تقرير الأنباء المسائي

الأنباء |

محليات


شهيب يلتقي بو صعب: ورشة عمل تربوية برعاية رئيس الجمهورية
اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وتناول البحث شؤوناً تربوية وسياسية عامة، وحضر جانباً من الإجتماع وفد تربوي برئاسة مسؤول المكتب التربوي في التيار الوطني الحر روك مهنا ومستشارا الوزير شهيب أنو ضو وصلاح تقي الدين. 
وتحدث الوزير بو صعب إلى الإعلاميين بعد الإجتماع فأكد على العلاقة الشخصية الودية جداً مع الوزير شهيب وعلى التفاهم في مقاربة الملفات التربوية والسياسية العامة في البلاد بكل موضوعية. ورداً على سؤال حول ملف الكهرباء أشار الوزير بو صعب إلى أن الجميع في لبنان يريد الكهرباء وإننا مع وزيرة الطاقة منفتحون على كل الملاحظات والإقتراحات، وإذا كانت هناك من أفكار مقنعة فإننا مستعدون للإقناع والإقتناع بكل ما هو أفضل للبلاد ولإيصال هذا الملف إلى أهدافه وهي تأمين الكهرباء بأفضل الشروط والأكلاف. 
بدوره رحب الوزير شهيب بالوزير بو صعب ووصفه " بالصديق الذي نرتبط معه بعلاقات المحبة والمودة والإحترام"، وأشار إلى أن اللقاء كان متنوعاً لجهة المواضيع التربوية والسياسية والعامة، وكشف أن فخامة رئيس الجمهورية يزمع عقد ورشة عمل في القصر الجمهوري مخصصة لموضوع التربية من كل جوانبها، ما يؤكد أن الملف التربوي هو على رأس الاهتمامات من جانب الحكومة، وأكد على التعاون مع الوزير بو صعب كوزير سابق صاحب خبرة في هذا الملف، والإقتراحات الآيلة إلى إيجاد الحلول للنهوض بالقطاع التربوي. 
وفي موضوع الكهرباء قال الوزير شهيب رداً على سؤال: إننا نحترم كل الآراء ولنا مقارباتنا في موضوع الكهرباء، وقد عقدنا إجتماعات في كتلة اللقاء الديمقراطي لهذا الغرض وسوف نحضر إجتماعات اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الملف ونعبر عن رأينا بوضوح وصراحة، وهدفنا هو تأمين الكهرباء ضمن خطة واضحة وقابلة للتطبيق.

 

"النقل البرّي: توافق على آلية عمل السيّارات العمومية

عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعاً في مقرّ الاتحاد العمالي العام عرضت فيه ما انتهى إليه الحوار مع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في شأن مواقف مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وشؤون النقل البرّي بشكل عام، وأصدرت البيان الآتي:
- أولاً: نتيجةً للحوار الهادئ الذي جرى مع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في شأن قطاع النقل البري العمومي في لبنان عموماً وعمل القطاع في مطار رفيق الحريري خصوصاً، تمّ الاتفاق على إصدار القرار رقم 247/1 تاريخ 21 آذار 2019 عن الوزير والذي يحدد فيه آلية عمل السيارات العمومية من وإلى  مواقف المطار وعمل "تاكسي" المطار والذي يساهم في تنظيم مهنة النقل العام أمام أهم واجهة سياحية في لبنان. والذي سيترافق مع اجتماع مشترك في المطار في حضور وزيريّ الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل ورؤساء الاتحادات ورئاسة المطار والأجهزة الأمنية في المطار من أجل الإعلان الرسمي للبدء بالعمل بمضمون هذا القرار.
وعليه يشكر المجتمعون الوزير فنيانوس على تجاوبه لهذا المطلب الذي أتاح لجميع السائقين العموميين بالدخول إلى مواقف المطار.
كما ينبّه المجتمعون الزملاء رؤساء وأعضاء النقابات والسائقين إلى مغبّة مخالفة هذا القرار تحت طائلة ما ورد في بنود جزائية تنال من سمعة القطاع والنقابات.
- ثانياً: يتوجّه المجتمعون بالشكر إلى وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن على جديّة عملها في الإجراءات لتطبيق القانون لا سيما ما يتعلق منها باللوحات العمومية المزوّرة والمكرّرة والسيارات الخصوصية، متمنين التشدد في هذه الإجراءات على جميع الأراضي اللبنانية.
- ثالثاً: يؤكد المجتمعون ضرورة تطبيق القوانين لا سيما بعد قرار وزيرة الداخلية والبلديات المتعلق بالشاحنات والصهاريج معلنين استمرار الاتصالات مع الجهات المعنية من أجل الوصول إلى حلّ قانوني لا يتعارض مع مصلحة القطاع والعاملين فيه ويلبّي حاجات السوق اللبنانية.

