جلسة للجنة الإعلام والإتصالات.. وهذا ما بحثته

12 تموز 2021 16:13:14 - آخر تحديث: 12 تموز 2021 18:02:39

عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة في المجلس النيابي، برئاسة النائب حسين الحاج حسن وحضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال طلال حواط ومقرر اللجنة طارق المرعبي والنواب: نقولا صحناوي، زياد حواط، سيزار ابي خليل، عدنان طرابلسي، نقولا نحاس، الان عون، انور جمعة ورلى الطبش.

كما حضر رئيس مجلس ادارة اوجيرو عماد كريدية، المدير العام للبريد في وزارة الاتصالات محمد يوسف، المدير العام للاستثمار في وزارة الاتصالات باسل الايوبي، المدير العام للانشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات ناجي اندراوس، رئيس الهيئة الناظمة فيي وزارة الاتصالات امين مخيبر، المدير المالي في اوجيرو حسن التقي، رئيس مجلس ادارة شركة تاتش الخلوية حياة يوسف، المدير عام لشركة الفا رفيق حداد.

وصدر عن اللجنة البيان الآتي: "ناقشت لجنة الاعلام والاتصالات جدول الاعمال المتضمن وضع اقتراح قانون لتعديل المادة 36 من قانون موازنة العام 2021، وكذلك اوضاع البريد واوضاع الهيئة الناظمة للاتصالات، وقررت استكمال مناقشة ما تبقى من جدول الاعمال في جلسة تعقد في 27 من الجاري".

واكد وزير الاتصالات طلال حواط، خلال مشاركته في الجلسة، أن "قطاع الاتصالات هو اولوية، ولتأمين استمراريته يجب توفير مادة المازوت لكل المحطات وعلى كل الاراضي اللبنانية، اضافة الى قطع الغيار وكل مستلزمات الصيانة للشبكة الثابتة والخلوية"، مشددا على "انه ممنوع ان تتوقف اي محطة عن العمل ولأي سبب كان لذلك علينا ان نبذل كل جهودنا لتفادي حصول امر كهذا".

وفي هذا الاطار جرى التداول قي ثلاثة مواضيع، وهي:

أولا، وضع اقتراح قانون لتعديل المادة36 من القانون النافذ حكما رقم 6 تاريخ 5/3/2020، قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2020، بهدف تامين دفع كل النفقات والمصاريف المتوجبة على شركتي الخلوي.

ثانيا، طلب تامين اعتمادات إضافية لصالح هيئة اوجيرو لمواجهة الاعباء الاستثنائية التي تمر بها البلاد، من اجل توفير التيار الكهربائي وقطع الغيار ومستلزمات الصيانة للشبكة الهاتفية التي تدفع على سعر صرف الدولار اليوم.


ثالثا، التأكيد على حق الدخول الى اي محطة واللجوء الى القانون في حال منع أصحاب العقارات الشركتين من الولوج إلى الموقع لتعبئة الفيول او القيام بالصيانة، كما تم التأكيد على ان دفع بدل الايجارات سيكون فقط بالليرة اللبنانية".

وجرى خلال الجلسة "التأكيد على دور شركتي الخلوي الفا وتاتش" بالمتابعة اليومية الحثيثة مع الشركة المتعاقدة معهما لتأمين مادة المازوت لكل المحطات وعلى كل الاراضي اللبنانية وكل مستلزمات الصيانة لمنع اي انقطاع للارسال".