Advertise here

مبادرة ثقافية رائدة... اذا كنت تملك وثائق وكتب قديمة شاركها مع المكتبة الوطنية في بعقلين

24 أيار 2021 12:51:14

في إطار عملها الثقافي، تستمر المكتبة الوطنية في بعقلين بإطلاق المبادرات المميزة التي تهدف إلى نشر المعرفة، في زمن تراجعت فيه الثقافة وإضمحلّت. وفي جديد نشاطاتها، أطلق قسم التوثيق بالمكتبة مشروعاً، يقوم على تقديم الناس الوثائق والكتب والمستندات والصور القديمة للمكتبة بهدف الحفاظ عليها ومشاركتها مع الآخرين.

مدير المكتبة الوطنية في بعقلين غازي صعب لفت إلى أن "المبادرة هدفها مشاركة المعلومات التي تحتويها هذه الوثائق أو الكتب أو الصور القديمة مع الجموع، بهدف نشر الثقافة والإفادة، خصوصاً مع أولئك الذين يبحثون عن معلومات معينة يُصعب الوصول إليها لإتمام دراساتهم العليا أو أبحاثهم أو كتبهم".

وفي حديث مع جريدة "الأنباء" الإلكترونية، طمأن صعب القلقين من إحتمال تلف هذه الكتب عن طريق الخطأ، وأكد أن "المكتبة، التي يزيد عمرها عن 35 عاما، تحافظ على تراثٍ وطنيٍ وعربيٍ وعالميٍ، وتعمل بأقصى درجات التنظيم للتأكد من عدم تعرض أي من الهبات للأذى، ففي كل قسم بالمكتبة مسؤول، يعمل معه متخصصون بمجال صيانة المستندات والكتب القديمة للحفاظ عليها، كما أن المكتبة تعمل مع مؤسسات مختصة على ترميم الكتب ذات الحالة السيئة، وبالتالي هذه فرصة لأصحاب هذه الكتب".

وأضاف: "كما أن هذه الوثائق تُحفظ بأقسام خاصة ومغلقة، ولا تكون بمتناول إلّا من يطلبها أو يطلب معلومات متعلقة بها، وهي لا تخرج من المكتبة، وبإمكان من يحتاج إلى أي معلومة تصوير هذه الوثائق والأوراق لإرفاقها بدراساته وأبحاثه. وأنا من جهتي قدمت كتاباً يعود للعام 1906".

وكشف صعب أن "المبادرة تلقى قبولاً لافتاً، وقد بدأت المكتبة بإستقبال عدد من هذه الوثائق والكتب، وجامعة هايغازيان من جهتها أيضاً ساهمت وقدمت هبةً كبيرة".

وختم حديثه مشجعاً كل من يملك الوثائق والكتب القديمة التقدم بها للمكتبة الوطنية، بهدف مشاركة معلوماتها وتعميم الإستفادة، بدل تركها على رفوف المنزل.