 

حسن خليل يعطي الإذن لملاحقة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي
أعطى وزير المال علي حسن خليل الإذن للقاضية غادة عون لملاحقة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي بعد طرح قضية شبهات مالية تطالها في برنامج "هوا الحرية" الذي يعرض عبر الـLBCI

 

لاسن تزور عرسال لبحث النزوح السوري
زارت سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن بلدة عرسال وعقدت اجتماعا مع رئيس بلديتها باسل الحجيري الذي أطلعها على ما تعانيه البلدة من ضغوط اقتصادية بسبب النزوح السوري وتحسن الوضع الامني في البلدة، بعدما فرض الجيش سيطرته الامنية على البلدة، وشرح للصعوبات الاقتصادية والزراعية التي تعاني منها البلدة نتيجة الازمة السورية وتداعيات النزوح على البنية التحتية.
وتم خلال اللقاء  البحث في التعاون من أجل تحصين عرسال وبيئتها الحاضنة والاعباء التي يشكلها النزوح السوري في البلدة.
لاسن: وبعد اللقاء قالت لاسن: "اطلعت على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي والمشكلات التي تعاني منها عرسال وعلاقة ذلك بالنزوح السوري واستمعت من رئيس البلدية الى المشكلات والضغوط التي يسببها النزوح السوري" ووعدت بنقلها وبمتابعة شؤون البلدة والتداعيات.
يعقوبيان تتقدم بدعوى ضد نزار يونس
تقدمت النائبة بولا يعقوبيان بدعوى قدح وذم وإفتراء وتهديد ضد مدير شركة "بوتك" نزار يونس، 
بعض ما جاء فيها:
"بعدما تقدمت انطلاقا من واجباتي النيابية، بمجموعة تساؤلات وملاحظات حول صفقة مريبة، بين شركة تجارية ووزير، تم رجمي كالعادة بسيل من الشتائم والتهجمات والتهديدات، من قبل الجيوش الإلكترونية المعروفة بسوء سيرتها، ورداءة سريرة القيمين عليها. لكن المفاجاة المستحدثة، هو المؤتمر الصحافي لمدير شركة "بوتك" نزار يونس. علما الا معرفة شخصية لي به، ولا عداوة او حتى مشكلة عابرة بيني وبينه.
الغريب انه في مؤتمر صحافي يفترض ان يدفع خلاله الشبهات عن شركته، قدم يونس طرحا سياسيا يصلح ان يكون بيانا انتخابيا لحزب ذكوري نازي، تفوح منه رائحة الاستبداد والافتراء وهتك الأعراض، بغلاف علماني باهت ومضحك.

 

قتيل وجرحى في مروحين الجنوبية
صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
بتاريخ 26/3/2019 وفي بلدة مروحين - الجنوب، حصل اشكال وتضارب بالسكاكين بين كل من: ع. أ. (مواليد عام 1996، لبناني) وشقيقه القاصر: ع. أ. (مواليد عام 2001، لبناني) من جهة، وبين كلّ من القاصرين: ع. أ. (مواليد عام 2001، لبناني) و:- أ. أ. (مواليد عام 2001، لبناني) من جهة أخرى، وذلك لأسباب شخصية.
أدّى الاشكال الى مقتل الاوّل (ع. أ.) اثر تعرضه لطعنة خنجر برأسه فيما أصيب الآخرون بجروح متفاوتة.
تمكّن مخفر درك علما الشعب في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف المشاركين في الاشكال.
التحقيق جارٍ باشراف القضاء المختصّ

 

شهيب: هناك صعوبات مالية في الدولة
 اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وفد من أساتذة التعليم الثانوي المستعان بهم في دوام قبل الظهر، في حضور مستشاري الوزير أنور ضو وصلاح تقي الدين ومفوض التربية في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم، وتسلم من الوفد مذكرة شرحوا فيها مطالبهم وعددهم نحو 512 أستاذا وقد بدأت الإستعانة بهم منذ خمس سنوات وأجريت لهم مقابلات.

واكد شهيب أنه "متعاطف معهم" شارحا أن "الواقع يؤكد أنهم لا يتقاضون بدل التعاقد من خزينة الدولة بل من الجهات المانحة"، ولفت إلى أن "قضيتهم مختلفة عن أقرانهم، لكن الدولة ليست في وضعها الطبيعي، والتوظيف والتعاقد الجديد ممنوع راهنا"، وأكد أنه "مقتنع لجهة أنهم أصحاب حق. ووعدهم ببذل كل جهد للتمسك بهم والحفاظ على عملهم، والسعي لكي تكون لديهم الأفضلية في ظل عدم وجود إمكانية للتوظيف أو التعاقد الجديد. كما وعد بالعمل مع الجهات المانحة لتحسين أجر الساعة في حال سمحت الإمكانات بذلك"، مشيرا إلى "الفجوة في التمويل عن العام الدراسي". ورأى أن "الحاجة إليهم مستمرة في ظل الأزمة السورية وعدم توافر شروط العودة الآمنة للنازحين راهنا".

المتعاقدون
واجتمع شهيب مع وفد من الأساتذة المتعاقدين في الثانويات الرسمية لتدريس المواد الإجرائية من فنون ورياضة وموسيقى ولغة ثانية ومعلوماتية، واوضحوا أنهم يتقاضون بدل الساعة وكأنهم في التعليم الأساسي. وشكوا من التأخير في القبض ومن تدني أجر الساعة.
ووعد شهيب "بمراجعة النصوص القانونية للبحث في إمكان رفع أجر الساعة وتحقيق المساواة مع متعاقدي الثانوي"، مشيرا إلى "الصعوبات المالية في الدولة راهنا، لكنه سوف يقوم بما يمكن القيام به من أجلهم إذا سمح القانون بذلك".

