Advertise here

بلينكن يؤكد حل الدولتين.. ويحذّر من "التكلفة الكبيرة"

24 أيار 2021 09:56:39

عبّر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، يوم الأحد، عن أمله في التوصل في نهاية المطاف إلى حل سياسي سلمي بين إسرائيل وحركة حماس، قائلا إنه يجب أن يأتي مثل هذا الحل بعد وقف إطلاق النار الذي أعلن الأسبوع الماضي.

وقال بلينكن للـ"سي أن أن" ردا على سؤال عن احتمالات التحرك نحو حل سياسي حقيقي: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك (حل). أعتقد أنه تم تذكير الجانبين بأن علينا إيجاد طريقة لكسر الحلقة، لأننا إذا لم نفعل ذلك سوف يتكرر الأمر بتكلفة كبيرة".

وقال إنه بعد وقف إطلاق النار "أعتقد أنه من واجبنا جميعا أن نحاول أن نبدأ في بناء شيء أكثر إيجابية. وما يعنيه ذلك في جوهره هو أنه يتعين على الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء أن يعرفوا في حياتهم اليومية واليومية مقاييس متساوية للفرص والأمن والكرامة".

وأضاف مؤكدا على حل الدولتين: "علينا أن نبدأ في البناء من جديد بطرق ملموسة وأن نقدم بعض الأمل الحقيقي والتوقعات والفرص في حياة الناس".

وكان بلينكن قد قال في مقابلة أخرى، الأحد، مع "إيه بي سي" إنه "كان من الضروري التوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لإنهاء العنف في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أن حل الدولتين هو "الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية"، وأيضا "السبيل الوحيد لمنح الفلسطينيين الدولة التي يحق لهم الحصول عليها".