Advertise here

نباتات منزلية طاردة للحشرات والبعوض

29 تموز 2021 21:45:22

مع حلول موسم الصيف يزيد انتشار البعوض أو الناموس المعروف بإزعاجه ولدغته القوية وطنينه المستمر، ما قد يحرم كثيرين من نوم هانئ في مثل هذا الوقت من العام.

وبحسب موقع "Coastal Living" هناك عدة طرق تساعد على طرد البعوض وتدفعه لمغادرة المكان غير المبيدات الحشرية، منها تزيين الغرف بالنوع المناسب من النباتات ذات المواد العطرية التي تدفع البعوض للمغادرة وتطرد ضيف الصيف غير المرحب به.

نستعرض فيما يلي  نباتات تساعد رائحتها على طرد الناموس من الغرف.

وللحصول على أفضل تأثير، تأكد من وضعها بالقرب من منطقة الجلوس قدر الإمكان، وفيما يلي بعض النباتات التي تطرد البعوض والحشرات. 

 1. عشب السترونيلا 

يدخل الزيت الناتج من أعشاب السترونيلا، أو ما يعرف بـ"حشيشة الليمون" في صناعة الشموع الطاردة للبعوض. 

تقول كارمن جونستون، الخبيرة في تنظيم الحدائق: "السترونيلا هي أكثر النباتات شعبية لطرد البعوض"، لافتة إلى أن "لها رائحة نفاذة للغاية". 

2. زهور البتونيا

تُعرف زهور البتونيا أحيانًا باسم "مبيدات الآفات الطبيعية"، لأن لها تأثيرا طاردا لكل من حشرات المن، ودودة قرن الطماطم، وخنافس الهليون، ونطاطات الأوراق، وحشرات القرع.

يقول الخبير في التصميم المنزلي، بيتون لامبتون: "من السهل جدًا زراعة نباتات البتونيا ويمكن زراعتها في الأرض أو الاحتفاظ بها في أصيص".

3- اللافندر

تقول جونستون: "اللافندر نبتة لها رائحة عطرة تمنع البعوض"، مضيفة: "يحب أن يكون الجو حارًا وجافًا عند زراعة اللافندر، لذلك ففصل الصيف مثالي". 

4. إكليل الجبل

لا يضيف نبات إكليل الجبل نكهة إلى الطعام فحسب، بل يساعد أيضًا على إبعاد الحشرات. 

تقول جونستون: "رائحة إكليل الجبل إحدى الروائح المفضلة لدي، لكن البعوض لا يستطيع تحملها، ويمكن زراعته في حاويات".

وتضيف جونستون أن هذا النبات يضيف أيضًا لمسات إلى ترتيب المنزل، فلماذا لا تضعه في قطعة مركزية خارجية لصد الحشرات وإعطاء شكل جيد". 

5. الريحان

إن الريحان من الأعشاب الجيدة في التخلص من الحشرات والناموس في المنزل، ويرجع ذلك لرائحة أوراقه القوية التي بدورها تؤدي إلى طرد الناموس والحشرات الطائرة.. فقط ضعه في أماكن تواجد الحشرات وكذلك عند الأماكن التي تدخل منها.

6. النعناع

يطرد النعناع الحشرات الطائرة من المنزل ومنها: الناموس والنمل وغيرهم، كما أنه يؤدي إلى طرد الفئران، وأهم ما يميزه ثمنه الرخيص وبالتالي يستطيع أي شخص شراءه، ويُستخدم النعناع، ويفضل الطازج منه، عن طريق وضعه في الأماكن التي تكثر فيها الحشرات؛ حتى تستطيع التخلص منها.

الخزامي

 تشتهر أزهار عشبة الخزامى برائحتها النفاذة المحببة، والتي يمكنها أن تكون طاردة للحشرات كالبعوض والعث بسبب ذلك، ويتم استعمالها بفركها قليلاً على البشرة لسحقها وخروج الزيوت العطرية منها والتخلّص من الناموس.

القرنفل

يعمل القرنفل على التخلص من الحشرات، وكذلك منعها ومنع الناموس من دخول المنزل، ويتم ذلك عن طريق وضعه عند النوافذ والأبواب، وفي جميع الأجزاء التي يتواجد فيها الحشرات، كما أنه يفضل استخدامه عندما يكون طازجًا.

ورق الغار

يعد ورق الغار من النباتات العشبية التي تُستخدم في الطهي، وليس هذا فحسب بل أن رائحته النفاذة تُعد رائحة كريهة بالنسبة للناموس، والعثة، والصرصور، والفئران، وبالتالي يمكنك زراعة ورق الغار في الأماكن التي يكثر تواجد هذه الحشرات فيها وغيرهم حتى تتخلص منهم نهائيًا.