 


  لاسن ورامبلنغ زارا البقاع وقيما دعم الاتحاد الأوروبي وبريطانيا للمجتمعات المحلية
زارت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن والسفير البريطاني كريس رامبلنغ اليوم، البقاع لتقييم دعم الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للمجتمعات المحلية.

وزارت لاسن، حسب بيان لمفوضية الاتحاد الاوروبي في لبنان ، عرسال حيث التقت رئيس بلديتها باسل الحجيري لمناقشة دعم الاتحاد الأوروبي لمنطقة عرسال. ثم توجهت إلى مخيم "إنماء" حيث تنفذ لجنة الإنقاذ الدولية برنامجا لحماية المراهقات بدعم من مديرية الحماية المدنية والمساعدة الإنسانية التابعة للمفوضية الأوروبية (إيكو). 

والتقت بعدها ممثلين عن منظمة المساعدات الشعبية النرويجية والمجموعة الاستشارية للألغام على مقربة من منطقة ملوثة بالألغام حيث سيجري قريبا إطلاق برنامج جديد لنزع الألغام بدعم من الاتحاد الأوروبي لصالح سكان عرسال.
وانضم إلى لاسن لاحقا السفير رامبلنغ في مدرسة البنات التابعة لمؤسسة كياني في بر الياس، وعاينا كيف أن إنشاء المختبرات العلمية، والتوجيه الأكاديمي والخاص بالمنح، إلى جانب أنشطة المساندة النفسية والاجتماعية تعود بالفائدة على الشباب من اللاجئين واللبنانيين، بفضل هبة من مشروع HOPES الممول من الاتحاد الأوروبي، ومن خلال برنامج Padileia الممول من وزارة التعاون الدولي في المملكة المتحدة. ويتولى مركز المشاركة المدنية والخدمة المجتمعية في الجامعة الأميركية في بيروت تنفيذ الأنشطة.

واختتمت الزيارة للبقاع بجولة في بساتين الكرز في زحلة وبنقاش مع المزارعين الذين تلقوا تدريبات مكثفة فنية وفي مجال الأعمال مع خبراء من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي لتطوير القطاع الخاص".

 

عربي – دولي


ماذا قال بومبيو امام مجلس النواب الأميركي عن النازحين في لبنان؟
أفاد تقرير ديبلوماسي ورد الى بيروت أن وزير الخارجية الاميركية مارك بومبيو، وفي اعقاب زيارته الى لبنان، تحدث الى اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس النواب الاميركي في موضوع تمويل المساعدات للنازحين السوريين وعودتهم، وتناول بومبيو زيارته الى بيروت فقال: " في لبنان هناك 1.5 مليون لاجىء سوري مع كل العبء الذي يشكله ذلك على البلد من ناحية الكلفة والمخاطر التي يشكلها وجود اللاجئين على لبنان وديمقراطيته. وكانت وزارة الخارجية الاميركية تقود الحديث حول كيفية تحضير الظروف المناسبة على الارض داخل سوريا وكيفية تأمين الولايات المتحدة وشركائها العرب الظروف المناسبة على الارض في سوريا لكي يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة الى بيوتهم.
وهذه هي المهمة المحددة التي يرغب بها الشعب اللبناني. وانا اعتقد بصراحة ان عودة هؤلاء الافراد هي الافضل لهم. وعلينا أن نتأكد من ان الشروط مناسبة لعودتهم وهو موضوع ستكون الخارجية الاميركية في الصفوف الامامية لتحقيقة".

 

كوبيتش: الجميع يهتم باستقرار لبنان بما في ذلك اسرائيل
المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش في تصريح للإعلام عقب مشاورات مجلس الأمن حول القرار 1701
في البداية، أنا سعيد للغاية لأنها أتيحت لي الفرصة بصفتي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، لاطلاع مجلس أمن الأمم المتحدة على أنشطتي ولكن بشكل خاص حول لبنان. تحدثت عن الفرص وبعض المخاطر أيضاً.
الفرص، وأعتقد أنه تم الاعتراف بها بوضوح من قبل أعضاء مجلس الأمن: الحكومة موجودة، برنامج الحكومة موجود، برنامج قوي للغاية، يتحدث عن الإصلاحات، ويتحدث عما يجب القيام به وكيفية العمل. لذلك، كل هذا تم الاعتراف به وتشجيعه. كانت إحدى الرسائل التي سمعتها هي الحاجة إلى استخدام حسن نية المجتمع الدولي لدعم لبنان وذلك تجلى في الأيام الماضية، خلال الأسابيع الماضية من خلال زيارات مختلفة وكذلك وقبل ذلك من خلال مؤتمرات دولية مختلفة ومتابعة جدول الإصلاح. هناك حاجة لإصلاحات عميقة لصالح البلد والشعب بسبب وجود الكثير من القضايا الاقتصادية. فكانت تلك كتلة كبيرة من الفرص والتشجيع. وكنت سعيداً جداً لأن عدداً من الوفود اعترفت أيضاً وأقرت بحقيقة وجود أربع نساء في الحكومة، بما في ذلك أول وزيرة داخلية في المنطقة بأكملها، أستطيع أن أقول انها امرأة ووزيرة قوية للغاية. لقد التقيت بها ولديها وضوح تام حول ما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك، وهذا الأمر شجعني كثيراً. الدعم الدولي القوي، كما قلت، موجود. لذلك كل هذا يقع في جانب الفرص.

