Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

24 آذار 2019 21:07:37

محليات


قدم رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط لوزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو: كتاب "خطّ في الرمال" للكاتب جيمس بار.

وفي الإهداء كتب له قائلاً: "حضرة وزير الخارجية المحترم، رُسمت خطوط كثيرة في المئة سنة الأخيرة، تخللها سفك مهول للدماء. وسياسة أميركا الآحادية إلى جانب إسرائيل، ستسبب باضطرابات لا تنتهي

 

_ كتب عضو "اللقاءء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله على صفحته على "تويتر" "يؤسفني أن صديقي سعادة الزميل اسماعيل سكرية، يستهدف دوما وعن غير وجه حق ، مدير عام وزارة الصحة العامة، المشهود له بالكفاءة ونظافة الكف، الزميل وليد عمار.
التشهير غير مقبول، ولتكن الكلمة الفصل لأجهزة الرقابة المعنية، وكفى تصويباً على من كرّمتهم الدول والمنظمات الدولية قبل دولتهم.

ومن ناحية أخرى اعتبر عبدالله ع : ‏جمعية المصارف مدعوة للمساهمة في حل أزمة قروض الاسكان المتوقفة، بالرغم من قرار الدولة وتعاميم مصرف لبنان. القطاع العقاري وكل متفرعاته في غيبوبة. فهل نحن أمام معضلة غياب التضامن الاجتماعي، أم حالة من حالات التمرد على هيبة الدولة؟
وربما الاثنان معا!

 

-أكدت النائبة رولا الطبش أن تصريحات وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حول حزب الله ليست جديدة، مشددة على التزام الحكومة بسياسة النأي بالنفس والابتعاد عن صراعات المنطقة. ورأت الطبش أن رئيس الجمهورية يشكل ضمانة لعدم تأثير سلاح حزب الله على السياسات الداخلية والخارجية للبنان، مشيرة في الوقت نفسه الى أن الأفرقاء كافة يرفضون هيمنة الحزب والمحور الإيراني على الداخل. واعتبرت أن الاستقرار هو من مصلحة الجميع وبالتالي فإن أي تصرف متهور سيؤدي الى هلاك الجميع، لافتة الى أن اجتماعات الحكومة تبرهن إرادة كل الأطراف بالعمل الجدي. وأكدت الطبش أن الأولوية اليوم في مجلس الوزراء هي للموازنة التي تم التوافق على قواعدها الأساسية وخطة الكهرباء التي ستُعرض على اللبنانيين قريباً، معتبرة أن الحكومة أمام تحديات واستحقاقات داخلية وخارجية عدة أبرزها الإصلاحات التي من المفترض أن تسبق مشاريع مؤتمر سيدر. وأضافت: الحكومة في حالة طوارئ ومجلس النواب يواكب عملها واللجان الوزارية تجتمع بشكل متواصل وهناك مهل تضع أطراً للعمل والموازنة تخضع لعمل جدي ويومي وكذلك اللجنة التي تعمل على ملف الكهرباء تجتمع بشكل متواصل. وأشارت الطبش الى ألا ضرائب جديدة في الوقت الراهن على المواطنين من دون تأمين مقابل لهم، مؤكدة وجود مزاريب هدر عدة يمكن وقفها وعلى رأسها توقيف التوظيفات والتشدد بجباية الضرائب. كما اعتبرت أن أساس العجز ناتج عن الهدر بالكهرباء وملف البواخر غير وارد اليوم والوضع ايجابي والخطة متوافق عليها من الجميع، متمنية الخروج منها بحلول تفيد المواطن وتكون عادلة وشفافة. ورأت الطبش أن ملف مكافحة الفساد يأخذ منحىً خاطئاً من خلال هدم المؤسسات بدلاً من بنائها، معتبرة أن المطلوب وضع قوانين وإجراءات صارمة للحد من الهدر والفساد.  وشددت الطبش على أن وجود مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان له انعكاسات كبيرة جداً على الوضع الاقتصادي، مؤكدة أن تيار المستقبل من أكثر المتضررين من هذا الملف على الرغم من أنه يُعتبر الداعم الأكبر للنازحين. ورأت أن النظام السوري لا يرغب بعودة شعبه الى سوريا، لافتة الى ورود أنباء عن مقتل وتعذيب واعتقال عدد من العائدين. وأضافت أن المبادرات الداخلية لعودة النازحين باءت بالفشل والتطبيع مع سوريا أمر مرفوض.

