Advertise here

5 مضاعفات يمكن أن تصيبك عند التعرض لأشعة الشمس

01 آب 2021 22:10:00

قد يؤدي التعرّض المفرط لأشعة الشمس إلى أضرار جسيمة بالصحة قد تصل إلى نشوء بعض الخلايا السرطانية، ومن آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بحسب موقع “stanford health care” 

سرطان الجلد

تظهر معظم سرطانات الجلد بعد سن الخمسين ، لكن تلف الجلد الناتج عن الشمس يبدأ في سن مبكرة، لذلك يجب أن تبدأ الحماية في مرحلة الطفولة للوقاية من سرطان الجلد لاحقًا في الحياة.

الشيخوخة المبكرة 

يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضًا إلى شيخوخة الجلد المبكرة، وهي حالة تسمى الشيخوخة الضوئية، والتي تختلف عن الشيخوخة المزمنة.

إعتام عدسة العين واضطرابات العين الأخرى

يعتبر إعتام عدسة العين ، وهو اضطراب في العين يتميز بتغير في بنية العدسة البلورية يسبب عدم وضوح الرؤية، سببًا رئيسيًا للعمى في جميع أنحاء العالم - والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية هو أحد عوامل الخطر في تطور إعتام عدسة العين. 

تلف جهاز المناعة

الجلد جزء من نظام الدفاع الطبيعي للجسم. يعتقد العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تغير وظائف الجهاز المناعي. عندما تثبط الأشعة فوق البنفسجية الاستجابات المناعية، تنخفض قدرة الجسم على محاربة بعض الأمراض، بما في ذلك سرطان الجلد. يُشتبه في أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يتعارض أيضًا مع فعالية التطعيمات التي تُعطى عبر الجلد.

ضربة الشمس

قد تبدأ ضربة الشمس على شكل تقلصات حرارية أو إغماء أو إرهاق ، ولكن مع تقدمها ، يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى، وأحيانًا تؤدي إلى الوفاة. 

 الجفاف

يحدث الجفاف عندما يخرج المزيد من الماء من أجسامنا أكثر من الكمية التي نتناولها من خلال الشرب، تصبح مستويات السوائل في الجسم غير متوازنة، ويمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى الوفاة، إذا لاحظت أن لون البول أصفر داكن، فهذه علامة جيدة على احتمال إصابتك بالجفاف.