 

رامبلنغ: أمنكم هو أمننا ونريد تعزيز مؤسساتكم ودولتكم وسيادتكم

أشارت السفارة البريطانية في بيان لها، الى ان زيارة السفينة الملكية دراغون "تعد رمزا للصداقة والشراكة القوية بين المملكة المتحدة ولبنان، والتي تمتد من الروابط السياسية والدبلوماسية والإنمائية والدفاعية إلى التعليم والثقافة والتجارة، بدعم بلغت قيمته 200 مليون دولار في العام الماضي، ما زالت المملكة المتحدة ملتزمة بلبنان مستقر وآمن ومزدهر".
والتقى قائد السفينة مايكل كارتر كوين، يرافقه الملحق العسكري البريطاني المقدم أليكس هيلتون، قائد القوات البحرية اللبنانية العميد الركن حسني ضاهر.

وألقى السفير البريطاني كلمة مرحبا بضيوفه، وقال: "إن سياسة المملكة المتحدة الدفاعية "دولية"، وهذا يعني أن شراكاتنا أساسية في كل ما نقوم به. وأثناء وقوفي هنا والنظر إلى الضيوف من حولي، أعتقد انه من المذهل أن لبنان أيضا، هو "دولي". فكل من بلدينا يتشاركان تراثا عظيما من الإبحار والتجارة".
اضاف: "أصدقائي، أمنكم هو من أمننا، ولقد استثمرنا أكثر من 100 مليون دولار في دعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي منذ العام 2011، بالإضافة إلى مبلغ مماثل في التعليم، وتوفير الخدمات، والمساعدة الإنسانية. يتلقى لبنان أكبر دعم من المملكة المتحدة في المنطقة بعد سوريا، بلغت قيمته أكثر من 900 مليون دولار منذ عام 2012
واكد ان "العلاقة التجارية بين المملكة المتحدة ولبنان تزداد قوة مع الأيام وسوف تستمر". وقال: "نريد تعزيز مؤسساتكم ودولتكم وسيادتكم. ستواصل المملكة المتحدة مساعدة الشعب اللبناني في بناء دولة قوية ذات سيادة، كما سنستمر في بناء علاقات طويلة الأمد مع المؤسسات اللبنانية الرئيسية ليتمكنوا من الاستجابة لجميع اللبنانيين، ولتعزيز المدافعين الشرعيين الوحيدين عن لبنان. وسنواصل العمل مع شركائنا، الجدد والسابقين لدعم السلام والاستقرار في لبنان وفي المنطقة وحول العالم".

 

   ترامب يضغط على أوبك لزيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط
طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" بزيادة إنتاج النفط مع الارتفاع المستمر في الأسعار في العام الحالي.
وكتب ترامب على "تويتر": "من المهم للغاية أن تزيد "أوبك" تدفق النفط. الأسواق العالمية هشة، أسعار النفط ترتفع كثيرا. شكرا لكم".

وهبطت أسعار النفط بشكل حاد لكن وجيزا بعد تصريحات ترامب قبل أن تتعافى لاحقا بعض الشيء.


نتانياهو: مستعدون لحملة عسكرية واسعة على غزة كحل أخير
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل مستعدة لحملة عسكرية واسعة في غزة عقب التصعيد الأخير ولكن فقط "بعد استنفاذ كافة الخيارات الأخرى".
ويحاول نتنياهو تجنب الضغوط السياسية في شأن غزة قبل الانتخابات التشريعية المقررة في التاسع من نيسان والتي يواجه فيها تحديا كبيرا من قائد الجيش السابق بيني غانتس.
وقال رئيس الوزراء خلال افتتاح طريق جديد في شمال إسرائيل "في الأيام الأخيرة، أصدرت تعليمات لتعزيز القوات وإضافة مركبات عسكرية، وللاستعداد لحملة واسعة".
لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدفاع، أشار إلى أن الحرب ستكون الخيار الأخير لإسرائيل.