 

-اعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولته على قضاء المنية الضنية "ان امكانيات الدولة تقل، وبإلامكان تغيير واقعها الحالي عبر تبني مشاريع الانماء والخدمات وارشاد الانفاق". وأكد من مركبتا "ان الخدمات هي حق للجميع، وهنا اختلف المفهوم بين من تقوم بمعروف معه ومن تقدم له خدمة هي حق له"، معتبرا "ان الحق بين المفهومين ضائع، لذا من لا حق لديه لا نستطيع الخلط بينهما وهذا كلام شعبي". لافتا الى انه "لا نستطيع ان نتكلم بالطريقة الشعبية، لان كل موظف في الدولة يقول ان هذا حقه وكل موظف بقطاع خاص ايضا، ليس حقا بل نقصا او لازمة ولكن ليس حقا، وهذا البلد يحتاج لكثير من اللازمة، لكن لا تتحول الى حق اذا لم نستطع القيام به وهنا يجب الانتباه، وكأننا نحن ننتزع من الناس حقوقها، واذا لم نقم بذلك لأننا نريد الحفاظ على اقتصاد البلد نصبح خطأ، الصحيح هو حق اللبناني الذي هو واجب علينا. على جميع موظفي الدولة الا نجعل البلد ينهار، وانا سأضحي بنفسي وبما أمثل لأواجه الناس بالحقيقة لنعرف اننا مقبلون على مرحلة من التقشف لنخلص الاقتصاد". وأعطى مثالا موظف الدولة فقال: "ماذا سيستفيد اذا ما رفعنا معاشاتهم 130% و150 % واصبحت الليرة بخمسة آلاف وأصبحت قيمة معاشه لا تتجاوز الربع نكون أعطيناه 20 بالمئة واخذنا 500 بالمئة، الناس لا تحب هذه الحقيقة، فاذا سرنا بالبلد على هذا الحال من الفساد والهدر ورفع المعاشات فإننا نكسر الخزينة قصدا". ورأى "ان قسما كبيرا من شعبنا متكل على "كيف سنساعده؟" بالمعاش، بالمهرجان، بالجمعية، وكل قسم منهم يرمي بالسبب على الدولة اذا لم تؤمن له الدعم لا يستطيع ان يسير قدما، مهرجانات سياحية، جمعيات ومدارس مجانية هناك امثال كثيرة"، موضحا "ان الناس لا تستطيع فقط العيش بالاتكال على الدولة، فدولة كدولتنا من جهة لم نستفد من مواردنا في النفط حتى الآن، ومن جهة أخرى كل العالم يضع يده بقلبها و"بيغرفوا" منها ومزاريب الهدر وعندما نتكلم عن الفساد يتهموننا بأننا فاسدون واذا ما تكلمنا بالفساد ينزلون الله على الارض". ولفت الى "وجوب اعادة النظر بالموازنة"، منتقدا من "يلوم الدولة ومن يقول ليس هناك حكومة، الحقيقة انه على الحكومة ان تأخذ قرارات حازمة بملفات الكهرباء والنفايات، ومناقصة النفط الثانية، وكل القرارات المطلوبة كل اسبوع لحماية الصناعة والانتاج وتشجيع الاقتصاد بهذه الطريقة نسير او لا نستطيع ان نكمل".


-لبت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق، دعوة منسقية زغرتا في حزب "القوات اللبنانية"، والتقت عددا من القواتيين في مقر المنسقية في بلدة أردة، في حضور منسق قضاء زغرتا - الزاوية في "القوات" ماريو غالية. وألقت كلمة قالت فيها: "شكرا لاستقبالكم لي في منسقية زغرتا. اعتبر نفسي في منزلي وبين عائلتي. لطالما كانت "القوات" عائلة واحدة وستبقى كذلك بحبكم للقضية ووفائكم للشهداء". أضافت: "يصادف اليوم ذكرى حل حزب "القوات اللبنانية" ومحاولة نظام الاحتلال الانقضاض على لبنان والأحرار فيه. تضعضع النظام في الشام و"القوات" بقيت وستستمر في التوسع، شاء من شاء وأبى من أبى. معركتنا لم تنته بعد، فالسيادة ما زالت منتهكة والسلاح ما زال متفلتا والبعض يعبر الحدود للقتال من دون إذن الدولة". وتابعت: "التحدي اليوم أيضا في مكافحة الفساد ووقف مزاريب الهدر وتطوير منطق المؤسسات. لن نسكت لمحاولة اعتماد المحاصصة في التعيينات الإدارية للفئات الأولى وتخطي دور وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بحسب آلية العام 2010". وشددت على أن "تعزيز اللامركزية الإدارية من أولويات الوزارة، وسنقوم بمجهود لتخفيف الضغط عن المركز وتنمية السلطات المحلية في قضاء زغرتا وغيرها من المناطق". وختمت شدياق: "بالطبع هناك مطالب إنمائية كثيرة لمنطقة زغرتا كما كل المناطق، ونعدكم بأن نكون السند داخل الحكومة لإيصال ما تريدون".


