Advertise here

النائب جنبلاط يلتقي وفوداً بلدية واجتماعية وأهلية ويأسف للوضع المالي للخزينة

30 آذار 2019 17:09:31

أبدى رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط أسفه للوضع المالي للدولة والخزينة، مشددا على أهمية تمكين السلطات المحلية من اتحادات بلديات وبلديات من القيام بمهامها، في الإنماء والخدمات ومعالجة موضوع النفايات عند البعض منها.

وفي معرض رده على مطالبة وفد بلدي كبير زاره اليوم في قصر المختارة في اطار استقبالاته الاسبوعية، المساعدة للافراج عن مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل، لفت النائب جنبلاط "إنه واللقاء الديمقراطي، كانوا أول من آثار وتابع موضوع مستحقات البلديات واتحادات البلديات، وأهمية تمكين هذه السلطات المحلية من القيام بمهامها، في الإنماء، والخدمات، وفي معالجة النفايات عند البعض منها". واسف جنبلاط "للوضع المالي للدولة والخزينة بهذا الشكل".

وضم الوفد رؤساء اتحادات وبلديات من منطقة الشوف لا سيما اتحادات الشوف الاعلى والسويجاني، واتحادي اقليم الخروب الشمالي والجنوبي. بحضور وزيري التربية والصناعة اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، والنائب الدكتور بلال عبد الله، والوزير السابق علاء ترو، ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب. واذ طالب الوفد بدفع المستحقات المالية من الصندوق البلدي المستقل، نظرا للتعثر البلدي الذي حصل جرّاء هذا التأخير على كافة المستويات، معلنا خيارا اضطراريا قد تلجأ اليه ويقضي بتوقف البلديات عن تقديم الخدمات البلدية للمواطنين بما في ذلك جمع النفايات، خصوصا وان بعض البلديات مضى على موظفيها خمسة اشهر دون تقاضي رواتبهم. كما طالب بإلغاء ديون البلديات المتعلقة بشركة سوكلين، وتسهيل المحافظين والقائمقامين اجراءات البلديات اليومية من ادارية او مالية. ومطالبة النائب جنبلاط المساعدة بتقديم اقتراح تفويض البلديات اعطاءها براءة ذمة مالية على المعاملات الرسمية.

وقد وعد النائب جنبلاط بمتابعة هذه المسائل مع المراجع والسلطات المعنية، وفي دراسة اقتراح البلديات حول استحداث براءة ذمة مالية تصدر عن البلدية لتوفير مصادر دخل إضافية لصناديقها. وقد كلّف الوزيرين شهيب وابو فاعور متابعتها مع رئاسة الحكومة والوزراء المختصين.

كذلك التقى النائب جنبلاط وفودا اجتماعية واهلية وشعبية تقدمها رجال دين وشخصيات ومجالس بلدية واختيارية، عرضت معه قضاياها الانمائية والحياتية والخدماتية العامة، ومن ابرزها من بلدة برجا اقليم الخروب مع فرع الحزب التقدمي الاشتراكي ومنظمة الشباب التقدمي في البلدة تحدث خلاله مدير الفرع فادي شبو، وامين سر المنظمة احمد الحاج، شاكرين دعمه واهتمامه، كما جرى تقديم لوحة تذكارية من رسم المهندس ايهاب ترو تجسّد قصر المختارة.

والتقى النائب جنبلاط وفدا كبيرا من اصحاب الشاحنات في الجبل وبعض المناطق، عرض له المعاناة بعد توقف الاعمال بسبب الاجراءات الادارية الاخيرة مما يهدد مئات العائلات بالجوع. وطالب الوفد النائب جنبلاط بالمساعدة في فترة سماح لاصحاب شاحنات النقل الخارجي التي تحمل اللوحات الخضراء، واستبدالها بلوحات عمومية، مؤكدا انه في بداية تحرك قد يتم خلاله اللجوء الى وسائل الضغط المتاحة للوصول الى تحقيق مطلبه. ووفدا من جمعية تجار وصناعيي منطقة الغرب (عاليه) برئاسة عاصم العيّاش للبحث بمواضيع خدماتية، وسبل تطوير وتفعيل الحركة الصناعية والاقتصادية في المنطقة.

والتقى كذلك وفدا شعبيا من عائلة ابو ضرغم في بلدتي دميت وكفرحيم لشكره على ايلائه قضية احد ابناء العائلة الاهتمام والمتابعة اللآزمين، وتحدث كل من الدكتور اسعد غنّام، وسليم ابو ضرغم "شاكرين ومقدّرين احتضان القضية التي تهم العائلة كما ابناء البلدتين"، وتأكيد "استمرار الولاء لدار المختارة، الى جانب مسيرة النائب جنبلاط من اجل الحق والعدالة". ووفدا من عائلة الينطاني في بلدة الباروك طلب مباركته انشاء دار عام للعائلة في البلدة.

ومن زوّار المختارة وفد من بلدة وادي الدير تحدث خلاله كل من المختارين طوني مارون وذيب الحصروتي شاكرين اهتمامه، وعرضا امورا انمائية وخدماتية عامة تهم البلدة. ووفد من بلدة جباع الشوف ضم مشايخ وفاعليات والمختار الشيخ جودت سليم، قدّم خلاله الشيخ أشرف فيصل هلال للنائب جنبلاط كتاب اطروحة الدكتوراه التي نالها في اسبانيا بمرتبة الشرف حول الاقتصاد والادارة.

والتقى النائب جنبلاط وفدا من كهرباء لبنان - امتياز عاليه سابقا، طالبه المساعدة لدى الجهات المختصة في اصدار القرار للمستخدمين الجدد بعد اجتيازهم امتحانات مجلس الخدمة المدنية بنجاح وقرار مجلس الادارة، من اجل المباشرة بالعمل. ووفدا من اقليم الخروب بحث معه شؤونا متعلقة باحدى قرى المنطقة، ووفدا من بلدة ديربابا عرض مواضيع انمائية للبلدة في ظل عدم وجود بلدية لها، لا سيما منها توسيع طرق عامة وداخلية وبناء جدران دعم بعدما ضاعفت الامطار والسيول الاخيرة من معاناة الاهالي. وقدّم مدير فرع الحزب التقدمي الاشتراكي شفيق اسطنباي دراسة بهذا الخصوص.

واستمع النائب جنبلاط الى عدد من المطالب من قبل وفد من عائلة ابو هدير في باتر الشوف، وعائلة عبد الخالق في مجدلبعنا، وعائلة الاحمدية في بلدة شارون، والجمعية الخيرية "لانس" التي تعنى بالمسنين في منطقة الشوف الاعلى بعد نيلها العلم والخبر. وتلقى مراجعات من مجالس بلدية واختيارية، وجمعيات واندية وفروعا حزبية وشبابية ومواطنين.