 

مقدمات نشرات الأخبار


•    مقدمة "الجديد"
"جبران كسر ايدو .. ولبنان شحد عليها " وضاعت الموازنةُ بينَ قلبٍ مكسور وجيوبٍ فاضية وسفرٍ بالجُملة والمفرّق ..على أن يُصرفَ لهم في جلسةِ مجلسِ الوزراءِ المقبلةِ لتَعذّرِ انعقادِ الجلسةِ هذا الأسبوع
 بلدٌ تحتَ التفلسية يبحثُ عن خَفضِ عجزِه لاسترضاءِ مؤتمرِ سيدر لكنّه يُمعِنُ في الصرفِ على الكمالياتِ والسّفَراتِ والجمعياتِ والجماعاتِ على قاعدة " كلّ شهر بشهرو " ووَفقًا للقاعدةِ الاثني عشَرية.  لا موازنةَ  على السكة لانّ حجمَ التخفيضاتِ المطلوبةِ منها ستعطّلُ على المسرفينَ صَرفَهم لذلك فإنّ البندَ الاولَ على طاولةِ مجلسِ وزراء الاسبوعَ المقبل هو خُطةُ الكهرَباءِ بكاملِ مندرجاتِها البريةِ والبحرية وطِبقًا للأولويات فإنه يتمُّ استجرارُ الخُطةِ وتتوزعُ مغانمُها قبل أن تبدأَ عمليُة نقاشِ الموازنة لأنّ سلخَ الأرقامِ المالية قد يُصيبُ الخُطةَ نفسَها .. وهكذا تَنفدُ مشاريعُ الكهرَباء مِن أيِّ " قَطعٍ للحساب "   وعلى مستوى الخَفضِ طويلِ الأمد قال وزيرُ الصناعة وائل ابو فاعور للجديد إنّ هناك َرسائلَ يَجبُ أن تُرسلَ إلى المجتمعِ الدَّوليِّ في المالِ والاقتصاد وإلا فسنذهبُ باتجاهِ سيناريو أسود ورأى أبو فاعور أننا قد نلبّي شروطَ سيدر إذا " تنزّه " البعضُ عن أغراضِه السياسيةِ وغيرِ السياسية والوضع الصعب قال وزيرُ الاشغالِ العامة يوسف فنيانوس إنه يتطلّبُ قراراتٍ غيرَ شعبوية وأعلن فنيانوس أنه تواصلَ معَ رئيسِ الحكومةِ سعد الحريري الذي وَعد بأننا سنعملُ مئةَ ساعةٍ على أربعٍ وعِشرين حتى نُثبتَ جِديةَ طروحِنا الاقتصاديةِ وأوضح أنّ الموازنةَ ستُطرحُ في جلَساتٍ متلاحقةٍ في الأسبوعِ الذي يَلي خُطةَ الكهرَباء على أنّ الجِديةَ الظاهرةَ على الأداءِ السياسيّ لم تبرُزْ إلا في تحرّكِ نوابِ القواتِ اللبنانيةِ لدى القضاءِ معَ تقديمِ إخبارٍ الى النيابةِ العامةِ التمييزيةِ عن فسادٍ في عنابرِ الجمارك . وحَمل النائبان جورج عقيص وادي ابي اللمع صفَحاتٍ ملأى بالفساد جرى إيداعُها لدى النائبِ العام وإذ ظلّت معلوماتُ الصَّفَحاتِ القواتيةِ سريةً عن تجاوزاتٍ لمديرينَ عامّين في الجمارك علِمت الجديدُ أنّ  أحدَ المسوؤلينَ المعنيين هو المديرُ العامُّ  بدري ضاهر الذي دَخَلَ في مشروعٍ استثماريٍ في مِنطقةِ الحدَث معَ موظّفٍ سابقٍ في الجمارك ونَجلِ "قاصر" لمخلّصٍ جُمركيٍّ حاليّ
والقواتُ القابضةُ على بدري في الجمارك .. أُعطيت مِن حيثُ لا تدري في الإعلام وجاءَها قرارٌ استنئافيّ " غيّر كل الموضوع " في ملكيةِ المؤسسةِ اللبنانيةِ للإرسال  
 مع طلَبِ الاستئنافِ الذي تَقدّمَ به النائبُ العامُّ الاستئنافيُّ في بيروتَ القاضي زياد أبو حيدر الذي رأى أنّ ميليشيا القواتِ اللبنانيةِ قد موّلت التلفزيون وموجوداتِه مِن مالِ الجبايةِ أي مِن مالِ الشَّعب وليس مِن مالِها وإنّ هذا المالَ يَضحى عُرضةً للمصادرةِ اذا ما قُضِيَ بالإدانةِ وإنه اذا ما كانَ ثمةَ أحدٌ يَحُقُّ له مشاركةُ الضاهرِ في أسهمِه فهو الدولةُ فقط .
وفي حقوقِ الدولةِ دَوليا ً .. تعودُ مزارعُ شبعا وتلال كفرشويا ونِصفُ الغجر الى المِساحةِ السياسية بعد قرارِ الرئيس دونالد ترامب اهداءَ الجَولانِ المُحتل .. الى المُحتلّ . 
و بقرارِه اعلانَ سيادةِ إسرائيلَ على الجَولان  يُغري ترامب الِكيانَ الصِّهيونيَّ بضمِّ  المزارعِ ضِمنا ً . لاسيما أنّ أميركا والاممَ المتحدةَ تعتبرانِها " خطأً" تابعةً للجَولان ..  ولطالما طمعت دولةُ الاحتلالِ بهذهِ المزارعِ نظرًا الى اهميتِها الإستراتيجيةِ والمائيةِ والسياحيةِ حيثُ انشأت عليها منتجعاتٍ سياحيةً درّت ارباحًا تصلُ الى ستةِ ملياراتِ دولاٍر سنويًا. 
لكنّ مزارعَ شبعا وكفرشوبا على الرَّغمِ مِن المحاولاتِ الاسرائيليةِ والدوليةِ الخبيثةِ لتغييرِ هُويتِها، تظلُّ أرضاً لبنانية، فهي جزءٌ مِن قضاءِ حاصبيا، وتملِكُ الدولةُ اللبنانيةُ وثائقَ تؤكّدُ مُلكيتَها  وفقَ ترسيمِ الحدودِ بينَ بيروتَ ودمشقَ عامَ ستةٍ وأربعين، كذلك فانّ تقريرَ المفتّشِ الفرنسيّ بارت عامَ سبعة وثلاثينَ ينصُّ على لبنانيتِها . وتاليًا فانّ هذه الاراضيَ يُطبّقُ عليها القرارُ رقم 425 الداعي الى انسحابِ اسرائيلَ مِن كلِّ الاراضي اللبنانية وليس القرار 242 الذي يطبّقُ على الاراضي المحتلةِ عامَ سبعةٍ وستين ومن ضمنِها الجَولان. 
وهكذا فانّ شمول اعلان ترامب مزارع شبعا وكفرشوبا ، من شانه  ان يجدد التفويض للشعب والجيش والمقاومة في لبنان لاستخدام كل الوسائل المتاحة لاستعادة الارض السليبة .. لكي ندخلها " آمنين " .