-سلم مرتكب جريمة المدينة الصناعية في زحلة بحق العمال الهنود الاربعة، ت. ج. د نفسه الى مركز الجيش اللبناني في رياق. وكان قتل شخص من التابعية الهندية فيما جرح 3 من مواطنيه باطلاق نار في المدينة الصناعية في زحلة، في الثالثة من فجر اليوم، حيث اقدم المواطن (ت. ج. د)، على اطلاق النار عليهم من سلاح كلاشينكوف وجميعهم يعملون في معمل لتصنيع الحفاضات يعود للمدعو ب.م. عازيا ذلك الى الازعاج واقلاق الراحة، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام. وكان سبق اطلاق النار تضارب وتدافع بالايدي بين الطرفين. ونقل القتيل الى مستشفى الهراوي الحكومي، فيما نقل جريحان الى مستشفى اللبناني الفرنسي، وآخر نقل الى مستشفى خوري، واحدهم اصابته حرجة في الرأس. وتولت الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث.


-صــــدر عــــن المديريــة العامــــة لقـــوى الامـــن الداخلـــي ـ شعبـــة العلاقــات العامـة البـلاغ التالي: ضمن مشروع تطوير النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى، ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأشغال حفر تمتد من تقاطع العدلية الى تقاطع سامي الصلح بعمق /50/ سم وبعرض /30/سم، بالإضافة الى تركيب أعمدة واشارات ضوئية على تقاطع سامي الصلح، وذلك اعتبارا من الساعة 22.00 من تاريخ 26/3/2019 ولمدة /25/ يوماً. مع الاشارة الى ان هذه الاشغال قد تؤدي الى اقفال مسرب من الطريق امام حركة المرور. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام".


-قامت شرطة بلدية برج البراجنة وبمؤازرة شرطة اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية والقوى الامنية بإزالة المخالفات في منطقة الأوزاعي.


-استقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الديار ورئيس تحرير الجريدة والموقع الالكتروني شارل ايوب من منصبه لأسباب صحية، بحسب ما ذكر موقع "كارلوس شارل". وتفرغ أيوب عن كامل ملكيته لأولاده. وحل مكانه رضوان الديب وهشام زين الدين في رئاسة التحرير ورئاسة مجلس الادارة.


-----------------------


عربي ودولي:


-أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيوقع غدا الاثنين مرسوما ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان. وقال كاتس، في تصريح أدلى به اليوم الأحد: "سيوقع غدا الرئيس ترامب وبحضور رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) مرسوما حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان". وأعلن الرئيس الأمريكي، الخميس الماضي، أن "الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان" السورية المحتلة من قبل القوات الإسرائيلية منذ حرب 1967، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي معارضة من قبل كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وروسيا ناهيك عن دول المنطقة باستثناء إسرائيل. والجمعة ذكر مسؤول في الإدارة الأمريكية لوكالة "رويترز" أن ترامب قد يوقع على وثيقة رسمية بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لواشنطن يومي 25 و26 مارس الجاري.


-أعلنت رئيسة وزراء رومانيا، فيوريكا دانسيلا، أن بلادها تنوي نقل سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس. وقالت رئيسة الحكومة الرومانية، في كلمة ألقتها اليوم الأحد في مستهل مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "إيباك" في واشنطن، وهي أقوى جمعية لوبي يهودية في الولايات المتحدة، إن نقل واشنطن سفارتها إلى القدس في مايو الماضي كان خطوة رمزية تدل على ترابط القيم والمصالح بين الشعبين الأمريكي والإسرائيلي. وأشارت إلى أن الحكومة الرومانية قد أطلقت عملية تقييم إمكانية نقل السفارة إلى القدس، وتابعت: "يسرني اليوم أن أعلن أمام هذا الجمهور أنه بعد استكمال هذا التقييم بمشاركة جميع اللاعبين الدستوريين المنخرطين في عملية صنع القرار وبالإجماع التام بينهم، سأنقل أنا كرئيسة وزراء لرومانيا والحكومة التي أترأسها سفارة بلادنا إلى القدس، عاصمة الدولة الإسرائيلية".


-رحبت الأردن بـ"النصر الكبير" الذي تحقق عبر القضاء على آخر معاقل داعش، مؤكدة في الوقت نفسه أن خسارة التنظيم لسيطرته في سوريا والعراق لا تعني انتهاء الإرهاب. وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي في بيان: "هذا النصر الهام وخسارة داعش سيطرته المكانية في سوريا والعراق الشقيقين لا يعنيان انتهاء التحدي الإرهابي الذي ما يزال يشكل خطراً أمنياً وأيديولوجياً جماعياً، لا بد من استمرار التعاون والتنسيق لهزيمته ولمحاصرة قدرته على بث ظلاميته ولتجفيف مصادر تمويله. واعتبر أن هذا النصر على عصابات داعش جاء إنجازاً هاماً للتحالف الدولي وتكاتف الجهود لتحقيقه والتضحيات الكبيرة التي قدمت. 


