Advertise here

خطأ فادح أو فاضح؟؟

25 تموز 2021 20:29:00

 محطة MTV، التي نكنّ لها كل احترام وتقدير، تقوم بعرض حلقات من برنامج تحت اسم "خطأ شائع" يعدّه د.هشام أبو ناصيف. 

يدأب معد البرنامج على الإساءة للمعلّم الشهيد كمال  جنبلاط في الكثير من حلقات برنامجه، تلميحاً أو تصريحاً.
وإحدى إساءاته في حلقةٍ تكرّر عرضها عبر المحطة، ويعتبر فيها أنّ خطأً شائعاً كان تسمية اليسار اللبناني، لا سيّما أيام الحركة الوطنية، باليسار العلماني. ومبرّر اعتباره خطأً  شائعاً، حسب زعمه، هو انضواء اليسار يومها تحت عباءة "الزعيم الدرزي" كمال جنبلاط!!! كما أسماه.

صحيحٌ أنّ كمال جنبلاط ينتمي إلى الطائفة الدرزية، لكن انتماء شخص ما إلى الطائفة الدرزية، أو إلى أي طائفة أخرى، أو دينٍ آخر،  لا يمنع تبنّيه لفكر علماني، خاصة وأنّ العلمانية لا تعني الإلحاد، بل تدعو إلى فصل الدّين عن الدولة. كما أنّ الرجل كان من القلائل الذين طرحوا برنامجاً عملياً للوصول إلى الدولة العلمانية، وسعى لذلك بكل ما أوتي من قوة بصحبة نخبةٍ من أعلامٍ ومفكرين لبنانيين ينتمون إلى طوائف مختلفة، ومنهم من كانوا رجال دينٍ معروفين. كما أنّ الأفكار الإصلاحية التي طُرحت سابقاً، وتُطرح هذه الأيام من قِبل فرقاء مختلفين، مستقاة بمعظمها من مضمون برنامج كمال جنبلاط الإصلاحي.

إنّ ما يقوم به معدّ البرنامج، وبالكثير من حلقاته، ويسميه بـ "خطأ شائع" هو بحد ذاته "خطأً فادحاً" بحق قامة وطنية ككمال جنبلاط،  وبحق الشعب اللبناني، لا سيّما في هذه الفترة العصيبة التي يقف فيها لبنان على أخطر مفترق طرق في تاريخه الحديث، وهو خطأ فاضحٌ لأفكار ذلك المعد. أمّا بالنسبة لمحطة MTV، فنأمل أن يكون "خطأها الفادح" عابراً، ولا يكون فاضحاً لتوجهاتٍ نأمل أن لا تكون مقرّرة من إدارتها، خاصةً أنّها، وفي برنامجٍ آخر تحدّث فيه عن رجالات لبنان الكبار، قامت بتجاهل المعلّم كمال جنبلاط علماً أنّ ذلك التصرّف قد أساء في حينه للبرنامج ومعدِّيه، واستطراداً للمحطة التي نحترم.
 

 
هذه الصفحة مخصّصة لنشر الآراء والمقالات الواردة إلى جريدة "الأنبـاء".