************


•    مقدمة ال" LBC "
هل بدأ "شطف درج الفساد"؟ عند اي درجة يقف؟ هل بدأ من فوق أو من الوسط أو من الأسفل؟ يومٌ واعد لكن "الشطف" استُهِل من بعض الدرجات الوسطى، ولم يصل إلى فوق، أو لم يبدأ من فوق. 
معطيات اليوم تُنبئ ببداية مشجِّعة: النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون اتخذت إجراءات بحق قاضيَين، فمنعتهما من تسطير استنابات قضائية وقد ثبُت بالتوثيق وبتسجيلات صوتية تقاضيهما رشاوى. ولم تشفع محاولات ثني القاضية عون عن قرارها، كما لم تنفع محاولات القاضيَين إيجاد ملاذ لدى مرجعيتهما الطائفية. 
الخطوة الثانية تمثّلت اليوم في قرار وزير المال علي حسن خليل إعطاء الإذن للقاضية غادة عون لملاحقة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا قزي في قضية شبهات مالية. 
في الموازاة، قدَّمت القوات اللبنانية إخبارًا الى النيابة العامة التمييزية للتحقيق في ملفات فساد تتعلق بالمديرية العامة للجمارك. وفي المعلومات أن المدير العام للجمارك بدري ضاهر قرر رفع الحصانة عن نفسه معتبرًا ان حصانته يستمدها من أدائه. 
وليس بعيدًا من الإمعان في فتح الملفات، اشتباكٌ إعلامي سياسي قضائي بين رئيس مجلس إدارة "بوتيك" نزار يونس والنائبة بولا يعقوبيان. 
يونس خاطب يعقوبيان بالقول: نصرها الله وحفظ جسدها الطاهر من كل شر، وقرر مقاضاتها أمام المحاكم المدنية مطالبًا بتعويض قيمته مليون دولار.
يعقوبيان ردَّت على يونس فتحدثت عن وصوله إلى الدَرْك الأسفل مع إشارته إلى حفظ "جسدي الطاهر بطريقة سوقية يترفَّع عن ذكرها زعران الشارع" معلنةً انها تقدمت بدعوى قدح وذم وافتراء وتهديد بحق السيد يونس. 
كل هذه الملفات الآنفة الذِكر تؤشِّر إلى ان "شطف درج الفساد" إنطلق ويُستبعَد أن يتوقَّف خصوصًا أن الملفات المفتوحة وصلت إلى مرحلة وإلى مستوى بات من الصعب تمييعها بعدما تحوَّلت إلى قضية رأي عام سواء في موضوع الفساد القضائي او ملفات الجمارك أو ملفات "النافعة" أو ملفات سرقة الكهرباء. 
والخيار محصور بين معادلتَيْن: إما إسقاط الحصانات فتسقط الحمايات للمرتكبين والمتورِّطين، وإما الإبقاء على الحصانات والحمايات فيسقط البلد مجددًا في انتكاسة لا قدرة على القيامة منها.
وفي كل الأحوال فإن إخفاء الأسماء لم يعد يُجدي، فالأَوْلَى بقضايا الرأي العام أن تكون مكشوفة وشفافة وفوق الطاولة، بعكس الفساد الذي يتم تحت الطاولة.
 تحدث كل هذه التطورات في وقت كان فيه وفد البنك الدولي يعقد اجتماعات في بيروت ويركِّز على ملفات الكهرباء والموازنة والمياه.