-أصدرت القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق اليوم الأحد بيانها الختامي مشيرة فيه إلى أنه تم الاتفاق على مكافحة الإرهاب وداعميه بالمال أو السلاح أو المنابر الإعلامية. وذكر البيان أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وملك الأردن عبد الله الثاني اتفقوا على تعزيز التعاون بمجالات المناطق الصناعية والبنية التحتية وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات. وشدد البيان "على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب، خاصة في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي، والتضحيات التي بذلها أبناء الشعب العراقي في هذا الإطار، وانتهاء السيطرة المكانية لتنظيم داعش في سوريا". وأكد البيان على "دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين وضمان حقوقه وحقوق مواطنيه التي انتهكتها عصابات داعش الإرهابية التي عدتها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية".


-قال نواب بارزون في حزب المحافظين البريطاني الحاكم إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد تحصل على دعم لصفقتها في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا وعدت بالتخلي عن منصبها. وذكر نواب في الحزب ل "بي بي سي" أنهم قد يدعمون على مضض اتفاق ماي إذا علموا أنها لن تكون مسؤولة عن المرحلة التالية من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير صحفية عن خطة أعدها وزراء في حكومة ماي للانقلاب عليها. ونفت مصادر في مقر رئاسة الوزراء في داوننغ ستريت تلك التقارير. وتعرضت رئيسة الوزراء لضغوط متزايدة للاستقالة بعد أسبوع أجبرت فيه على مطالبة الاتحاد الأوروبي بتمديد المادة 50، وانتقدت لإلقاء اللوم على التأخير في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على النواب.


-أعلنت السلطات النرويجية، الأحد، إجلاء 397 شخصا من أصل نحو 1400 شخص على متن سفينة سياحية تعطّل محرّكها قبالة السواحل الغربية للبلاد، وسط أمواج عاتية وأحوال جوية سيئة. وفقدت السفينة السياحية فايكينغ سكاي العمل بثلاث من محركاتها وسط الأمواج العاتية قبالة سواحل النرويج، مما دفع ربانها لإرسال نداء استغاثة. ووقع الحادث على بعد حوالي 2,5 ميل بحري قبالة منطقة رومسدال في غرب النرويج، التي سبق أن شهدت حوادث غرق عدة. وفي وقت سابق، قال مركز الإسعاف في جنوب النرويج في تغريدة عبر تويتر إنّ "السفينة السياحية فايكينغ سكاي وجّهت نداء استغاثة بعد مشاكل في المحرّك وسط أحوال جوية سيئة". وقرّرت السلطات على الفور إجلاء الركاب على متن مروحيات بسبب الأمواج العاتية عوضا عن المخاطرة بإبقائهم على متن السفينة. وقال قائد عمليات الشرطة لفرانس برس "نفضل أن يكون الركاب على البر بدلا من أن يكونوا على متن السفينة"، وأوضح أنّ "إجلاء الجميع سيستغرق وقتا". وأعلنت السلطات، صباح الأحد، أنّها أنقذت 397 شخصا من أصل 1373 شخصا على متن السفينة عبر مروحيات، يستطيع كل منها نقل ما بين 15-20 شخصا في الرحلة الواحدة، مضيفة "تم نقل 17 شخصا إلى المستشفيات".


----------------------


أخبار رياضية:


-كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن انتقال لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي، سيمنحه أجرا سنويا كبيرا لا يقل عن 15 مليون يورو، أي ما يعادل 16 مليون و947 آلاف دولار تقريبا. وفي حال صدقت توقعات الصحيفة، فسيتخطى راتب مبابي ذلك الذي يتقاضاه غاريث بيل وسيرجيو راموس ولوكا مودريتش، إن تمت الصفقة بموسم الانتقالات الصيفية المقبلة، حسب ما نقل موقع "آس". وحاليا يتقاضى بيل أجرا سنويا يصل إلى 14 مليون يورو، بينما يحصل راموس على 11 مليون، وينال كل من مودريتش وبنزيمة 10 ملايين. ووصلت عائدات مبابي في العام الماضي 24.7 مليون يورو، أي ما يعادل 27 مليون و906 آلاف دولار. وترجح تقارير إمكانية انتقال مبابي لصفوف "النادي الملكي"، وذلك بعد أن بات النادي الباريسي مجبرا لا محالة على بيع بعض لاعبيه في رحلة بحثه عن توفير 150 مليون يورو (171 مليون يورو) للهروب من عقوبة اللعب المالي النظيف من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". وفي وقت سابق، نجح سان جرمان في الخروج من مأزق تحقيق سابق بشأن قواعد اللعب المالي النظيف في الصرف على النادي ودفع رواتب اللاعبين، بعد إعلان المحكمة الرياضية أنها قبلت استئناف النادي الباريسي، لأن "يويفا" لم يلتزم بالموعد النهائي للتقدم بطلب إعادة فتح التحقيق. وكان "يويفا" يطالب بمراجعة قرارات غرفة التحقيق، لكنه لم يقدم الاستئناف خلال 10 أيام كموعد نهائي لإعادة فتح التحقيق مجددا، الأمر الذي أدى إلى قبول استئناف باريس سان جرمان وتسوية القضية نسبيا. وبالرغم من ذلك، لم ينه سان جرمان قضيته الأخرى بشأن التوازن الاقتصادي، وفقا لصحيفة "ليكيب" الفرنسية، لذا سيكون النادي الباريسي مجبرا على بيع صفقات بقيمة 150 مليون يورو لتحقيق التوازن الاقتصادي في حساباته والهروب من تحقيقات جديدة من قبل "يويفا".


