آبل تطلق نظام التشغيل "15 IOS" بميزات جديدة

10 حزيران 2021 07:37:59

أجرت آبل تحديثات جديدة على نظام تشغيلها جعلت منه أكثر أماناً وملائمة للاستخدام، مع إمكانية وَصله هذه المرة مع أنظمة تشغيل أخرى مثل أندرويد.

 

أعلنت شركة آبل عن إطلاق نظام التشغيل «IOS 15» في مؤتمر مطوري آبل العالمي. وسيصل هذا التحديث إلى أجهزة آيفون الخريف القادم بالتزامن مع إطلاق أجهزة جديدة مثل «آيفون 13»، بينما سيحصل عليه المطورون كإصدار تجريبي في فترة أسرع.

 

ميزات جديدة

سوف يقدم إصدار «iOS 15» مجموعة متنوعة من الميزات الجديدة والتحسينات الأخرى واسعة النطاق، ستغطي كل شيء من الشاشة الرئيسية إلى التطبيقات المضمنة في أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. وشددت آبل خلال المؤتمر على انها تواصل العمل للحفاظ على خصوصية المستخدم وأمانه في الإصدار الأخير. وقالت أيضاً إنها صمّمت «iOS 15» مع وضع أربعة أشياء مختلفة في الإعتبار، وهي البقاء على اتصال وإيجاد التركيز واستخدام الذكاء واستكشاف العالم. وأصبح من الممكن مشاركة محادثة بالصوت والصورة عبر «فيس تايم» التي كانت معدّة لتعمل أجهزة آبل فقط، بين كل الأجهزة، حيث يمكن إنشاء رابط «فيس تايم» ومشاركته مع الآخرين. كذلك تتيح آبل الآن للمستخدمين التخطيط لمكالمات «فيس تايم» سابقاً، وتدعم منصة مكالمات الفيديو على الأجهزة غير التابعة لها، مثل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. ويمكن استخدام رابط «فيس تايم» عبر أجهزة أندرويد وأجهزة الحواسيب المكتبية العاملة بنظام التشغيل «ويندوز»، ما يؤدي إلى توسيع الخدمة للمرة الأولى في تاريخها.

 

تقليل التشتّت

أضافت آبل مجموعة من الميزات لتقليل مقدار تشتت المستخدم عند القيام بمهام أخرى. وتجري هذه العملية من خلال تعديل للإشعارات، حيث أصبح لديها الآن ملخّص، بدلاً من كومة الإخطارات، يقدم العناصر الأكثر أهمية في رسالة واحدة. وفي حالة قيام المستخدمين بتمكين وضع عدم الإزعاج على أجهزتهم، يتم عرض الحالة للآخرين في الرسائل لإعلامهم بأنّ المستخدم قام بإسكات الإشعارات باستخدام التركيز. وضمن التركيز أيضاً، يمكن إعداد الأوضاع لمواقف مختلفة بحسب مكان المستخدم. على سبيل المثال، يمكن اقتراح وضع لياقة تم تكوينه إذا ظهر المستخدم في صالة الألعاب الرياضية.

 

النص المباشر

عدلت آبل في ميزة النص المباشر «Live Text» الذي يمكن المستخدمين بعد توجيه الكاميرا إلى نص، أن يجعله قابلاً للتحديد ويمكن نسخه ولصقه في مكان آخر. وهذه الميزة لا تقتصر على تطبيق الكاميرا فقط، بل يمكن استخدامها لمسح الصور ضوئياً، بما في ذلك الصور الملتقطة مسبقاً وصور الويب. وتدعم هذه الميزة 7 لغات، ويمكنها التعرف الى الأشياء والمشاهد.