوم الشحن والتخليص بقرار يصدر منه ويحصل على موافقة وزارات العدل والاقتصاد والصناعة والمالية ومجلس شورى الدولة، إذ لا يجوز أن تستمر الشركات في تقاضي نفس الارباح التي كانت تحصل عليها في أيام البحبوحة، خاصة وأن آخر قرار لتخفيض الدواء كان في العام 2014، وهذا ما يساعد على تخفيض استهلاك الاحتياط الالزامي في مصرف لبنان". 

وختم: "ادوية الامراض المستعصية يجب ان تكون اولوية في الدعم، ويجب ان تبحث الدولة عن طريقة للاستيراد المباشر الى مستودعاتها".