Advertise here

مؤتمر إفتراضي لـ"السفارة الهندية" حول التجارة الثنائية وفرص الإستثمار بين الهند ولبنان

04 حزيران 2021 17:48:40

نظمت سفارة الهند في لبنان، بالاشتراك مع مجلس ترويج التجارة الهندي، مؤتمرًا افتراضيًا حول التجارة الثنائية وفرص الاستثمار بين الهند ولبنان. كما دعمت السفارة اللبنانية في نيودلهي المؤتمر وحضره مسؤولون كبار في TPCI وممثلين عن هيئات تجارية- غرف تجارية مختلفة في لبنان.

 بداية تحدث سفير الهند في لبنان الدكتور سهيل أجاز خان عن العلاقات الثنائية الممتازة بين الهند ولبنان، بما في ذلك دعم الهند كقوات حفظ سلام في اليونيفيل منذ العشرين سنة الماضية.

وتطرق أيضًا إلى الدعم الذي قدمته حكومة الهند مؤخرًا إلى لبنان بعد التفجيرات المأساوية في 4 آب، بالإضافة إلى الدعم المقدم إلى وزارة الصحة العامة اللبنانية في مكافحة جائحة كوفيد -19. 

كما تحدث عن أوجه التكامل بين الهند ولبنان والتي يمكن استخدامها لتحقيق الإمكانات غير المستغلة في التجارة الثنائية وعن استراتيجية النقاط الخمس لتعزيز التجارة الثنائية. وهي:

1. تعزيز التفاعل بين الهيئات التجارية في الهند ولبنان

2. تبادل الوفود والمشاركة في المعارض التجارية

3. تبادل قاعدة البيانات الخاصة بالمصدرين والمستوردين المحتملين

4. تحديد السلع التي يمكن استيرادها من الهند

5. نشر المواصفات القياسية للواردات في لبنان.

وأكد أجاز خان على وجود إمكانات غير مستغلة لتعزيز التجارة الثنائية في قطاعات مثل الأغذية والزراعة والأدوية والآلات وما إلى ذلك.

من جهته، شجع السيد زياد كوسا، نائب رئيس البعثة في سفارة لبنان في الهند، المصدرين من لبنان على استخدام الهند كسوق كبير وزيادة مصادرهم للسلع من الهند لأن تلك المنتجات ذات جودة ممتازة وأرخص بكثير من المنتجات المماثلة من مصادر لبنان التقليدية. كما تحدث عن تعزيز الصادرات اللبنانية للهند من سلع مثل الزيتون وزيت الزيتون والنبيذ اللبناني والتفاح اللبناني.

بدوره، حدد السيد أشوك سيثي، مدير TPCI، قطاعات مثل الأدوية والزراعة واللحوم المجمدة والمنتجات الزراعية التي يمكن للمستوردين اللبنانيين استيرادها من الهند وقدم تحليلاً سويًا أساسيًا للتكامل بين الطلبات اللبنانية ونقاط القوة الهندية في هذه القطاعات.

كما خاطب المؤتمر السيد برنارد تنوري، رئيس جمعية تطوير العلاقات اللبنانية الهندية، والدكتورة ليندا سلطان، مديرة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس وشمال لبنان، والسيد ربيع صبرا، مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، السيد جمال جوني، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا وجنوب لبنان، والدكتور علي المصري، مؤسس والرئيس التنفيذي، اللوبي الاقتصادي العربي العالمي. وقدم جميع المتحدثين اقتراحاتهم القيمة لتعزيز التجارة الثنائية.

وحضر المؤتمر السيد ب. باتابي، السكرتير الثاني، سفارة الهند في لبنان والسيد هيمانت غوتام، الملحق (التجاري).

 أدارت المؤتمر السيدة رنا زيتوني، المساعدة التجارية في سفارة الهند في لبنان والسيد فيرات بحري نائب مدير مجلس ترويج التجارة في الهند.