-يصنف الفرنسي زين الدين زيدان واحدا من أنجح المدربين في العالم بعد قيادة ريال مدريد لتحقيق إنجاز فريد من نوعه وهو الفوز ببطولة أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية. الفرنسي الذي عاد للجلوس على دكة البدلاء في الملكي منذ بضعة أيام، تحدث عن بعض مراحل حياته التي أوصلته لهذا النجاح. زيدان وفي مقابلة صحفية تحدث عن بعض مراحل من حياته ونقلتها صحيفة "آس" الإسبانية قائلا" قبل اللعب عليك أن تكون جيدا، ولم يكن الأمر بهذه البساطة. أما اليوم فإنه في حال توفرت لديك الموهبة فالأمر أسهل". وتحدث زيدان عن حياته المدرسية التي وصفها بالصعبة، وبأنه أحب كرة القدم منذ صغره وكان حلمه بأن يصبح لاعبا مرموقا، هذا الأمر دفع والداه لمنحه الاختيار الذي يريده، فلم يوبخوه أبدا وإنما منحوه فرصة الاختيار. وبعد حصوله على الدعم من والديه سافر إلى مدينة كان الفرنسية، ليشاهد كيف يتدرب اللاعبون وليضع نصب عينيه هدفا واحدا هو أن يصبح من بين اللاعبين الكبار. ولتبدأ مرحلة الكفاح والتدريب، قائلا " كنت أستريح جيدا، ولم أذهب للحانات، وكنت أشرب الكثير من الماء بالإضافة للمثابرة على التمارين". لقد قدمت كل ما بوسعي لأصبح الأفضل، وكان علي فعل ذلك بأي ثمن، مختتما حديثه "هكذا أسعدت والدي وجعلتهم فخورين بي".


---------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


الاهتزاز الذي شهدته الساحة السياسية بفعل اصداء تصريحات وزير الخارجية الاميركية مايك بوبيو سيتخطاها الوسط السياسي المحلي الى ملف اخر يتصل بقضية النازحين السوريين، بفعل الزيارة التي سيبداها رئيس الجمهورية ميشال عون الى روسيا مطلع الاسبوع.


وفي المعلومات ان رئيس الجمهورية سيطلب خلال لقاءاته في موسكو تفعيل المبادرة الروسية بشان النازحين كما سيتحدث عن تاثيرات النزوح على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية.


سياسيا، سجل اليوم كلام  لوزير الخاجية جبران باسيل اشار فيه إلى أن الإقتصاد اللبناني لا يحتاج إلى الكثير كي ينطلق، مؤكداً أن العمل يجب أن يكون على تكبير الإقتصاد وخفض الديون، ولافتاً إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى قرارات صعبة أن يتحملها الجميع.


اقليميا فان ما كشف عن ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب سيوقع غدا الاثنين


قرار الاعتراف الرسمي لواشنطن بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السورية، يثير موجة من الرفض وردود الفعل عربيا ودوليا. 


مقدمة "ال بي سي"


غدا وبتوقيع على الورق، سيعترف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بسيادة اسرائيل، الدولة المحتلة لفلسطين، على مرتفعات الجولان السورية.


الاعتراف الاميركي سيتزامن مع زيارة رئيس الحكومة الاسرائيلية الى دونالد ترامب، الذي لن يثنيه شيء عن التوقيع،لا روسيا ولا تركيا اللتين حذرتا من الخطوة، ولا ايران ولا حتى التنديد العربي الخجول. 


لكن الاعلان الاميركي لن يمر هذه المرة بسهولة تمرير اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل، لأن في الجولان صراعاً بين الكبار، والاهم صراع بين القوى التي تتحكم بأرض المعركة هناك.


الاعلان الاميركي يأتي قبل يوم واحد من اطلالة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عصر الثلثاء، أي بعد ستة ايام من تاريخ وصول وزير الخارجية الاميركية مارك بومبيو الى بيروت،ليتحدث عن آخر التطورات المحلية والاقليمية،ما يعني بالمبدأ ان الحزب غير قلق من الزيارة وأبعادها،أوأنه تأنى في اختيار نوعية الرد.


في الحالتين، للحزب الكثير من الكلام ليُقال، في موقف المسؤولين الرسميين اللبنانيين، الوحدة الداخلية، تفنيد منطق الولايات المتحدة والرد على تصريحات وزير خارجيتها.


صحيح ان السيد نصر، وعندما سيتحدث عن الموقف الرسمي اللبناني فانه وبحسب ما علمت الـLBCI سيصفه بالشجاع، الا ان الاخطر في كلام السيد سيكون في مكان آخر، وتحديدا في نقطة تحريض بومبيو فريقا من اللبنانيين على فريق آخر. 


سيشدد السيد على ضرورة الوحدة الداخلية، والتمسك بمفاعيل التسوية الرئاسية التي اثبتت انها حتى الساعة اقوى من كل الخضات،ومن بينها خضة بومبيو. 


في كلام السيد، أكثر من رسالة، فهل يطمأن اللبنانيون الى الاتي من الايام،لا سيما وانهم اصبحوا وسط كباش سياسي خطير،وفي وسط نفق معتم يكاد لا ينتهي؟  


هذا النفق المعتم،لم يعد افتراضياً، ففي القطاع المالي، اعلن الوزير علي حسن خليل وقف كل نفقات الدولة باستثناء دفع الرواتب، الامر الذي اعتبره الوزير جورج قرم قرارا متطرفا حسب ما قال للـLBCI .


والنفق معتم كذلك في قطاع الكهرباء، التي ستطفئ معاملها تباعاً اعتباراً من الثلثاء، لنغرق اكثر فأكثر في عتمة "دكانة"، نسي من فُوّض تسيير أمورها كيفية العد، لضبط المداخيل والمصاريف، ومن بينها مزراب الكهرباء الذي استنزف الدكانة.


مقدمة "ان بي ان"


قطوعُ زيارةِ رئيسِ الدبلوماسية الأميركية لبيروت تجاوَزَهُ لبنانُ بقوةِ موقفه الرسمي الجامع الكافل لحماية السلم الأهلي.


حَزَمَ مايك بومبيو حقائبَه وغادر… ومواقفـُهُ الخشنة لا يبدو أنها قادرة على ترك تشظّياتٍ في الواقع السياسي اللبناني.


هذه المواقف يفترض أن يُخصَّصَ لها حيز في الكلمة التي يلقيها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عصر الثلاثاء المقبل.


على أي حال فإنه بمغادرة بومبيو لبنان يتقدم الموقف الروسي من باب الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال عون إلى موسكو اعتباراً من يوم غد.


وفي الداخل، تتقدم مجدداً اليوميات اللبنانية لملاحقة ملفات مطروحة مثل الفساد والتوظيف المخالف والاصلاح والكهرباء والموازنة.


وفي أجندة الأسبوع الطالع جلسة برلمانية رقابية الأربعاء المقبل في برنامجها عدد من الأسئلة النيابية الموجهة إلى الحكومة.


في الأجندة الإقليمية زيارة بدأها بنيامين نتنياهو لواشنطن ليشهد التوقيع الصوري للرئيس الأميركي على قرار الاعتراف بضم هضبة الجولان السورية المحتلة للسيادة الإسرائيلية.


اعتراف كان محل إدانة عالمية…


فيما أبناء الأرض، أهالي الجولان انتفضوا في وقفات احتجاجية أبرزها في مجدل شمس مؤكدين تمسكهم بأرضهم وهويتهم.


إقليمياً أيضاً برزت القمة المصرية – الأردنية – العراقية التي انعقدت في القاهرة وأكدت في بيانها الختامي على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب في ضوء انتصار العراق على داعش مشددة على دعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بما فيها إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.


مقدمة الجديد


مَن لا يَملِك سيُعطي لمَن لا يَستحقّ.. والجَولان الأرضُ السوريةُ العربيةُ المحتلة، المحروسةُ بقرارين للأممِ المتحدة عامَ واحدٍ وثمانين يؤكّدانِ عُروبتَها.. هي الأرضُ نفسُها التي سيُوقِّعُ دونالد ترامب على إسرائيليتِها هكذا تُباعُ الهِضابُ والعواصمُ والدُول.. في قرارٍ قد يَتخذُه رئيسٌ أميركي بتغريدة.. ويَقفِزُ فيها على قراراتٍ دولية سَبقَ وأنْ ثَبّتَتِ الحقَ لأصحابِه.. لكنَ إسرائيل عندما تَلتقي مصالحُها معَ أميركا فإنَ الطرفين "يَبِلاّن القراراتِ الأممية ويَشربان مَيّتها" وما يَجعلُ ترامب مستعجلاً على ضَمِّ الجَولان إلى السيطرةِ الاسرائيلية هو غيابُ الأصواتِ العربيةِ المعترضة والتي لم تَتفّق إلى اليوم على عودةِ مَقعدِ سوريا إلى الجامعةِ العربية على عَتَباتِ قمّةِ تونس آخرَ الشهرِ الجاري بدا الرئيسُ الأميركي مرتاحاً لأنّ الخصمَ مفقود.. وثلاثيةً عربية اجتَمعتِ اليوم في القاهرة على مستوى القمّة من دونِ أنْ توجِّهَ تحذيراً يَخُصُّ قَضْمَ الأرضِ العربية صمَتَ الرجالُ العرب.. وكان الناطقُ بالحقِّ العربي: امرأةً لبنانية من شمال لبنان تُدعى ستريدا طوق جعجع نائبةٌ في البرلمان اللبناني سَطّرت موقفاً في بيانٍ لم نَلحظْهُ في لسانِ حالِ العرب.. وهي إذ اجتَمعت والدكتور سمير جعجع معَ وزيرِ خارجيةِ أميركا مارك بومبيو في عوكر قالت في بيانٍ أَعقبَ اللقاء إنّ الموقفَ الصادر عن الرئيسِ الأميركي هو قضاءٌ على أيِ إمكانيةٍ لإحلالِ السلام في المِنطقة.. لأنّ أيَ سلامٍ يَستوجبُ أولاً انسحابَ إسرائيل من الأراضي المحتلة ورأت أنّ هذا الموقف يتعارضُ بشكلٍ صارخ معَ القراراتِ الدولية التي رَفضتْ ضَمَّ الجَولان إلى إسرائيل واعتبرته باطلاً ولاغياً وقالت جعجع إّن مِنطقةَ الشرق الأوسط لن تَستقرَّ من دونِ إنهاءِ الصراعِ العربي الإسرائيلي.. وأولُ خُطوةٍ على هذا الطريق هي في إعادةِ الأراضي العربية المحتلة إلى أصحابِها وخصوصاً في فِلسطين المحتلة. كلامٌ لسيدةِ معراب يَرقى إلى مستوى قمّة تونس.. التي لن يُعرَفَ محلُّها من الإعراب ما لم تتجّه الى قراراتٍ تندرجُ تحتَ الفصلِ السابع معَ استخدامِ الفيتو ضِدَ أميركا وإسرائيل معاً.. لا سيما أنّ العدوَّ لا يَنفكُّ عن تلقينِ العربِ دروساً .. وهو دَخَلَ مدارسَ فِلسطين في أكثرِ المَشاهِدِ ضرباً للإنسانية وحقوقِ الطِفل وفي الساعاتِ الماضية أَقدمَ العدوُ على اقتحامِ مدرسةٍ في الضَفّة واقتادَ منها طِفلاً بعُمرِ السنواتِ السبع.. بتُهمةِ أنّه شقيقُ الشهيد عمر أبو ليلى. وهذه الحال.. أَصبحَ العربُ أمامَ مشهدٍ لا نِزاعَ عليه: أراضٍ عربية تُقضَمُ من تحتِ أقدامِهم.. وحشيةٌ إسرائيلية في الداخلِ الفِلسطيني.. قدسٌ صارت مُهودَّة .. ومارك بومبيو يُعلنُ بالفمِ الملآن وبكُلِ ايمان أنّ "الربَ أَرسلَ ترامب إلى الأرض لحمايةِ إسرائيل" وبمُوجِبِه فإنّ العربَ الذين أَصابهم رِهابُ المُرشدِ العامّ الإيراني.. أَصبحوا اليوم أمامَ حُكمِ المرشدِ العامّ الأميركاني وعمليةُ الإرشاد قد تَقودُ الرئيسَ الأخرق إلى هدايا أخرى لإسرائيل من "كيس العرب" وأرضِهم.. وربما بينَها مزارعُ شبعا ومرتفعاتُ كفرشوبا والغجر، البُقعةُ المُطلّة جغرافياً على الجَولان وفي مِلفاتِ الداخل اللبناني فإنها مُطلةٌ على عَتمةٍ في التيارِ الكهربائي فمؤسسة كهرباء لبنان اصبحت على وقع "كتبنا وما كتبنا.. ولهلق ما جاوبنا".. وتأخير الاعتمادات سيؤدي الى زيادة ساعات التقنين بحلول الاسبوع المقبل اما في خطة الكهرباء الشاملة.. فالرياح تجري بما تشتهي السفنُ.. وذلك على توقيت ساعة رجل غامض.. يدير لبنان من دون ان يكون له مكتب واحد.. خواجة في الغياب.. باشا في الحضور على مستوى التعهدات والتلزيمات.


مقدمة "او تي في"


بعد كلام رئيس الجمهورية وموقف رئيس مجلس النواب والصمت المعبِّر لرئيس الحكومة والبيان الواضح لوزير الخارجية، الأنظار نحو الإطلالة المرتقبة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الثلاثاء المقبل، والتي علمت الـ OTV أنها ستتضمن رداً على كل كلمة وردت على لسان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، ولاسيما من بيروت.


الإطلالة التي تأتي في ظل أحداث إقليمية ودولية متسارعة، ولاسيما إثر إعلان قوات سوريا الديموقراطية نهاية خلافة داعش، وبعيد الاعتراف المرتقب على لسان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل غداً، في حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من المتوقع أن يشير نصرالله في سياقها وفق معلومات الـ OTV، الى ان الإساءة الأكبر التي صدرت عن بومبيو، تمثلت بمحاولة تحريض اللبنانيين على بعضهم البعض، حيث بدا أن في كلامه مشروع حرب أهلية جديدة، لم يستجب له أحد. ومن المرجَّح أيضاً وفق المعلومات، أن يثني الأمين العام لحزب الله على الموقف اللبناني الرسمي الموحد الذي يشكل عامل قوة، مثمناً بشكل خاص كلام وزير الخارجية في حضرة الضيف الأميركي، ومجدداً توجيه التحية إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. 


وبعيداً من الشؤون اللبنانية ذات الارتباط الإقليمي والدولي، تبقى مسؤولية اللبنانيين كبيرة في تدارك الانهيار الداخلي المحتمل، على مستوى الاقتصاد، إذا تأخر تطبيق الحل الجاهز لمسألة عجز الكهرباء، على ما حذر الوزير جبران باسيل اليوم خلال جولة في المنية والضنية، علماً أن اللبنانيين يترقبون بأمل عمل اللجنة الوزارية، ويتطلعون إلى نهاية المهلة التي أعطيت لها، لمعرفة إلى أين تتجه الأمور.


لكن، في موازاة الملفين السابقين، ملف قديم جديد تستهل الـ OTV نشرتها الإخبارية به اليوم. ملف يستحق بكل راحة ضمير وموضوعية مهنية، أن تطلق عليه تسمية "الفضيحة الوطنية" بكل ما في الكلمة من معنى.


فالنهر الأكبر في لبنان مياهُه ملوثة، بفعل اللبنانيين أولاً، والنازحين السوريين ثانياً. وفي الملف المذكور، تداخل بين تجاهل مفوضية اللاجئين للمخاطر، ولاسيما على البيئة والصحة، وبين فساد لا يتخيله كمَّه ونوعَه عقل، حيث وصل الأمر إلى حد بناء مجمَّع على أرض مستملكة لبناء محطة تكرير، فضلاً عن تأسيس جمعيات تنشيء حمامات للنازحين على ضفاف الليطاني، مع قساطل للتصريف الصحي، تصب مياهها الآسنة في النهر الذي تروي مياهُه مزروعات البقاع، ويأكل منها كل لبنان، وهو ما سيكون موضع شكوى أمام القضاء المختص في اليومين المقبلين، وفق معلومات الـ OTV، ناهيك عن كوارث مخالفات البناء ورمي النفايات والزيوت والدم الناتج عن المسالخ في مجرى النهر المذكور.


مقدمة المنار


فاسدٌ يتكئُ على فاشل: حالُ شريكَي التجارةِ الانتخابيةِ بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب، وبينَ الرجلينِ الملاحقَينِ في ادارتَيهما هدايا لارضاءِ اللوبياتِ من جَعبةِ فلسطينَ تارة ، ومن حقوقِ سوريا تارةً اخرى…


لن يبدلَ اعترافُ ترامب باحتلالِ الجولانِ شيئاً ، وهذا اعترافُه بالقدسِ عاصمةً للكيانِ المعادي لن يحققَ مكائدَه ، وكذا صفقةُ القرنِ يُسقطُها ابناءُ فلسطينَ في غزةِ الصامدين، وضفةِ الصابرين..


نتنياهو في واشنطن ببرنامجِ عملٍ منسوخٍ عما حملَه وزيرُ خارجيةِ ترامب مايك بومبيو الى بيروتَ قبلَ يومين ، حيثُ كان سقوطُ التحريضِ والفتنةِ امامَ تماسكِ الموقفِ الرسمي منعاً لمسِّ الاستقرارِ الداخلي..


في الحساباتِ البعيدة ، اختبرَ لبنانُ نفسَه امامَ الضغوطِ الاميركيةِ التي لن تنفكَّ تزدادُ كما هدَّدَ بومبيو، وعليهِ فانَ تجربةَ اجتيازِ هذا النوعِ من التهويلاتِ الترامبيةِ في جولتِها الاولى المكثفةِ يدفعُ نحوَ التزامِ كلِّ الاطرافِ بالتكاتفِ السياسي في الشانِ الداخلي ، وشبكِ الايادي لانقاذِ الحكومةِ وعملِها وتفعيلِ دورِها..


وبعدَ عيدِ البشارة وعطلتِه الرسميةِ غداً ، اسبوعٌ طالعٌ لا يريدُه اللبنانيون من دونِ بشارةٍ ولا من سِنخِ ما مرَّ من عمرِ الحكومة، بل اكثرَ انتاجيةً تحتَ سقوفِ التهدئةِ واجتراحِ الحلولِ وفكِّ الازمات، وسطَ التحدياتِ الماليةِ الراهنةِ وسطوةِ معدلاتِ العجز .


وحولَ التطورات ، حددَ الامينُ العامّ لحزبِ الله الخامسةَ من عصرِ يومِ الثلاثاءِ موعداً لاطلالتِه الجديدةِ عبرَ شاشةِ المنار، وفي هذه المرحلةِ ما يستدعي مزيداً من المواقفِ الحاسمةِ وتثبيتِ المعادلاتِ حمايةً للبنانَ اولاً ، وتوضيحاً لمسارِ المنطقةِ ثانيا