Advertise here

مع إنتشار السلالة الهندية.. ماذا عن فعالية اللقاحات في مواجهتها؟

29 نيسان 2021 09:04:47 - آخر تحديث: 29 نيسان 2021 11:48:58

 

رغم إنطلاق عملية التلقيح في معظم دول العالم، إلّا أن إنتشار فيروس كورونا مستمر وبسرعة في عدد من الدول، منها الهند، التي تشهد إنتشار متحور جديد للفيروس، ويتسبب بإصابة ووفاة مئات الآلاف يومياً. ومع إنتشار السلالة الجديدة، برزت مخاوف حول فعالية اللقاحات المنتجة في محاربة الطفرة الجديدة.

في هذا السياق، وفي حديث مع الوكالة الوطنية للإعلام، عبر الخبير بأمراض القلب والشرايين فرنشيسكو بوتسار عن ثقته بفعالية اللقاحات مع السلالة الهندية المتحورة منه. وأكد أن "الاختبارات جارية حاليا لبلورة الأمر وأن السلالة المتحورة الهندية تمت ملاحظتها من قبل بأن لقاح فايزر - بيونتك وغيره من اللقاحات يعطون رد فعل جيد في التعامل مع السلالة الهندية المتحورة من كوفيد-19، وهذا ما يطمئننا".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت أعلنت أن السلالة الهندية من الوباء قد وصلت بالفعل إلى العديد من دول العالم، محذرة من الأضرار التي ستخلفها على السكان. وقال بوتسار انه "يجب علينا ألا نبث الرعب من ناحية سلالات فيروس كورونا ونلاحقها لنتسبب بإثارة قلق الجمهور جراء ذلك"، لكنه أشار الى أن "الفيروس يتغير باستمرار، لذلك يجب علينا عزل الطفرات ودراستها وتكييف الأدوات المتوفرة لدينا واللقاحات والعلاجات المبتكرة لمواجهة هذه الطفرات أيضا".

وقال: "وصلت مستشفيات روما تحاليل الكشف التي أجريت لأفراد جالية الهنود السيخ في محافظة لاتينا (جنوب روما)، للتحقق من إمكان وجود إصابة بالسلالة الهندية وإنه حتى الآن، لم تظهر هناك أي نتائج إيجابية، من ناحية العدوى".