************


•    مقدمة ال" OTV "
في لبنان اليوم، مقابل كل سلبية كبيرة، إيجابية أكبر.
وإذا كان ملفُ النزوح السوري السلبية الأكبر التي تقضُّ مضاجعَ اللبنانيين، وتهددُهم في ديموغرافيتهم واقتصادِهم، ففي الموقف الذي صدر في الساعات الأخيرة عن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو مؤشرٌ إيجابي إلى إمكان تعديل المواقف الدولية غير المناسبة إلى أخرى أفضل، طالما بُذلت الجهود، وتَوحَّد اللبنانيون، تماماً كما حصل إبّان زيارتِه الأخيرة لبيروت...
 ففي كلامٍ أمام اللجنة الفرعية للمخصّصات في مجلس النواب الاميركي، قال رأسُ الديبلوماسية الأميركية: في لبنان هناك مليون ونصف المليون نازح سوري، مع كل العبء الذي يُشكله ذلك من ناحيةِ الكلفة والمخاطر على لبنان وديمقراطيته. 
وأضاف: كانت وزارتُنا تقود الحديث في لبنان والمنطقة حول كيفية تحضير الظروف المناسبة على الارض داخلَ سوريا، وكيفية تأمين الولايات المتحدة وشركائها العرب الظروف المناسبة على الارض في سوريا لكي يتمكنَ هؤلاء من العودة الى بيوتهم، وهذه هي المُهمّة المحدَدة التي يَرغب بها الشعبُ اللبناني، وانا اعتقدُ بصراحةٍ انّ عودةَ هؤلاء الافراد هي الافضل لهم، وعلينا أن نتأكدَ من انّ الشروط مناسبة لعودتهم، وهذا موضوعٌ ستكون الخارجية الاميركية في الصفوف الامامية لتحقيقه...
وفيما كانت الوحدة الوطنية والديبلوماسية اللبنانية تدفعان في اتجاهِ تحقيق هذا التطوُر النوعي في الموقف الأميركي، كان البعضُ في الداخل يُمضي وقتَه في التحضير لحملةٍ سياسية جديدة، محورُها تأخيرُ بدء تنفيذ الحل الوحيد، الذي يُمكنُ أن يَحُدَ من العجز المالي المرتبط أساساً بقطاع الكهرباء...
وإذا كانت أزمةُ الكهرباء هي السَلبية الكبيرة الثانية، ففي مقابلِها سُجلت اليوم إيجابيةٌ ثانية أكبر، أتت على لسان وفد البنك الدولي الذي زار قصر بعبدا والتقى رؤساءَ اللجان النيابية في ساحة النجمة. 
وفي هذا الاطار، تشير معلومات الـ OTV، الى انّ الوفد نوّه بالعلاقة الممتازة مع وزيرة الطاقة ندى البستاني، واكد استعدادَ البنك الدولي لتقديم المساعدة في قطاع الكهرباء، ولاسيما لجهة إمكانية التمويل، مشدداً على انّ الخطة المعَدّة في هذا السياق، مطابقة للمواصفات التي وضعها...
أما السلبيةُ الكبرى الثالثة، فمأساةُ الفساد. وفي مواجهتها، أُضيفت اليوم إيجابيةٌ جديدة إلى الإيجابيات اليومية في سِجلِّها، عبْر إعطاء وزير المال الإذن لمقاضاة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي، بعد طرح قضية شُبهات مالية في حقها. وبمناسبة إدّعاء العفة من قبل البعض، هل من داعٍ لتذكير اللبنانيين بمَن وقَف خلف هذا التعيين؟..
في كل الأحوال، كل شيء يبدأ بحُلم، والحُلم يتحوّل الى كلمة يسمعها أُناسٌ لديهم إقدامٌ وعزيمة فيُحوّلونَها الى واقع. كلامٌ قاله رئيس الجمهورية اليوم، خلال إطلاق حملة حماية "درب الجبل اللبناني"، ونرددُه نحنُ معَه، على أمل حماية لبنان من العَثرات الكثيرة، التي نَصَبَها ويَنصُبُها البعضُ يومياً، على دَربه.

 

 ************

 

•    مقدمة "المنار"
كأنَ التعليمةَ قد عُممت للاسراعِ في تسديدِ اخرِ طعنةٍ في ظهرِ فلسطين ، فيما ظهرُ نتنياهو مسنودٌ الى خِدماتِ ترامب وعربٍ يضعونَ المنطقةَ بسخاءِ تخاذلِهم امامَ اخطرِ مراحلِ التصعيد..
وزيرانِ لا يختلفانِ حتى في اللغة ، بومبيو الاميركيُ وقرقاش الاماراتي : يتكاملانِ في هوى تل ابيب ، ولا صُدفةَ في تزامنِ منطوقِهِما بالعبارةِ والحرفِ حولَ مستقبلِ ما تُسمى عمليةَ التسويةِ في المنطقة..
اشبهَ بجدول اعمال عربي اميركي اسرائيلي كشف عنه قرقاش :  زيادة  في التواصل بين الدول العربية وكيان العدو ، وخلال خمسة عشر عاما يكون الفلسطينيون والصهاينة متساوينَ في الحقوق ضمن دولة واحدة ، دولة اسرائيليةٍ وليس دولة فلسطينية مضمحلة، كما وصف..
حرقَ الوزيرانِ الحليفان آخرَ شمّاعاتِ العرب ، فعن ايِّ مبادرةٍ عربيةٍ للسلامِ ستتحدثُ قمةُ تونسَ بعدَ يومين ؟ وايُّ قرارٍ سيخرجُ منها يعيدُ لسوريا جولانَها ، ويحفظُ للضفةِ المحتلةِ هُويتَها الفلسطينيةَ قبلَ بيعِها بتوقيعِ من قلمِ ترامب  وبتصفيقٍ عربيٍ من مُتمِّماتِ صفقةِ القرن؟
ما عَهِدَ اهلُ القضيةِ ان تاتيَ قممُ العربِ بما يحفظُ حقوقَهم ، فهم اهلُ الزَّندِ والزِّناد ، ويومُ الارضِ قريب ، وهو الموعدُ الذي له كلُّ الاستعدادِ في ضفةِ عمر ابو ليلى ، وفي غَزَّةِ المعادلاتِ التي وقفَ نتنياهو عندَ حدودِها مستعرضاً جيشَه، مستنجداً بصورةٍ تعوِّضُ رصيداً انتخابياً اُصيبَ قبلَ يومينِ بصاروخٍ مقاومٍ مطورِ المدى…
في مدَياتِ المنطقة، الذراعُ الاسرائيليةُ – الاميركيةُ قد قُطعت مراتٍ ومرات ، في لبنانَ ، وسوريا، والعراق ، وما هذا بغائبٍ عن فلسطين . كيفَ لا وهي مصدرُ الهامِ المقاومةِ المتمكنةِ اكثرَ فاكثرَ على طريقِ التحريرِ والانتصار.


************


•    مقدمة ال" NBN "
خبران سياسيان محليان قد لا يكون لهما ثالث إلا في المتفرقات..
الأول تأجيل رئيس البرلمان جلسة الاسئلة والاجوبة للحكومة الى العاشر من نيسان/ ريثما يكون رئيس مجلس الوزراء قد عاد الى مزاولة نشاطه بعد شفائه..
الثاني مطالبة كتلة الوفاء للمقاومة الدول العربية بسحب مبادرة السلام/ وشجبها مواقف وزير الخارجية الاميركي الأخيرة في بيروت..
وفي واشنطن شدد وزير الخارجية الاميركي على ضرورة عودة النازحين السوريين في لبنان الى بلدهم..
وفي بيروت/ أكد المنسق الخاص للامم المتحدة  ان الجميع يهتم باستقرار لبنان بما في ذلك اسرائيل كما قال..
كذلك فإن السفير البريطاني كريس رامبلنغ قال إن أمن لبنان هو أمن بريطانيا وأننا نريد تعزيز مؤسساتكم ودولتكم وسيادتكم..
وفيما هدّد نتنياهو قطاع غزة/ وأعرب عن سروره بالانجاز الدبلوماسي العظيم لترامب في الاعتراف بضم مرتفعات الجولان/ يبرز سؤال عن مصير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا طالما أنها مثل الجولان تحت سيطرة الاندوف وليس اليونيفيل.
السؤال الواضح أكثر هل ان الارض اللبنانية في أقصى الجنوب تعتبر امتداداً للجولان وماذا عن مصيرها؟.
السفير الأسبق في واشنطن رياض طبارة تحدّث الى تلفزيون لبنان.


************


•    مقدمة "المستقبل"
جلسة الاسئلة والاجوبة للحكومة الى تأجيل جديد.
فالجلسة التي كانت مقررة غدا دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقدها الاربعاء في العاشر من نيسان في وقت ملأ حراك وفد من البنك الدولي حال الاسترخاء التي تعيشها الساحة المحلية مع تاجيل اجتماعات اللجنة الوزارية لخطة الكهرباء وفي وقت تنتظر الموازنة مسار اقرارها
وفيما يُتوقع ان تُشكلَ عودةُ رئيسِ مجلس الوزراء سعد الحريري الى بيروت,  انطلاقةً مُتجددةً للعمل الحكومي , الاسبوعَ المقبل ,  في سياق تفعيلِ الخُطواتِ الاصلاحية المُدرَجة في مؤتمر سيدر، فان شهادةَ وزيرِ الخارجية الاميركية مايك بومبيو امامَ الكونغرس بشان النازحين السوريين , ترددت اصداؤها في بيروت , عبر ردودِ فعلٍ ابرزُها لوزير الخاجية جبران باسيل , الذي راى ان شهادةَ  بومبيو خطوةٌ متقدمة ٌ تؤكد أن الحوارَ الصريح والجريء والمَوقفَ الوطنيَ الواضح , هما اقربُ الطرق لتحقيق المَصلحة الوطنية.
اقليميا وبعد ساعات على الغارات الاسرائيلية التي استهدفت مواقع في عمق الاراضي السورية لم يتوانى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التاكيد بان قواته ستواصل الجوية ضد ما اسماه الأهداف الإيرانية في سوريا.
ووصف اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بسيادة اسرائيل على الجولان بالانجاز الديبلوماسي العظيم .


************