Advertise here

لماذا يعض الرابحون في الأولمبياد ميدالياتهم الذهبية؟

28 تموز 2021 20:57:49

أصبح من المألوف على منصة التتويج الأولمبية أن يقوم الرياضي الفائز، بعد أن سمع نشيده الوطني ورؤية علمه مرفوعاً عالياً، أن يقاوم بقضم ميداليته الذهبية.

ودفع تكرار هذا السلوك اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 للتعليق عليها، وتنبيه الفائزين بالميداليات بأنها «ليست للأكل».

وذكر حساب أولمبياد طوكيو 2020 الرسمي في تغريدة عبر حسابه على «تويتر» الأحد: «نريد تأكيد أن ميداليات طوكيو 2020 ليست صالحة للأكل».

وتابع الحساب في رسالة للفائزين: «ميدالياتنا مصنوعة من مواد معاد تدويرها من أجهزة إلكترونية تبرع بها الجمهور الياباني. لذلك، ليس عليك أن تعضها... لكننا نعلم أنك ستظل تفعل ذلك».

ومن بين الرياضيين الذين عضوا ميدالياتهم في أولمبياد طوكيو لاعبة فريق الولايات المتحدة الأميركية أناستاسيا زولوتيك، والتي فازت بالميدالية الذهبية في التايكوندو بوزن 57 كيلوغراما. والسباح الأميركي رايان مورفي، بعد أن احتل المركز الأول في نهائي 100 متر ظهر رجال، والغطاس البريطاني توماس دالي.

ويطرح هذا السلوك تساؤلات حول سبب شعور الرياضيين بالحاجة إلى عض ميداليته، وتشير صحيفة «إندبندنت» البريطانية، إلى أن عادة عض الميداليات كانت تهدف للتحقق من نقاء الذهب، حيث تترك الأسنان أثرا على المعدن المرن القابل للطرق.

لكن يبدو أن هناك سببا آخر من ظاهرة عض الميداليات وهي اللحظة المميزة للفوز والتقاط الصور، حسب الصحيفة.

ويقول المؤرخ المتخصص بالألعاب الأولمبية ديفيد واليشينسكي لشبكة «سي إن إن» إن لقطة عض الميدالية بات محط اهتمام المصورين في هذه البطولة، وإنهم ينظرون لها كلقطة مميزة.

على الرغم من ان  صناعة ميداليات أولمبياد طوكيو 2020 من المعادن المستخلصة من الهواتف المحمولة المعاد تدويرها، إلا أن هناك ميداليات ذهبية حقيقية ، مثل ميدالية الكونغرس الذهبية وميدالية جائزة نوبل. قبل عام 1980 ، كانت ميدالية جائزة نوبل مصنوعة من الذهب عيار 23 قيراطًا. أما ميداليات جائزة نوبل الحديثة فهي  ذهب من عيار 18 قيراط مطلي بالذهب عيار 24 قيراطًا.

وحاليًا، الميداليات الذهبية عبارة عن مزيج من الفضة على الأقل 92.5? وستة غرامات على الأقل من الذهب. يبلغ سمك الوسام دائمًا 3 مم و قطره 60 مم.وقد تطورت التصميمات على الميداليات الأولمبية على مر السنين .