Advertise here

عون: المشكلة في عدم تطبيق الدستور.. والاستحقاقات الانتخابية ستحصل

03 حزيران 2021 13:36:40

اكد رئيس الجمهورية ميشال عون انه "حتى آخر لحظة من ولايتي الدستورية سأسعى مع مَن تبقى من خيرين في هذا الوطن الى استعادة الدولة ممن عاثوا فيها فسادا وتهديما".

وقال في حوار اجرته معه "الامن العام": "كفانا انجرارا اعمى خلف طائفيتنا والزعامات التي فشلت الى اليوم في بناء الدولة، وعلى اللبنانيين السعي الى ولادة طبقة سياسية جديدة تحقق الدولة المدنية الحديثة"، مشيرا الى ان المشكلة ليست في الدستور بل في عدم تطبيقه. 

واضاف: "انا قدمت كل التسهيلات اللازمة لتأليف الحكومة لكن الرئيس المكلف لم يراع مبدأ الشراكة الوطنية. التنازلات مطلوبة اليوم من الجميع وما نحتاجه هو وقفة ضمير، وفرنسا تسعى عبر رئيسها ايمانويل ماكرون الى ايجاد ارضية مشتركة للتفاهم على الانقاذ في لبنان".

واوضح عون ان مرتكبي جريمة الانهيار المالي "بعضهم ما زالوا في السلطة والزعامة الى اليوم وهم يستميتون للافلات من العقاب"، معتبرا ان "المنظومة الفاسدة متماسكة ومتجذرة، سياسية وغير سياسية". 

وشدد على ان الاستحقاقات الانتخابية النيابية والبلدية في العام 2022 ستجري في موعدها. واشار الى ان بعض الدول "يريد استعمال موضوع النازحين ورقة في الحل السياسي"، وقال: "لم اوفر اي جهد ممكن للمساعدة على تحقيق عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان".