Advertise here

تقرير "الأنباء" الاعلامي المسائي

27 آذار 2019 18:05:00 - آخر تحديث: 28 آذار 2019 11:08:09

محليات

*حسن خليل: نحتاج قرارا جريئا

أكد وزير المال علي حسن خليل أنه اصبح جاهزاً لعرض مشروع قانون الموازنة في مجلس الوزراء ما إن تحدد له جلسة، بعدما اجرى اعادة نظر شاملة بكل النفقات...

*خلاف بين باسيل والطاشناق

أشارت معلومات الـ"ام تي في" الى ان لا خلاف حول تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، باستثناء التعارض حول الاسم الارمني، فوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يخالف العرف ويقترح اسم كاثوليكي من خارج "الطاشناق" وهو غربيس ايراديان. في المقابل، "الطاشناق" يصر على ابقاء هاروت صاموئيليان في موقعه ويتمسك به. 

وكشفت المعلومات ان وزير المال علي حسن خليل سيترك الخيار لمجلس الوزراء ولرئيس الجمهورية ميشال عون.

وبحسب المعلومات، نائب الحاكم السنّي محمد بعاصيري سيتم التجديد له بموافقة رئيس الحكومة سعد الحريري، كما سيتم التجديد لنائب الحاكم، الشيعي رائد شرف الدين لتمسك رئيس مجلس النواب نبيه بري به.

*ابو الحسن و"مأزق" المستحقات  
غرد عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب هادي ابو الحسن عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "مؤسسات الرعاية الإجتماعية والمستشفيات والبلديات يعانون من شح بالأموال ومستحقاتهم عالقة لدى الدولة، مع إنعكاسات ذلك سلبا على المواطنين، نتفهم دقة الوضع المالي للدولة، لكن تكرار المعزوفة نفسها غير مجد، تلك المستحقات تأتي بالأولوية قبل السفر والمؤتمرات وغيرها، إنه مأزق حقا". 

*روكز: مجلس الوزراء يقترف مجزرة بيئية  
إعتبر النائب شامل روكز في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": "ان مجلس الوزراء يقترف مجزرة بيئية بسماحه للمقالع والكسارات العمل مهلة 90 يوما إلى حين إقرار سياسة لإدارة هذا القطاع، هل يعقل أن نسمح لجشع أصحاب المقالع بنهش طبيعتنا وتشويها اكثر؟ ما الذي يمنعنا من تعديل التشريعات البيئية اللازمة وانجاز التدابير الضرورية اليوم قبل الغذ؟". 

* جعجع والكهرباء

طرق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حديث لإذاعة "لبنان الحر" الى موضوع الكهرباء، قائلا: "نحن نطرح رأينا في الكهرباء ولا نقوم بالتعطيل باعتبار أن من يعطل يجب ان يكون لديه القوّة للقيام بذلك كـ10 وزراء مثلاً".
 
ولفت الى ان "ما تقوم به القوات اللبنانية هو طرح الصوت في موضوع الكهرباء"، قائلا: "هناك من يتوافق معنا، فمنذ 10 سنوات لا يتم العمل على إصلاح الكهرباء وإنما جوهر المسألة كان البواخر وبعض الأمور التي تدور حولها".

*بري: أكدت وعون اولوية اقرار الموازنة   

نقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي انه "خلال اتصال مع رئيس الجمهورية اليوم جرى التأكيد على ان الاولوية لإقرار الموازنة اولا وثانيا وعاشرا، وحبذا لو كانت اقرت قبل تأليف الحكومة لأننا كنا امام فرصة ذهبية لإنجاز هذه الإستحقاق".

محفوض: حافظ الاسد قايض الجولان برئاسته الأبدية
أشار رئيس حركة التغيير ايلي محفوض في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر" الى "أن حافظ الاسد قايض الجولان برئاسته الأبدية الأزلية ..واليوم حان وقت انتقال الملكية عبر الطابو الاميركي وبالأمس استدعى بشار الأسد مرتزقة كي تقاتل عنه وتحفظ له إرث والده كي يستمر بدوره قابضًا على السلطة في سوريا".

وأضاف: "لكن يبقى الجولان ارضا عربية وعلى السوريين محاسبة من تنازل وسكت وباع ولم يطلق حجرة نقّيفة طوال خمسة عقود أمضاها النظام السوري بالشعارات الطنّانة والرنّانة وجلّ ما قام به كان اجتياح لبنان وتدمير القرى والبلدات فيه واغتيال الرؤساء والوزراء وأهل القلم واعتقال وخطف مئات اللبنانيين".

سليمان: يحض العرب على مواجهة ضم الجولان
المركزية- دعا الرئيس ميشال سليمان عبر حسابه على "تويتر" الدول العربية الى  اخذ المبادرة والتحرك لمجابهة قرار ضم الجولان، وسأل:اذا لم يبادروا الان للوقوف بوجه اعتداءات اسرائيل على حقوق العرب في سوريا ولبنان وغزة والقدس، متى يجتمعون وعلى ماذا يجمعون؟"

*روسيا مستعدة لتوريد الغاز إلى لبنان

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عزم روسيا تعزيز تعاونها الاقتصادي والتجاري مع لبنان، بما في ذلك توريد الغاز الطبيعي المسال إلى هذا البلد.

وقال الوزير إن "روسيا، التي تعتبر واحدة من كبار موردي المنتجات النفطية والفحم إلى لبنان، مستعدة لتوفير إمدادات الطاقة بناء على الطلب، ويعد قطاع النفط والغاز من مجالات التعاون الواعدة في مجال الطاقة بين روسيا ولبنان".

عربي ودولي

*الاتحاد الاوروبي يؤكد: الجولان ليس اسرائيليا   
أكد الاتحاد الأوروبي أن الدول الاعضاء لن تتبع الولايات المتحدة في مسألة الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل.

وأصدرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بيانا باسم الدول الأعضاء يعيد تأكيد وجهة نظرها.

وأفاد البيان قبيل اجتماع مجلس الامن الدولي بشأن قرار واشنطن أن "موقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بوضع هضبة الجولان لم يتغير".

وتابع انه "تماشيا مع القانون الدولي وقراري مجلس الأمن الدولي 242 و497 ، فان الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة".

*تفكيك خلية "إرهابية" في الجزائر  

فككت السلطات الأمنية في الجزائر "خلية إرهابية"، كانت تخطط لتنفيذ هجمات خلال التجمعات الانتخابية، حسبما أعلنت قناة النهار التلفزيونية الخاصة.

وذكرت القناة أنه تم ضبط الخلية التي تضم 3 أفراد في مدينة وهران غربي البلاد، وأن العمليات الأمنية لا تزال مستمرة في المنطقة.

ولم يتضح ما إذا كانت الخلية ترتبط بتنظيم القاعدة أو تنظيم "داعش"، الذين لهما فروع تنشط في الجزائر.

ويأتي ذلك فيما يتواصل حراك شعبي غير مسبوق في الجزائر، للمطالبة بتغيير النظام الحاكم.

*بومبيو يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في جلسة للكونجرس إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ما زالت تعمل على تحديد المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي ومحاسبتهم.

وقال بومبيو، ردا على سؤال في الجلسة التي عقدها مجلس النواب، إنه سيلتزم بمحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن قتل خاشقجي، بمن في ذلك أكبر المسؤولين، في إشارة إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

*ماي ستغادر منصبها
قالت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي لنواب حزب المحافظين أنها ستستقيل من منصبها قبل "المرحلة التالية" من مفاوضات بريكست، دون مزيد من التفاصيل عن موعد ذلك، بحسب ما أعلن نائب شارك في الاجتماع.

ونقل النائب جايمس كارتلديج لدى مغادرته الاجتماع في البرلمان عن ماي قولها انها "لن تبقى في منصبها في المرحلة التالية من المفاوضات".

*الرئيس الأوكراني لا يستبعد مفاوضات ثنائية مع بوتين  

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أنه لا يستبعد عقد مفاوضات ثنائية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لكن يجب حل مجموعة القضايا بمشاركة الشركاء الدوليين.

وقال بوروشينكو في لقاء مع قناة أوكرانية مجيبا على سؤال عما إذا كان من الممكن عقد مفاوضات ثنائية مع الرئيس الروسي، على غرار ما وعد به المرشحون الآخرون لمنصب الرئاسة "هل يمكن أن تكون هناك مفاوضات ثنائية؟ حسنًا، بالطبع، نحن دولة مستقلة ذات سيادة. ولكن هل سيكون موقف أوكرانيا أضعف إذا ذهبنا دون دعم التحالف الداعم لأوكرانيا؟ من الواضح أنه سيكون أضعف".

*ترامب يدعو روسيا إلى "الخروج" من فنزويلا   

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب روسيا إلى الخروج من فنزويلا بعد أن أرسلت موسكو إلى كراكاس طائرتين تنقلان عسكريين وعتاداً.

وقال ترامب: "على روسيا أن تخرج" من فنزويلا، في تصريح يتقاطع مع تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيره الروسي سيرغي لافروف من أن الولايات المتحدة لن تقف "مكتوفة الأيدي" إذا استمرت روسيا "في مفاقمة التوتر في فنزويلا".

وندد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس من جهته بـ"استفزاز" من جانب روسيا. وقال: "الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى وقف كل دعم إلى نظام مادورو".

 
*مقدمات نشرات الاخبار

*الجديد

"سُئل الجبل من أين علُّوك؟ فأجاب من الوادي"
مال قلبُ رئيسِ الحكومة فأَجّلَ لقاءُ الأربِعاءِ خميسَ الوزراء وبظهرِه جُمُعةَ الحساب .. فلا أسئلة ولا أجوبة حتى استعادةِ العافية.. وبالسلامة..أما المساءلةُ فجرت اليومَ افتراضياً .. واندلعت شرارةُ السجالِ بين لبنانَ القويّ بزعامةِ وزيرةِ الطاقةِ ندى البستاني والجُمهورية القويةِ بقيادةِ الدكتور سمير جعجع ..وبين الهجَماتِ الهدّامةِ على خُطةِ الكهرَباءِ والاتهامِ بالتعطيلِ لمَن لا يملِكُ في الحكومةَ عشَرةَ وزراء .. جاء الإسنادُ على شكلِ تغريدةٍ مِن نائبِ لبنانَ القويّ إدي معلوف فكتَبَ الى جعجع: "لا بالطب، ولا بالخِيارات الإستراتيجية صاب،بالعدّ، ما بتفهم عليه، بملف النازحين، حدث ولا حرج... وجاي ينظر بالكهرباء".. إلا أنّ المَسَّ الكهرَبائيَّ بين التيارَين لم يأتِ مِن فراغ بل مِن وعدٍ بزيادةِ ساعاتِ التقنينِ بعدَ توقّفِ معملِ ديرِ عْمار والزهراني على الطريق.. بسببِ نفادِ مادةِ الفيول أويل..والمادةُ عائمةٌ في عُرضِ البحر تنتظرُ مُستحقاتِها كي تُفرِغَ حمولتَها..وهكذا دواليك .. "بابور رايح وبابور جايي" والكهرَباءُ مُعلقةٌ على خُطَطٍ قصيرةِ المدَى وأخرى بعيدةِ المدى .. وحلولٍ موقتةٍ دامت وتدومُ وتدومُ بالمُولِّدات حيثُ ثَبَتَ بوجهِ ثلاثينَ عاماً مَضَت أنّ الحلولَ الموقّتةَ لم تكُن سِوى مَدخَلٍ الى السّمسراتِ والسَّرِقاتِ على متنِ بواخر..وفي قلبِ بُنيةٍ تحتيةٍ مُهترئةٍ لتمديداتٍ بَلغَت سنَّ اليأس .. لا حلَّ لمُعضلةِ الكهرَباء إلا بحلٍّ مُستدامٍ كي لا يَبقى المواطنُ رهينَ الفاتورتَين... 
وفيما يعيشُ لبنانُ ظلامَ العصورِ الوسطى..سافرَ بالزمنِ إلى عوالمِ التطوّرِ الرَّقْميِّ بذكاءٍ صناعيٍّ في الأمنِ والدفاعِ حتى بات شريكَ الناتو ..في حين يتأهّبُ البقاعُ  ليصبحَ مقاطعةً للصينِ الشعبيةِ على الأرضِ اللبنانية .. والشَّمالُ يستعدُّ نفسياً للمِنطقةِ الاقتصاديةِ الحرةِ بمَكبٍّ مُستحدَثٍ حوّلَها كقيمةٍ مضافة.."هيدا لبنان" الصغير في محيطٍ كبيرٍ يَجري فرزُه وضمُّه منَ القدسِ حتّى الجَولانِ وليس مُستبعداً أن تكونَ مزارعُنا وتلالُنا المحتلةُ قد ضمّت بشَحطةِ القلمِ نفسِها إلى الهضْبة وهو ما كانَ رئيسُ الجمهوريةِ الأسبق إميل لحود قد حذّر منه ..فما فعلَه الرئيسُ الأميركيّ دونالد ترامب لن ينسحبَ مفعولُه على لبنانَ فحسْب بل على غيرِ دولةٍ عربيةٍ لغايةٍ في نَفسِ توطين بعدَ تهجير.. كلُّ هذا يَجري على أعتابِ قِمةٍ عربيةٍ ستنعقدُ آخرَ الأسبوعِ في تونُس .. وأمامَ الزعماءِ العربِ بضعةُ أيامٍ لإعدادِ ردٍّ على مُستوى الجُرم الذي ارتكبَه ترامب وحليفُه نتنياهو بحقِّ القُدسِ والجَولان.. واتخاذِ موقِفٍ موحّدٍ للتاريخِ -على الأقل- بفرضِ عقوباتٍ اقتصاديةٍ وإمساكِ الإدارةِ الأميركية من اليدِ النِّفطيةِ التي تؤلمُها .. بدلاً مِنَ الاكتفاءِ ببياناتِ الإدانةِ والاستنكارِ التي ضيّعت فِلَسطينَ ومعها القدس وقتَلت بغداد وتبرّأت مِن دمشق .. لعلّ الضربَ في جامعةِ الدولِ العربية حرام .. لكن ربما في الإعادةِ إفادة...وعلى ما قالَ الرئيس نبيه بري نقلاً عن ميخائيل نعيمة :" سُئل الجبلُ مِن أين علُوُّك فأجاب مِنَ الوادي وهذه هي الحالُ بالنسبةِ الى العربِ الذين أوصلوا الوضعَ الى ما هو عليه " ....

*ام تي في
تأجيل جلسة مجلس الوزراء الخميس وتأجيل جلسة الأسئلة والأجوبة التي كانت مقررة الجمعة في مجلس النواب إلى أجل غير مسمى طيّرا فرصة ثمينة على الدولة اللبنانية  لاستلحاق تأخيرها  في معالجة مشاكلها الكبيرة كهربائياً وإنمائياً، هذا في السيئ.
أما من فضائل هذا التأخير أنه أجلّ احتكاكات حقيقية وخطيرة كانت ستحصل فوق صفيح ساخن عنوانها أن بعد الأفرقاء يكتم تحفظا عما إعتبره محاولة جموح بلبنان إلى محور الثلاثي الروسي الإيراني السوري حصلت في موسكو إذا تم إطلاق مواقف رئاسية لا تحظى بإجماع وطني من شأنها إخراج لبنان من الحضن العربي والإجماع الدولي من خلال تبني رؤية مؤتمر سوتشي وإسقاط  مرجعية جنيف في شأن العلاقة مع نظام الأسد وسبل حل الأزمة السورية إضافة إلى الإعتراض على مفردة الأقلية المسيحية في الشرق.
في إنتظار عودة لبنان من النقاهة إلى العمل وفي ظل إمتناع الحكومة عن إعلان حالة طوارئ سياسية وإنمائية رغم كل الطوارئ الداخلية والمحيطة ، أعلنت الهيئات الإقتصادية حالة طوارئ صناعية بعد ما بلغ القطاع حد الإختناق بفعل ثلاث أفات: غياب الرعاية الرسمية ، إغراق السلع الأجنبية ، والمنافسة الداخلية الغير العادلة من قبل التاجيل المحمي المهرب.
تزامناً السجالات على أشدها بين التيار الحر والقوات حول كيفية معالجة أزمة الكهرباء ما ينذر بجلسات كهربائية بفولتاج عالٍ في اللجنة الوزارية المولجة في هذا الملف وفي مجلس الوزراء ما لم يتم تبريد الحماوة .
دولياً مآل 1701 وموافقات واشنطن على ضم إسرائيل للجولان على طاولة محلس الأمن في الشك الأول يتحث التقرير الأممي عن تقصير لبناني عن متابعة ملف انفاق حزب الله.
وفي الثاني، رفض مجلس الأمن الخطوة الأمريكية وإعتبر أن الواقع في الجولان المحتل ترعاه القرارات الدولية ولا شرعية لما يناقضها أو يخرج عليها.

