Advertise here

قاطيشا لـ"الأنباء": لبنان أصبح أخطر من كولومبيا

28 نيسان 2021 09:36:32

تحدّث عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبة قاطيشا عن "الحاجة الماسة لدى جماعات محور الممانعة للعملة الأجنبية بعد أن جفت منابع تمويلها، وهي تعتمد بالدرجة الأولى على إيران التي تعيش اليوم حالة حصار كبير وحالة صحية صعبة بعد وفاة ما يقارب الـ90 ألف نسمة بسبب جائحة كورونا. ولهذا السبب نجد هذا المحور مستنفرا لتهريب المخدرات بسبب الوضع الصعب الذي يمر به، ولذلك تم إرسال كمية كبيرة من المخدرات إلى السعودية وإلى اليونان في نفس التوقيت، وقبل شهرين إلى بور سعيد حيث تم ضبط 4 أطنان من حبوب الكبتاغون تم إكتشافها ومصادرتها".

 وقال قاطيشا في حديثٍ لـ"جريدة الأنباء الإلكترونية": "لقد أصبح لبنان أخطر من كولومبيا، فكولومبيا دولة ذات سيادة ولها حضور دولي، أما لبنان فقد تحول إلى أرض سائبة، وإلى جانبه دولة إسمها سوريا وبداخله ميليشيا تسيطر على مقدرات الدولة".

وفي مجال آخر تطرق قاطيشا الى موضوع الطعن المقدّم من "الجمهورية القوية" إلى المجلس الدستوري بشأن سلفة كهرباء لبنان، كشف قاطيشا أن "القوات تقدمّت بالطعن ضد القانون الصادر عن مجلس النواب لدعم الكهرباء بعد أن تبيه أنه سيُمول من الإحتياطي الإلزامي عكس ما اتفق عليه قبل إقرار هذا القانون".

وفي الملف المعيشي، وهو الأهم اليوم في ظل تحلل مؤسسات الدولة وانشغال المسؤولين بالحسابات السياسية والكيديات، ما زال ملف ترشيد الدعم أو استبداله بالبطاقة التمويلية في الأدراج. إذ ورغم تحذيرات حاكم مصرف لبنان من إقتراب موعد وقف الدعم، وهو آخر شهر أيار المقبل، والنداءات من أجل إستبدال دعم المواد الغذائية ببطاقات تمويلية بهدف التخفيف من حدة الهدر، والعمل مع البنك الدولي من أجل تمويل هذه العملية، لم تأخذ الحكومة المستقيلة من مسؤولياتها أي إجراء بعد يهدف للحد من إستنزاف أموال الناس.