Advertise here

«الديفا» مُسلّية... مليئة بالحياة والملايين يتفاعلون

05 تموز 2021 09:30:53

فلنتفق أنّ الغناء ذوق والناس مزاج. وفي الحدائق دائماً أنواع وأشكال، ولك أن تختار أي زهر يدغدغ القلب، وأي عشب تشاء ملامسته. المثاليات أحياناً مُنهِكة، والبشر بحاجة دائماً إلى الـ«ريفرش». في العالم، موجة أغنيات لا يمكن الحكم عليها بالإعدام لمجرد أنها تُرقّص وتُرفّه. أو لأنها «تضرب الإنترنت». ذمُّها لا يلغي وجودها، ونقدُها لا يقلّص انتشارها. المرء مثقل في بعض البقع الجغرافية المشتعلة، وثمة نوع من الـ«ترند» يُهوّن الثقل. تأتي أغنية هيفاء وهبي وأكرم حسني، «لو كنت»، بكليبها المُتجدّد، كشيء من مفعول الـ«كونترول 5» حين يتعلّق الأمر بالصفحات المرتبكة، بالتردّد، بالضجر، بالوقت العالق.

واقعٌ يُسمّى «Hit»، الإغفال عنه ليس بالضرورة «شطارة». «لو كنت»، استراحة ترفيهية؛ من الإجحاف ضمّها لطوفان الغناء التافه. يجدر التمييز بين الخواء والتسلية. الأول سهل، هشّ، سريع الزوال كفقاعة؛ والثانية «ذكية»، مدروسة، لها توقيتها المناسب. هيفاء وهبي مُسلّية بحنكة.

يكتب الفنان المصري أكرم حسني كلمات الأغنية ويلحّنها (توزيع توما)، ودعونا نعترف بأنّ الكلام يُحسب حسابه. الأذن والعين في صف واحد، يجرّان بعضهما بعضاً نحو المُشاهد. الجُمل ليست بلهاء، والموسيقى مشوّقة. «Hit» واثقة من نفسها، تلعب في ملعبها، تترقّب التصفيق الحار في نهاية العرض وتناله. الحقيقة أنّ البهجة عريضة في وسائل التواصل، والناس سعيدة بمبارزة حسني - وهبي. قلّما تقرأ تغريدة ساخطة أو «بوست» مندداً. ذلك لسببين: أولاً لأنّ الأغنية «لذيذة»، والثاني لأنّ «الحالة تعبانة». هنا في لبنان أصناف المواجع، فتأتي الأغنية من عمق الرغبة في الانفصال عن الواقع. «لو كنت أكرم حسني، لا معليش أنا برضه هيفا». ابتسم لدلع النساء.

الأرقام بالملايين، والأغنية «ترند» في المتاجر الموسيقية، في «يوتيوب»، «تيك توك»، «غوغل»، «تويتر». وقد تخطّى هاشتاغ «لو كنت» بالعربية والأجنبية العشرين مليون مشاهدة خلال أسبوع. لا مفرّ من ربط النجاحات بالأرقام. هذا واقع يفرض قراءته، وإن لم يكن معياراً منصفاً طوال الوقت. فكم من أغنيات عذبة، من قماشة الذوق الصعب، لا تحقّق الملايين ولا تتصدّر المنصات. مزاج وموضة، و«اقتحام». وأحياناً، حظّ.

تقرأ لغة جديدة، ترغمك على فهمها، وإن كنت من الأوفياء للرصانة والمكانة والقمم. «تيك توك» موجود، شئت أم أبيت. جمهوره يحب الـ«Boom»، وما «يكسّر الأرض». يُقال بالإنجليزية: «Break the records». «لو كنت» تخاطب هذه الأمزجة، وتتطلّع إلى عداد الأرقام: هل يحلّق؟ نعم تُبهِج، لا تُحبِط.
يلوّن المخرج حسام الحسيني الفيديو كليب بالزهري وسائر تدرّجات الفرح. فكرة الأغنية جميلة، عن رجل وامرأة يسجّلان النقاط على بعضهما البعض. تحتضن «الحلبة» نظرتهما إلى الحياة والواقع الجديد. عالم من الإيجابية والـ«باور»، مع خلطة «غنج» وجمالية. الخلاصة: أغنية تُحلّي الوقت. «لو كنت عين مغمّضة كنت أبقى برضه شايفة - لو كنت كلمة حا بقى صادقة... مش حا بقى زايفة». كباش مع الخيارات والقناعات؛ مرّة يميل نحو الأنوثة المندفعة، ومرّة نحو الرجل المصمم على قلْب الطاولة. الحسم للأنفاس الطويلة.

للصيف إيقاعاته وألوانه. الكليب شبابي، مليء بالحياة، يضحك للغيمة المارّة. عناصره متماسكة، ونجاحه ليس من فراغ. وهو «نَفَس» يخرق الهبوب الساخن ويخفّف الاختناق. يذكّر بالسهر والأماكن القادرة على علاج الأعماق، بالرقص أو «الجنون» أو بجَمعة الصداقات على وَقْع الهيصة.

هنّأتها أحلام: «ديفا وستظلّين ديفا. مبروك»، ومباركة من نوال الزغبي: «دائماً رائعة». تشكرها لمشاركتها فرحتها. في هيفاء وهبي امرأة تدرك جيداً مكانها. تتقدّم في التمثيل فتجلس بثقة في مقاعد مصر الأمامية، وباجتهادها تصبح الرقم الصعب. في الغناء، تتقلّب بين درجات النجاح. مرّة تبلغ أقصاه كما في «أنا هيفا» (وحالياً «لو كنت»)، ومرّة يتراءى منكمشاً كما في «حوا». هي نفسها لا تصنّف قدراتها الصوتية بالعالية ولا تزعم امتلاك خامة خاصة. تستعرض وتُغيّر الأمزجة، ولا بأس بالفرح والاستعراض، طالما أنّها لا تؤذي أحداً ولا تتسبب بكوارث كبرى. صوت «عالقد» وربما أقل، تعوّضه بالحضور الطاغي على المسرح. جمال وكاريزما وإصرار على حماية الاسم من الانطفاء والانكفاء. تختار التوقيت الصح، وتقتحم. «Breaks the internet».

ذكي الديو مع أكرم حسني، يكمّلان بعضهما بعضاً و«يأكلان» الجوّ. تُعجب نبيلة عبيد بـ«هيفاء وهبي وحلاوتها وأغنيتها الجديدة»، فتغازلها. ويمتلئ الإنترنت بمَن يبارك ومَن يراقب الأرقام ويوثق حجم الانتشار. البعض المنتقد لا يصوّب السهم نحو الأغنية في ذاتها، بل يتساءل عن الجمهور الذي تخاطبه.

ويخلص إلى أنّه جيل «تيك توك» وسائر الفورة. هل هذه خطيئة؟ لا. جريمة؟ لا. تسلية؟ نعم. منهم من يسلّيه كتاب، ومنهم من لا يجد العزاء إلّا في «الطقطوقة». «لو كنت»، لا هذا ولا ذاك. أغنية لها «وزن» على طريقتها. ولها «خطاب». ناسها ينتظرون فنانة تطرق أبوابهم بـ«خفّة»، وتدعوهم للاستراحة من «وجع الرأس». التفاعل الجماهيري الضخم هو استجابة لهذه الحاجة. والملايين الذين يشاهدون هم «حالة». مُكلف الفرح في لبنان، لم يعد لكل الناس. الفنانون رائعون، يُفرّحون مجاناً.