*ال بي سي

افرغت السياسة واهلها الدولة اللبنانية من معظم مقوماتها، وجعلتها بفعل المهاترات وبفعل تسرب الفساد الى بنيتها، في وضع اجتماعي واقتصادي ومالي خطير. 

فبعد الحديث العلني عن رداءة الوضع الاقتصادي، والحرص ِ على عدم الخوض في دقة الوضع المالي، يبدو ان لا شيء سيبقى بعيدا من الاضواء، لان الوضع المالي يتأزم بشكل كبير، ولعل ابرز الاشارات على ذلك ارقامُ  عجز ميزان المدفوعات الذي بلغ في الشهرين الاولين من عام 2019، مليارين و300 مليون $ ، في مؤشر اكثرَ من سلبي على وضع المالية العامة . 

امام هذه الارقام، المطلوب التحرك سريعا : فالحكومة التي دخلت عمليا شهر العمل الثالث لم تخط ُ فعليا اي خطوة اصلاحية، على الرغم من معرفة الجميع ان العالم كله مصر على بدء الاصلاحات، ومن ضمنها تحضير موازنةٍ تضبط العجز.
اليوم، دق رئيس مجلس النواب نبيه بري مجددا ناقوس الخطر، فقال ان الوضع لا يحسد عليه، وكلامه هذا جاء بعد ايام من لقائه وزير الاقتصاد منصور بطيش وحاكمَ مصرف لبنان رياض سلامة.

وامام النواب قال بري " شدوا الاحزمة، وخفض عجز الموازنة بنسبة واحد من المئة غير كاف، وهو يجب ان يبلغ 2 % او حتى الاربعة في المئة، حتى ولو تضمنت الموازنة اجراءات موجعة، وعلى وزير المال علي حسن خليل وقف الهدر والانفاق."

المطلوب اذا اصلاحاتٌ وموازنة اصلاحية، علَ لبنان يرسل الى المجتمع الدولي ووكالات التصنيف رسائل ايجابية، قد تنعكس خفض معدلات الفوائد، وتؤدي الى زيادة التدفقات المالية، وتاليا تعيد ثقة المستثمرين والمودعين . 

اولى الخطوات الاصلاحية حل مشكلة الكهرباء، التي تمثل منفردة ثلث عجز الموازنة، والتي يجب قبل أي شيء آخر، اخراجها من الصراع السياسي الذي عاد وانفجر اليوم عبر اشتباك بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر على خلفية خطة الكهرباء.

وفي هذا الاطار، فان الخطة المطروحة تقترح عبر خطواتها، تحويل عجز كهرباء لبنان الى فائض في ميزانها المالي في السنوات الخمس المقبلة عبر وقف الهدر، وزيادة الانتاج وتحسين كفاءته، وزيادة التعرفة. 

من اليوم ، وحتى لحظةِ يقرر الساسة العمل لاخراج لبنان واللبنانيين من الوضع الخطير، الذين يتحملون وحدهم مسؤوليته، سننام ونستيقظ على تقنين قاس يشمل معظم الاراضي اللبنانية . 

*ان بي ان
سُئِل الجبل من أين عُلوّك فأجاب من الوادي هي العبارة التي استعارها رئيس مجلس النواب من الأديب ميخائيل نعيمة تعليقاً على القرار الأميركي بضم الجولان الى الكيان الإسرائيلي قائلاً هذا هو الحال بالنسبة للعرب الذين أوصلوا الوضع الى ما هو عليه مستذكراً ما قاله من الأردن من أن الحل الوحيد في المنطقة هو المقاومة وفقط المقاومة.
ولمقاومة المحظور الذي يمكن أن يؤدي الى اختلال التوازن وإصابة الدولة بأعراض الدوخة كان تأكيد من الرئاستيْن الأولى والثانية على الأولوية لإقرار الموازنة أولاً وثانياً وعاشراً وتحذير من الرئيس بري من عدم القيام بذلك بأسرع وقت ممكن بعد إضاعة الفرصة الذهبية التي كانت متاحة لإنجازها قبل تأليف الحكومة موازنة تخفـُضُ العجز بنسبة تزيد على الواحد بالمئة.
وكشف الرئيس بري أنه يُجري لقاءات واتصالات عدة من أجل مقاربة موضوعية للوضع الاقتصادي الصعب والدقيق وإنقاذ البلد من خلال اجراءات تحول دون الوصول الى ما لا يحمد عقباه على أن لا تكون هذه الإجراءات على حساب الاستقرار المعيشي لذوي الدخل المحدود.
على أي حال/ فإن هذا الأسبوع خرج من عداد الوقت الضاغط في الاستحقاقات الداخلية بسبب غياب رئيس الحكومة سعد الحريري ووضعه الصحي لا جلسة لمجلس الوزراء غداً وجلسة الأسئلة والأجوبة التي أجّلها الرئيس بري من الأربعاء الى الجمعة عاد وأجلها مرة ثانية من دون تحديد موعد لها وبالتالي تَأجل البحث في ملفات عدة وفي مقدمها خطة الكهرباء التي لم تجتمع اللجنة المكلفة دراستها سوى مرة واحدة.
لكن الكهرباء لم تنقطع والبواخر أفرغت الفيول أويل لتزويد المعامل بالطاقة كما تأجل إلى جلسة الحكومة الأسبوع المقبل ملف تجديد أو تعيين النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان وسط معلومات للـNBN عن توافقٍ على ثلاثة منهم الشيعي والسني والدرزي فيما الأرمني ما زال موضع بحث.
وإلى غزة المقاوَمة قالت كلمتَها والاحتلال فهم الرسالة هكذا عقّب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية على العدوان الاسرائيلي الأخير وهو يقف على ركام مقر رئاسة الحركة الذي دُمر بغارة اسرائيلية منذ يومين مؤكداً أن القرارات الأميركية لا يمكن أن تـُمرَر على الشعوب العربية والاسلامية.

*المستقبل

لا حكومة ستُعقد هذا الأسبوع، ولا جلسة مساءلة نيابية لها ستلتئم، مثلما كان مقرراً ، لحين عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من الخارج ، بعد إستكمال فترة الاستراحة، إثر العملية التي خضع لها قبل أيام، في وقت تواصلت فيه إتصالات التهنئة بسلامته.

وبالانتظار، فإن الملفات من سياسية الى إقتصادية فإجتماعية شكلت محور اللقاءات والاجتماعات والمواقف للعديد من القوى والشخصيات من النزوح الى الكهرباء وصولا الى القضايا الصناعية والاقتصادية.

صناعياً، إعلان حال الطوارى والتأهب، حمايةً للقطاع وإنقاذاً له. كهربائياً، تساؤلات ومواقف بشأن خطة الكهرباء المطروحة، تستدعي رداً تويترياً من الوزيرة المعنية قالت فيه : ليتَهم يحصرون تعليقاتهم وإستفساراتهم ضمن اللجنة الوزارية المختصة، بدل إدعاء بطولات وهمية أمام الاعلام.

أما نيابياً ، فدعوة من الرئيس نبيه بري للإسراع في إقرار الموازنة وإحالتها الى مجلس النواب، مع إعلانه البحث مع المعنيين والخبراء للوصول الى مقاربة موضوعية للوضع الإقتصادي الصعب والدقيق، وإنقاذ البلاد من خلال إجراءات تحول دون الوصول الى ما لا تحمد عقباه.

أما في الملف القضائي ، وفي إطار مكافحة الفساد، فقد ختم قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور تحقيقاته في أربعة ملفات متلازمة ومتشعبة في جنح وجنايات تتعلق بتقاضي رشى مقابل تسهيل شبكات دعارة وميسر، وتسهيل مرور مروجي مخدرات ومطلوبين، واختلاسات وعمليات نصب واحتيالٍ وترويج، والاتجار بالمخدرات وتزوير شهادات جامعية.

*او تي في 

بمزيد من الأسى واللوعة، ننعى إليكم النوايا الحسنة التي دأب البعض على إشاعتها منذ مدة، تحت عنوان مدِّ اليد لإنقاذ البلاد، وأول الغيث الذي كان منتظراً، إطلاق العمل المشترك لإنهاء مأساة الكهرباء المستمرة منذ ما بعد الحرب، والتي أدخلها بعض الأفرقاء في آتون حملات الانتخاب الأخيرة، بعد عرقلة طويلة مارسها آخرون على مدى سنوات، منعاً لتطبيق خطة جاهزة أعدت بالتعاون مع جهات دولية معروفة.

فعوض أن يكون الجميع قلباً واحداً، لإنقاذ الوطن من الأخطار التي تتهدده، ولاسيما في ظل ظروف اقليمية غير مسبوقة في تاريخ المنطقة، وفي ظل أزمة النزوح الخانقة التي طرحها رئيس الجمهورية في موسكو، والإرهاق الاقتصادي الذي يعاني منه لبنان لأسباب موروثة شتى، فضلاً عن الفساد المستشري منذ عقود... عاد البعض إلى اجترار أولوياته السابقة، وعلى رأسها الكسب السياسي، ولو على حساب الحقيقة، ومصلحة لبنان. 

من ناحية سمير جعجع، منذ عشر سنوات لا يتم العمل على إصلاح الكهرباء، وإنما جوهر المسألة كان البواخر، وبعض الأمور التي تدور حول هذه البواخر، كما قال اليوم.

أما من ناحية وزارة الطاقة، فتنديد بما وصفته الوزيرة ندى البستاني في تغريدة بالهجمات الهدّامة على خطّة الكهرباء من قبل بعض الافرقاء بغية التشويش وتكوين فكرة سلبيّة ومغالِطة لدى الرأي العام. وختمت بستاني بالقول: ليتهم يحصرون تعليقاتهم واستفساراتهم ضمن اللجنة الوزارية المختصة بدل ادّعاء بطولات وهميّة أمام الاعلام، وتبقى يدنا ممدودة للتعاون البنّاء لحلّ يفرح كلّ اللبنانيين

*المنار

بعدَ بيانِ الامينِ العامِّ لحزبِ الله وتوضيحِه مخاطرَ القراراتِ الترامبيةِ الداعمةِ للصهيونية ، خطواتٌ مطلوبةٌ شعبياً وسياسياً تَقي المنطقةَ تكاثرَ التنازلاتِ واسقاطَ ما بقيَ من المحرمات.. اقربُ المحطاتِ القمةُ العربيةُ في تونسَ بعدَ ايام ، فهل من جرأةٍ لدى ساستِها وقادتِها على الردِّ بسحبِ ما سُميت يوماً في بيروتَ بمبادرةِ السلامِ العربية ، بعدَ اعتداءِ ترامب على حقِّ سوريا في الجولان ، واهداءِ القدسِ للاحتلال ، فيما العينُ على كلِّ الضفةِ المحتلة ، والسيفُ فوقَ غزةَ وغيرِها؟
في قراءةٍ مقابلة ، هل ما فعلَه ترامب لصالحِ الاحتلالِ قد يصبُّ في ايجابياتِ مستقبلِ الامةِ وتالياً زيادةِ الرهانِ على المقاومةِ في استعادةِ حقوقِها ، كما استعادت الارضَ في لبنانَ من الاحتلال ، وفي سوريا والعراقِ من الارهابِ الاميركيِّ الصنعِ والاستثمار؟…
في قضايا لبنان، انشغالٌ بملفِ النازحين، وبعدَ قمةِ الرئيسينِ عون وبوتين تركيزٌ على مسارِ المبادرةِ الروسيةِ وترجمةِ طلائعِ تنفيذِها بمؤتمرٍ جامعٍ شاملٍ في بيروتَ تكونُ فيه روسيا الى جانبِ سوريا وايرانَ والاوروبيينَ ايضاً بحثاً عن حلولٍ تنفكُّ من القيودِ الاميركية ، ولا تنتظرُ الحلَّ السياسي ..
ازماتٌ اخرى اكثرُ شدةً يريدُ اللبنانيونَ الاسراعَ في حلِّها اقتصادياً ومالياً ومعيشياً ، ولكنْ ليسَ على حسابِ جيبِ ذوي الدخلِ المحدودِ كما اكدَ رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري في لقاءِ الاربعاءِ النيابي. وقبلَ اللقاءِ بساعاتٍ علَّقَ رئيسُ المجلسِ على مواقفِ وزيرِ الخارجيةِ الاميركي من بيروتَ بكلماتٍ مختصرة  : بومبيو لم ياخذ من لبنانَ سوى البيانِ الذي قرأَه.